أفضل طريقة للتخلص من القمل وبيضه

كتابة - آخر تحديث: ١٦:٥٥ ، ٤ مارس ٢٠١٩
أفضل طريقة للتخلص من القمل وبيضه

العلاجات الدوائية

فيما يأتي إجمالٌ للخيارات الدوائية المضادة للقمل وكيفية استخدامها:[١]

الدواء كيفية الاستخدام استخدام مشط القمل تعليمات تتعلق بالدواء
الملاثيون: (بالإنجليزية: Malathion) تدليك الشعر وفروة الرأس به، وفي حال ظهور القمل بعد مرور 7-9 أيام من استخدامه يتم تكرار العلاج مرة أخرى يُفضل استخدامه يُعد هذا الدواء قابل للاحتراق، كما يمكن استخدامه للمرضع والحامل تحت إشراف الطبيب، ويُمنع استخدامه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ست سنوات.
إيفيرمكتين: (بالإنجليزية: Ivermectin) تدليك الشعر الجاف وفروة الرأس به ومن ثم غسله بعد مرور عشرة دقائق بالماء، وغالباً ما ينجح العلاج بعد المرة الأولى من الاستخدام لا يستخدم لا يُستخدم للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر.
كحول بنزيلي: (بالإنجليزية: Benzyl alcohol) تدليك الشعر الجاف وفروة الرأس به لمدة عشر دقائق، ومن ثم غسله بالماء، ويمكن تكرار العلاج؛ وذلك لقدرته فقط على قتل القمل دون بيوضه يُفضل استخدامه يُعد خياراً آمناً للحامل والمرضع، ويُمنع استخدامه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ستة شهور.
سبينوساد: (بالإنجليزية: Spinosad) تدليك الشعر الجاف وفروة الرأس به ومن ثم غسله بعد مرور عشرة دقائق بالماء، وغالباً لا يتطلب هذا العلاج تكرار الاستخدام ليس بالضرورة يُمنع استخدامه للأطفال التي تقل أعمارهم عن ستة شهور.
ليندان: (بالإنجليزية: Lindane) يُترك على الشعر الجاف وفروة الشعر لمدة أربع دقائق قبل إضافة الماء للحصول على رغوة ومن ثم غسله جيداً، كما يُمنع تكرار العلاج به لا يستخدم يمتلك هذا المستحضر بعض الآثار الجانبية الخطيرة، لذا يتم استخدامه في حال فشل جميع الخيارات العلاجية الأخرى وذلك تحت إِشراف الطبيب.


الطرق المنزلية

تتضمن الإجراءات المنزلية للتخلص من القمل وبيضه ما يأتي:[٢]

  • تفقّد أفراد العائلة الآخرين والتأكد من عدم إصابتهم بالعدوى، ولابد من علاج من يُعاني من العدوى.
  • استخدام مشط القمل والبيض، حيث يُنصح بتمشيط الشعر المبلول كل 3-4 أيام على مدى أسبوعين على الأقل، حيث تُعد هذه الطريقة من خيارات العلاج الأولى للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين.
  • غسل الأغراض الملوثة؛ كالأغطية، والملابس، والقبعات بالماء الساخن والصابون على درجة حرارة لا تقل عن 54 درجة مئوية، ومن ثم تجفيفها على درجة حرارة مرتفعة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة.
  • غسل المشط وفرشاة الشعر بالماء الساخن والصابون، أو نقعها بالكحول لمدة ساعة كاملة.
  • عزل المعدات الملوثة غير القابلة للغسل، وتغليفها بأكياس محكمة الإغلاق لمدة أسبوعين.


تحذيرات وإراشادات

فيما يأتي مجموعة من الإرشادات والتحذيرات الضرورية أثناء علاج القمل وبيوضه:[٣]

  • تجنب استخدام مجفف الشعر بعد استخدام مستحضرات المضادة للقمل؛ فقد تحتوي على مواد قابلة للاشتعال، كما يؤدي استخدام مجفف الشعر إلى تطاير القمل الحي إلى المناطق المحيطة.
  • تجنب استخدام منعم الشعر قبل استخدام المستحضرات المضادة للقمل.
  • تجنب غسل الشعر لمدة يوم أو يومين بعد استخدام الخيارات الدوائية.
  • استشارة الطبيب في حال فشل العلاجات الدوائية المستخدَمة.
  • تجنب استخدام خليط من مضادات القمل في الوقت نفسه.
  • تجنب استعمال الزيوت الأساسية على فروة الرأس؛ كزيت شجرة الشاي، لما قد تُسببه هذه الزيوت من حساسية للبعض، وكما لم يثبت أيّ دليلٍ على مدى فعاليتها في القضاء على القمل.
  • تجنب استخدام المواد الكيميائية كالكاز للتخلص من القمل.


المراجع

  1. "How to Kill Head Lice", www.healthline.com, Retrieved 13-2-2019. Edited.
  2. "Lice", www.mayoclinic.org, Retrieved 13-2-2019. Edited.
  3. "Head Lice", kidshealth.org, Retrieved 13-2-2019. Edited.