أفضل طريقة لتحسين الخط

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٥٣ ، ١٦ أبريل ٢٠١٩
أفضل طريقة لتحسين الخط

وضعية الجلوس

تؤثر كيفية جلوس الإنسان ووضعية الجسد أثناء الكتابة على الخط وشكل الأحرف بشكل كبير، لذا يُنصح بالجلوس بشكل مستقيم، واستخدام اليد التي لا تشارك في الكتابة لتحقيق التوازن للجسد وإعطائه قُدرة أكبر على التحكم بعملية الكتابة، ويُفضل دائماً أن تتم الكتابة على طاولة والجلوس على كرسي مريح ذي ظهر صلب، بدلاً من الجلوس على أريكة أو مقعد بظهر غير مريح.[١]


تحليل الخط الحالي

للقيام بتحسين الخط، لا بد من ملاحظة الخط الحالي وتحديد مواضع الخلل فيه، وفيما يأتي بعض الخطوات التي تساعد على ذلك:[٢]

  • كتابة فقرة عن أي موضوع: حيث يمكن كتابة فقرة إما من بنات أفكار الشخص أو القيام بنسخ فقرة من مجلة أو صحيفة، وكلما زادت عدد الكلمات، كانت عملية التحليل أسهل وأدق.
  • تقديم تحليل مبدئي للخط: فمثلاً هل تتم كتابة الأحرف بشكل مائل وتحتوي على منعطفات، أم أنها تُكتب بشكل مستقيم، وهل الأحرف متصلة ببعضها، وغير ذلك.
  • النظر إلى ميل الأحرف المكتوبة: فعادةً قد يمثل هذا الميل جمال الخط أو قد يكون سبب كونه خطاً سيئاً، لذا يجب ملاحظة كون الأحرف عمودية على الخطوط التي كُتبت عليها، وهل مقدار ميلان الأحرف إلى اليمين واليسار على طول الخط كبير أم قليل، وعادةً لا يُمثل الميل القليل مشكلة كبيرة إلا إذا كان يُصعِّب على الآخرين قراءة المكتوب.
  • ملاحظة المسافة المتروكة بين الكلمات المكتوبة: إذ يجب ترك مسافة جيدة بين الكلمات لتسهيل قراءتها، وكذلك يجب الانتباه إلى تباعد الأحرف عن بعضها أو تقاربها في الكلمة الواحدة لتسهيل القراءة والفهم.


الكتابة في الهواء

يُمكن القول بأن الأشخاص الذين يمتلكون خطاً سيئاً أو غير مقروء لم يقوموا بتمرين العضلات الصحيحة في أيديهم وأذرعهم وأكتافهم، فبدلاً من كتابة الأحرف ورسمها على ورقة، يُنصح بكتابة أحرف في الهواء بتحريك الذراع كاملة إلى أعلى الكتف، فهذا التمرين سيسمح بتحريك مجموعة العضلات كاملةً في الذراع والأكتاف والتي ستعمل على تحسين خط الكتابة.[٢]


نصائح أخرى سريعة لتحسين الخط

هناك العديد من الطرق الأخرى التي من الممكن اتباعها لتحسين الخط، وفيما يأتي بعض الأمثلة:[٣]

  • مشاهدة الفيديوهات لبعض الخطاطين المحترفين.
  • اختيار مسكة اليد المناسبة للقلم، فعلى الرغم من أن معظم الخبراء يوصون بالمسكة الثلاثية للقلم، إلا أنه لا يوجد دليل علمي قاطع على ذلك، وإجمالاً فإن على الإنسان اختيار مسكة القلم التي تقلل الضغط غير الضروري على المفاصل، وتساعد على الكتابة بسلاسة ولفترات زمنية أطول دون تعب اليدين.
  • استخدام أوراق العمل للتدرب على الكتابة اليدوية بخط اليد.
  • ممارسة الكتابة اليدوية كأسلوب للتخفيف من الضغوط، مثل كتابة اليوميات.


المراجع

  1. Marc Schenker (21-5-2017), "How to Improve Your Handwriting in 30 Days: The Challenge"، www.creativemarket.com, Retrieved 29-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "How to Improve Your Handwriting", www.wikihow.com, Retrieved 29-3-2019. Edited.
  3. Michelle No (16-4-2017), "14 Simple Ways To Actually Improve Your Handwriting"، www.buzzfeed.com, Retrieved 9-4-2019. Edited.
32 مشاهدة