أفضل طريقة لسد مسام الوجه

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠١ ، ٥ أبريل ٢٠١٧
أفضل طريقة لسد مسام الوجه

مسام الوجه

تعتبر لمسامات الوجه وظيفة مهمة في الحفاظ على لصحة البشرة وسلامتها، حيث إنّها تخلص الوجه من السموم عن طريق طرح العرق، كما أنّها تفرز الزيوت التي تزيد رطوبة البشرة ونعومتها، إلا أنّها تتسع أحياناً نتيجة زيادة الإفرازات الدهنية، وتعرض البشرة للأتربة، وغيرها من الظروف غير الصحية، بحيث يصبح شكل البشرة قريباً من شكل قشر البرتقال، مما يقلل جمال الوجه، لذلك يلجأ المعظم للبحث عن وصفات وطرق تساعدهنّ على سدّ مسام الوجه بدلاً من الذهاب لخبراء البشرة، ولصالونات التجميل باهظة الثمن وغير المضمونة في أغلب الأحيان، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


أفضل طرق لسد مسام الوجه

هناك عدّة وصفات طبيعية يمكن استخدامها لسدّ مسام الوجه، وهي كالآتي:


الحليب وعصير الليمون

تستخدم عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين من الحليب السائل في وعاء، ثمّ إضافة ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون وخلطهما جيداً، والاستعانة بقطعة من القطن حيث يتم تبليللها بالخليط، ودهن الوجه بها باعتماد حركة دائرية منتظمة، وترك الخلطة على الوجه لمدة ربع ساعة، ثمّ غسل الوجه بالماء الدافئ بعدها بالماء البارد، وينصح بتكرار هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً وقبل النوم للحصول على نتائج مرضية.


عصير الطماطم

عصر حبة طماطم ودهن الوجه بعصيرها وتركه لمدة خمس دقائق، ثمّ غسل الوجه، حيث يساعد عصير الطماطم المسام على امتصاص المواد المضادة للأكسدة، مما يساهم في تقليصها وسدها، كما أنّه يزيد نضارة البشرة.


خل التفاح والنعناع

يستخدم عن طريق إحضار كمية من أوراق النعناع، ووضعه في وعاء زجاجي، وإضافة خل التفاح إليه، وتركه لمدة أسبوع، ثمّ تصفية الخل عن النعناع، وإضافته إلى كمية من الماء ومزجهما جيداً، ثمّ دهن البشرة به بشكل منتظم.


بياض البيض والليمون

يستخدم عن طريق إحضار بيضتين، واستخراج البياض منهما ووضعه في وعاء، ثمّ عصر نصف حبة ليمون فوقهما، وخلط المزيج جيداً للحصول على مزيج متناسق ودهن البشرة به، وتركه بين عشر دقائق إلى ربع ساعة، واتباع هذه الوصفة بشكل مستمر لمدة شهر للحصول على نتائج مرضية.


دقيق الحمص والزبادي

يستخدم عن طريق وضع ملعقتين صغيرتين من دقيق الحمص في وعاء، وإضافة أربع ملاعق صغيرة من الزبادي، وخلطها جيداً، ثمّ دهن الوجه به لمدة ثلث ساعة، ثمّ غسل الوجه بالماء البارد، وتكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً للحصول على نتائج مرضية.


لب البابايا

يستخدم عن طريق دهن البشرة بلب البابايا وتركه لمدة ربع ساعة، ثمّ غسل الوجه بالماء الفاتر، ولا بد من الإشارة إلى أنّ البابايا من الفواكه المليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد على شد مسام الوجه، وتحسن منظره وزيادة نعومته.


الشاي الأخضر والليمون

تحضير كوب من منقوع الشاي الأخضر، وعصر نصف حبة ليمون، ثمّ خلطهما جيداً ودهن البشرة بهما، حيث يساعد هذا الخليط على تخليص البشرة من الزيوت الزائدة وبالتالي شد المسام.


