أفضل طريقة لغسل الأواني

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٨ ، ١٨ يونيو ٢٠٢٠
أفضل طريقة لغسل الأواني

غسل الأواني

يعتبر غسل الأواني من الأعمال المنزلية اليومية التي تقوم بها السيدات، لذا يبحثن دائماً عن أفضل الطرق والمنتجات لغسل الأواني، حيث يمكن غسل الأواني بعدّة طرق منها غسلها بشكل يدوي أو باستخدام غسالة الصحون، كما يمكن استخدام العديد من المواد الطبيعية والمنتجات التجارية لغسل الأواني، وسنقوم في هذا المقال بشرح هذه الطرق.[١]


أفضل طريقة لغسل الأواني

كيفية الغسيل اليدوي للأواني

تمرّ عمليّة الغسل اليدوي للصحون بالخطوات الآتية:[١]

  • التخلص من بقايا الطعام: تبدأ عملية غسل الصحون بإزالة الأطعمة المتبقية عنها، ويستخدم في ذلك الملاعق المطاطيّة، أو المناديل الورقية، بينما يمكن وضع بعض بيكربونات الصوديوم على الدهون الملتصقة بها، وغمرها بالماء الحارّ، لمدّة تتراوح بين ربع إلى نصف ساعة، مع مراعاة عدم صبّ الزيوت والدهون في فتحة تصريف المجلى، وذلك منعاً لانغلاقها.
  • تنظيف الصحون: تتمثّل الخطوة الثانية في غسيل الصحون بسكب الماء الدافئ والنظيف داخل حوض المجلى، وإضافة سائل الجلي حسب تعليمات الاستعمال، مع مراعاة التنبّه للكميّة، إذ يكفي إضافة القليل من بعض أنواع الصابون المكثّف، ثمّ غمر عدد من الصحون دفعةً واحدة في الماء، وذلك لتركها في الماء أثناء الغسيل، ويجدر بالذكر ضرورة تصريف ماء الحوض في حال تراكم الشحوم فيه، أو نفاد رغوة الصابون منه.
  • غسل الصحون: تُغسل الصحون تحت الماء، إذ يُسهّل ذلك تنظيفها، مع مراعاة إزاحتها قليلاً من تحت الصنبور؛ للتأكّد من زوال البقع عنها، ويتبع ذلك الشطف بالماء الساخن لإزالة رغوة الصابون عن الأطباق، وأمّا في حال وجود حوضين للمجلى، فيمكن استعمال الحوض الثاني لغسل الأطباق.
  • تجفيف الأواني: تُجفّف الصحون الزجاجية بعد غسلها بمنديل نظيف وجاف، مع الحرص على تبديله كلّما تبلّل بالماء، ويُمكن تجفيفها أيضاً بآلات التجفيف العاملة بنظام ضغط الهواء، كما يُنصح بتنظيف أسفل حوض غسيل الأطباق، وغسله بعد الانتهاء من الجلي، هذا بالإضافة إلى ضرورة تنظيف الفوط، ومناشف الصحون، وإسفنج التنظيف في الغسالة، أو تعريضها للهواء الناشف.


استخدام غسالة صحون

هناك مجموعة من الخطوات التي يُمكن من خلالها تنظيف الأواني بواسطة غسالة الصحون، وهي كالآتي:[٢]

