أفضل طريقة لعلاج جرثومة المعدة

كتابة - آخر تحديث: ١٧:١٧ ، ٤ مارس ٢٠١٩
أفضل طريقة لعلاج جرثومة المعدة

العلاجات الدوائية

يتمّ علاج عدوى بكتيريا الملويّة البوابيّة (بالإنجليزية: Helicobacter pylori)، أو ما يُعرَف بجرثومة المعدة من خلال اللجوء لما يُعرف بالعلاج الثلاثيّ؛ والذي يتمثل باستخدام نوعين مختلفين من المضادّات الحيويّة (بالإنجليزية: Antibiotics)، بالإضافة إلى أحد مثبطات حموضة المعدة (بالإنجليزية: Acid-suppressing drug) للمساعدة على شفاء بطانة المعدة من آثار العدوى، ومن مثبطات الحموضة التي قد يلجأ الطبيب إلى وصفها نذكر الآتي:[١]

  • مثبطات مضخة البروتون: تُقلّل مثبطات مضخة البروتون (بالإنجليزية: Proton pump inhibitors) نسبة إنتاج حمض المعدة، ومنها دواء بانتوبرازول (بالإنجليزية: Pantoprazole)، ودواء أوميبرازول (بالإنجليزية: Omeprazole).
  • حاصرات مستقبل الهيستامين H-2: (بالإنجليزية: Histamine H-2 blockers) يحفّز مركب الهيستامين إنتاج حمض المعدة، لذلك تُثبّط هذه الأدوية عمل الهيستامين، وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض نسبة إنتاج حمض المعدة.
  • بسموث سبساليسيلات: يساعد دواء بسموث سبساليسيلات (بالإنجليزية: Bismuth subsalicylate) على تغليف منطقة القرحة الهضميّة، وحمايتها من حمض المعدة.


العلاجات الطبيعية

توجد عدد من العلاجات الطبيعيّة المستخدَمة لعلاج جرثومة المعدة، وفيما يأتي بيان لبعض منها:[٢]

  • العسل: يساعد العسل على تثبيط نمو جرثومة المعدة بسبب خواصه المضادّة للبكتيريا.
  • الألوة الحقيقية: أظهرت الدراسات خواص نبتة الألوة الحقيقية (بالإنجليزية: Aloe vera) في القضاء على جرثومة المعدة، بالإضافة إلى خواص هذه النبتة الأخرى؛ مثل علاج الجروح، والإمساك.
  • الحليب: يساعد شرب الحليب على تثبيط نمو جرثومة المعدة، وذلك بسبب احتوائه على مركب اللاكتوفيرين (بالإنجليزية: Lactoferrin).
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على العديد من العناصر الغذائيّة، ومضادّات الأكسدة المختلفة، ويساعد على شفاء الالتهاب المصاحب لعدوى جرثومة المعدة، وتثبيط نمو البكتيريا.


تغيير نمط الحياة

توجد بعض النصائح والتغييرات التي يمكن إجراؤها على نمط الحياة للمساعدة على علاج عدوى جرثومة المعدة؛ إذ يجدر بالشخص المصاب تجنّب تناول الأطعمة الحارة، وتجنّب التدخين، والامتناع عن شرب الكحول، لما قد يكون لها من دور في زيادة مشكلة القرحة الهضميّة المصاحبة لعدوى جرثومة المعدة.[٣]


المراجع

  1. "Helicobacter pylori", www.mayoclinic.org,17-5-2017، Retrieved 14-2-2019. Edited.
  2. Shannon Brosek, "What are the best natural H. pylori treatments"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-2-2019. Edited.
  3. Helen Colledge, Jacquelyn Cafasso, "H. pylori Infection"، www.healthline.com, Retrieved 14-2-2019. Edited.