النشا وماء الورد والماء

يستخدم عن طريق إحضار نصف ملعقة كبيرة من ماء الورد، ونصف ملعقة كبيرة من النشا، وأربع ملاعق من الماء، وخلطها مع بعضها ووضعها على الغاز إلى أن تصبح ذات قوام ثقيل، ثمّ تركها حتى تبرد، ودهن الوجه بها وتركها لمدة ربع ساعة، ثمّ غسل الوجه.


النشا وزيت الزيتون والماء

يستخدم عن طريق إحضار ملعقتين صغيرتين من النشا، وربع ملعقة كبيرة من الزيت، وربع ملعقة كبيرة من الماء الدافئ، ثمّ خلط الماء الدافئ مع النشا للحصول على عجينة طرية منه، ثمّ دهن الوجه بالزيت، وبعدها وضع العجينة عليه، وتركها لمدة نصف ساعة، ثمّ غسل الوجه بالماء الدافئ، وبعدها بالماء البارد، وينصح بتكرار هذه الخلطة أسبوعياً لشد المسام في وقت مثالي.


الطماطم والليمون

يستخدم عن طريق عجن حبة من الطماطم، ثمّ عصر حبة من الليمون، وبرش قشرتها، وإضافتها إلى الطماطم وخلطها جيداً، ثمّ دهن البشرة بها وتركها لمدة ربع ساعة، ثم غسل الوجه، كما ينصح بتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.


اللبن والفراولة

يستخدم عن طريق طحن أربع حبات من الفراولة، وإضافة نصف ملعقة صغيرة من اللبن إليها، وخلطها جيداً للحصول على مزيج لزج، ثمّ دهن الوجه به وتركه لمدة عشر دقائق، وبعدها غسل الوجه بالماء الدافئ.


العسل والتفاح

يستخدم بإحضار حبة تفاح مقشرة، وإضافة ست ملاعق صغيرة من العسل إليها، ووضعها في الخلاط الكهربائي وخلطها جيداً، ثمّ دهن البشرة به وتركه لمدة ربع ساعة، ثمّ غسله بالماء الفاتر.


وصفات لسد مسام الوجه

  • مكعبات الثلج: فرك الوجه بمكعبات الثلج مرتين يومياً لمدة خمس دقائق، حيث تساعد على شد مسام الوجه.
  • ماسك البيض: إحضار بيضة وخفقها جيداً، ثم دهن الوجه بها، وتركها لمدة ثلث ساعة، ثمّ غسل البشرة بالماء البارد والصابون.
  • عصير الليمون:عصر حبة ليمون، ودهن الوجه بها، وتركه مدة من الزمن حتى يجف، ثمّ غسل الوجه بالماء البارد، ثمّ بماء الورد، وينصح بتكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع.
  • ماسك بيكربونات الصوديوم والماء: خلط ملعقتين من بيكربونات الصوديوم مع كمية مناسبة من الماء للحصول على عجينة طرية منه، ثمّ دهن الوجه به، وتركه لمدة من الزمن، وبعدها غسل الوجه بالماء.


نصائح عملية لتصغير حجم المسام

  • تنظيف الوجه من الأتربة والزيوت الزائدة قبل وضع المكياج.
  • تنظيف الوجه من المكياج، وإزالته بشكل كلي قبل النوم.
  • اختيار صابون وجه محضر من حمض السالسليك، حيث يساهم هذا الحمض في تخليص البشرة من الزيوت والأتربة.
  • استعمال كريمات الوجه الخالية من الزيت والموثوقة.
  • استعمال واقي الشمس بطريقة منتظمة، وتجنب التعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة، حيث إنّها تسبب تدمير الكولاجين المسؤول عن صحة البشرة وسلامتها.
  • التوجه إلى خبراء التجميل، وأطباء الأمراض الجلدية، في حال كان الأمر مزعجاً وظاهراً بشكل محرج.
  • تجنب تقشير البشرة بشكل مستمر، حيث إنّه يجعلها رقيقة مما يؤدي إلى تهيجها.