  • إزالة بقايا الطعام من الأواني والأطباق ورميها في القمامة؛ حتّى لا تتسبّب بسدّ غسالة الصحون.
  • وضع الأكواب، والأدوات البلاستيكية، والأطباق في الرفّ العلوي من غسالة صحون بشكل مائل؛ كي لا تتجمّع المياه فوق الأطباق بعد انتهاء الدورة.
  • وضع أواني الطبخ على الرفّ السفلي من غسالة الصحون، أمّا المقالي المُسطّحة الكبيرة فيُمكن وضعها على الجانبين أو الجزء الخلفي من الرف الأسفل، كما يجب الحرص على وضع الأواني رأساً على عقب كي لا تتجمّع المياه داخلها.
  • وضع الأدوات المطليّة بالفضة في المكان المخصّص لها في الرفّ السفلي؛ وذلك من أجل ضمان تنظيف الأجزاء القذرة.
  • وضع المنظف المصنوع بشكل خاص لغسالة الصحون في المكان المخصص له.
  • إغلاق الباب، وتشغيل غسالة الصحون، وتحديد مدّة الدورة المراد تشغيلها، والضغط على زر البدء، حيث يُمكن اختيار الدورة الحساسة للأطباق المتسخة بشكل خفيف، واختيار دورة قاسية لتنظيف الأواني والمقالي.
ملاحظة: يجب عدم تكديس الأواني والأطباق فوق بعضها البعض؛ وذلك لأنّ الماء الموجود في غسالة الصحون لن يكون قادراً على تنظيفها، كما لا يجب استعمال منظف الصحون السائل لأنّه يترك رغوةً على الأطباق، كما يجب تجنّب وضع الخشب، والسكاكين، وقطع الكريستال في غسالة الصحون.


التنظيف باستخدام صودا الخبز

يمكن استخدام الخل وصودا الخبز لتنظيف الأواني عن طريق اتباع إحدى الطرق الآتية:[٣]

  • إضافة ملعقتين إلى ثلاث ملاعق صغيرة من صودا الخبز إلى الماء والصابون، لزيادة قوة التنظيف، وإزالة الروائح.
  • رشّ كمية جيدة من صودا الخبز على الأواني الفخارية، والمقالي، وتركها لعدّة دقائق، واستخدام إسفنجة مرطّبة بالقليل من الماء الساخن لتحويلها إلى عجينة؛ لإزالة الدهون الملتصقة، وبقايا الطعام الجافة، ويمكن ترك العجينة عليها طوال الليل؛ لإزالة البقع العنيدة.
  • إزالة بقع القهوة والشاي الموجودة داخل الأكواب، وأواني القهوة، وأباريق الشاي عن طريق إضافة ربع كوب من صودا الخبز إلى 950 مل من الماء الدافئ، ووضع المحلول بداخلها، ثمّ تركها لمدّة ساعة، كما يمكن فرك الأكواب بمزيج من الخل والملح الممزوجين بمقادير متساوية.
  • صنع عجينة عن طريق خلط ثلاثة أجزاء من صودا الخبز مع جزء من الماء، واستخدامها لتلميع الأواني الفضية، والأطباق، عن طريق فركها بالعجينة، ثمّ غسلها بالماء الدافئ، ثمّ تجفيفها بقطعة قماش ناعمة.
  • نقع أوعية حفظ الطعام البلاستيكية في خليط من صودا الخبز والماء الساخن طوال الليل؛ لإزالة روائح الطعام عنها تماماً.


كيفية غسل الصحون الدهنيّة

يُستخدم سائل التنظيف الخاص بإزالة الشحوم في تنظيف الأطباق الدهنيّة، وذلك بإضافة ملعقة صغيرة منه إلى الماء الساخن، كما يُمكن استعمال بيكربونات الصوديوم لكشط الزيوت كذلك، بحيث تُضاف ملعقتا طعام منها إلى الماء الساخن، ثمّ تُزال بقايا الطعام عن الصحون، وتوضع بواسطة الشوكة في سلّة المهملات، ثمّ تُنقع الأطباق في الماء الساخن لمدّة نصف ساعة، وتُنظّف جيّداً بإسفنجة التنظيف، ثمّ تُغسل بالماء الدافئ الغزير، وتوضع في مصفاة الجلي لتجفّ، أو تُجفّف بمنديل نظيف.[٤]


طريقة أخرى لغسل الأواني يدويا

يمكن غسل الأواني عن طريق اتباع الخطوات الآتية:[٥]

