أفضل طريقة لاستخدام زبدة الشيا

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٣ ، ١٨ مايو ٢٠١٦
أفضل طريقة لاستخدام زبدة الشيا

زبدة الشّيا

تستخرج زبدة الشّيا من ثمار الكاريتا أو ما يسمى بالمانجيفوليا التي تتواجد في غرب ووسط إفريقيا، وزبدة الشّيا هي زبدة آمنة الاستعمال خالية من المواد السّامة فعندما يتم استخراجها من الثّمار تُسحق جيداً وتدخل في صناعة المستحضرات العلاجية للبشرة والشّعر، فزبدة الشّيا غنية جداً بفيتامينات أ، وهـ، التي تحمي البشرة من الشّمس.


فوائد زبدة الشّيا

  • تستخدم في علاج حروق البشرة وكذلك في إزالة آثار حروق الشمس.
  • تستعمل كمرطب جيد للجسم وحماية البشرة من التجاعيد، وإزالة آثار تشققات البطن والقدمين، وكذلك الكعبين، وفي ترطيب الشفاه والمحافظة على نعومتها، وتستخدم أيضاً كمساج للجسم.
  • تعمل على إزالة الهالات السوداء حول العينين، وكذلك ندب الوجه التي تظهر بعد حب الشباب وتصبغات البشرة والبقع الداكنة (النمش والكلف).
*تستخدم كمقشر جيّد لمناطق الكوعين والركبتين مما تحافظ على ليونة الجلد.
  • تفيد زبدة الشيا في حالات تهيج الجلد حيث تعالج التهاب بشرة الطفل الناتج من وضع الحفاضات.
  • يدلك بها الشعر للتخلص من جفاف فروة الرأس والحكة المزعجة، والكثير من الفوائد الأخرى.


الطريقة الصحيحة لاستخدام زبدة الشّيا

زبدة الشّيا للوجه

نظفي الوجه جيّداً من خلال مستحضرات غسول الوجه أو كريمات التّقشير المتوفرة لديك، وجففيه جيداً من الماء، وتناولي كمية من الزبدة بمقدار حبة الحمّص، ودلكيها على الوجه بحركة دائرية على كامل الوجه والرّقبة لمدة خمس إلى عشر دقائق، ثم امسحي الكمية الزّائدة باستخدام القطن، وكرري استخدامها لمدة مرة أو مرتين في اليوم، وتمتعي بلونٍ موحد للبشرة وبنعومة ولمعان للوجه.


للحصول على شفاه ناعمة ضعي طبقة رقيقة من الزّبدة على الشّفاه في المساء قبل النّوم، وقبل ذلك ضعي كمادات من الشّاي على الشّفاه لمدة خمس دقائق حتى تتهيّأ الشّفاه لامتصاص الزّبدة.


زبدة الشّيا والهالات السوداء تحت العين

قبل وضع زبدة الشّيا حول العينين لا بد من تفتيح المسامات وتنظيفها من آثار المكياج، ولهذا استعملي كمادات البابونج الدّافئة من خلال الشّاش الطّبي النّظيف وضعيها حول العينين، وهكذا تكون المنطقة مهيأة لامتصاص الزّبدة، وتناولي كمية قليلة جداً بحجم رأس الدّبوس وحركيها على أنامل الأصابع حتى تصبح دافئة، وبطريقة الطّبطبة ضعيها حول العينين بهدوء؛ فهذه المنطقة حساسة جداً لأنّ التّدليك يؤدي إلى ظهور التّجاعيد حول العينين، وعادة يستخدم أصبع البنصر في وضع أي كريم حول العينين.


زبدة الشّيا وترهلات الجلد

نعني بترهلات الجلد هو ظهور الخطوط والتّشققات في مناطق معينة من الجسم مثل البطن والأرداف والسّاقين، وعادةً تكون ناتجة من أسباب عديدة كالحمل وزيادة الوزن وغيرها، وللقضاء على هذه التّرهلات دلكي المنطقة مرتين يومياً في الصّباح والمساء حتى يمتصه الجلد، فزبدة الشّيا كما ذكرنا تحتوي على تركيزات عالية من الفيتامينات التي تعالج وترمم البشرة جيداً.