  • ملء نصف الحوض بماء ساخن يمكن احتماله، ويمكن استخدام وعاء كبير لملئه بالماء بدلاً من الحوض.
  • ملء أوعية الطبخ والأواني التي تمتلك أوساخاً ملتصقة بها بالماء الساخن ووضعها جانباً لمدّة 10-15 دقيقة.
  • إضافة قطرتين من صابون غسيل الأطباق إلى الماء داخل الحوض، وتحريكه باستخدام اليدين، لتكون محلول متجانس مليء بالفقاعات داخله، ويمكن ارتداء القفازات المطاطية لحماية اليدين.
  • البدء بتنظيف الأواني الزجاجية، والأوعية الرقيقة المستخدمة للحلويات، والأطباق المستخدمة لتناول الطعام، ثمّ الانتقال لأوعية الطبخ التي تمّ نقعها جانباً، وبشكل عام يجب الحرص دائماً على تنظيف الأوعية الرقيقة والقابلة للكسر أولاً، ثمّ الانتقال للأوعية الأكثر اتّساخاً، وهي في العادة الأوعية المستخدمة للطهي؛ حتّى لا تسبب اتساخ الحوض، وأدوات التنظيف المستخدمة.
  • البدء بغسل الأوعية عن طريق غمر الأطباق في الماء، وفرك الدهون، والصلصات، أو الطعام الملتصق بها عن طريق استخدام فرشاة مطبخ، أو إسفنجة، أو (سلكة الجلي) التي يجب تجنب استخدامها على المواد الحساسة؛ مثل الفولاذ المقاوم للصدأ.
  • الحرص على تنظيف كلّ جزء من الأوعية؛ بما في ذلك أيادي الأواني، والأكواب.
  • استبدال الماء وإضافة المزيد من الصابون عند امتلائه بالأوساخ، أو عند برودة المياه، أو اختفاء الفقاعات.
  • غسل الأواني بالماء النظيف عن طريق غسلها بالماء الجاري من الصنبور، أو في الحوض الثاني بعد ملئه بالمياه الفاترة، ويمكن إضافة كوب من الخل الأبيض إلى ماء التشطيف؛ لمنع المعادن من الترسّب على الأطباق عند جفافها عند عسر المياه.


نصائح لعملية تنظيف الأواني

من الأمور التي يجب مراعاتها عند تنظيف الأواني ما يأتي:[٦]

  • إزالة بقايا الطعام عن الأواني بأقصى سرعة ممكنة بعد استخدامها؛ حتّى لا تُسبّب الأملاح والأحماض تلفاً لها.
  • الحرص على تجفيف الأواني باستخدام اليد باستخدام قطعة قماش لا تُسبّب الخدوش عليها، لإزالة بقع المياه عنها، ويُفضّل الإسراع في ذلك؛ حتّى لا يُسبّب تجفيفها في الهواء ظهور بقع المياه الجافة غير المرغوبة عليها.
  • إضافة ثلاث إلى أربع ملاعق صغيرة من الخل إلى سائل تنظيف الأطباق؛ لإكسابه المزيد من القوة لمكافحة الدهون.[٣]


المراجع

  1. ^ أ ب "HAND DISHWASHING MADE EASY", www.cleaninginstitute.org, Retrieved 18/6/2020. Edited.
  2. "How to Wash Dishes", www.wikihow.com, Retrieved 18/6/2020. Edited.
  3. ^ أ ب Tanya Soraya Ruys, "How to Wash Dishes With Baking Soda & Vinegar"، www.hunker.com, Retrieved 18/6/2020. Edited.
  4. Mario Calhoun, "How to Clean Oily Dishes"، www.ehow.com, Retrieved 18/6/2020. Edited.
  5. "How to Wash Dishes", www.howtocleanstuff.net, Retrieved 18/6/2020. Edited.
  6. "How to Clean Utensils", www.cleanipedia.com, Retrieved 18/6/2020. Edited.