أفضل طريقة للتخلص من سواد الركب والأكواع

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ٥ أبريل ٢٠١٧
أفضل طريقة للتخلص من سواد الركب والأكواع

سواد الركب والأكواع

يعاني العديد من الفتيات من مشكلة سواد الركب والأكواع، حيث تشكل لديهن الإحراج والخجل، وخصوصاً عند ارتداء الفساتين القصيرة في فصل الصيف، وهناك العديد من الأسباب التي تزيد حدّة هذه المشكلة، منها: التعّرض لأشعة الشمس بشكلٍ مُباشر، واستخدام مستحضرات التجميل بكثرة، ووجود خلايا ميتة، وتلجأ العديد منهن إلى المراكز التجميلية لتبييض تلك الأماكن، لكن تلك العملية مُكلفة وباهظة الثمن، لذلك يُمكن تبييضها في المنزل وبأقل تكلفة.


طرق للتخلص من سواد الركب والأكواع

جل الصبار

تطبيق كميةٍ كافيةٍ من جل الصبار على الركب والأكواع، وتركه مدّة ثلاثين دقيقة على الأقل، أو حتى يجف تماماً، وبعدها غسله بالماء.


خل التفاح واللبن الزبادي

وضع نصف كوب من خل التفاح، واللبن الزبادي في وعاء والخلط، ثم تطبيق الخليط على الركب والأكواع، وتدليكها مدّة عشر دقائق، وبعدها غسلها بالماء، ويُعتبر اللبن الزبادي من أكثر الوسائل التي تساعد على إزالة السواد، نظراً لقدرته على تبييض وتفتيح البشرة.


عصير الليمون والعسل

خلط ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من العسل، ثم تطبيق الخليط على الركب والأكواع، وتركه مدّة ثلاثين دقيقة على الأقل أو حتى يجف تماماً، وبعدها غسله بالماء، ويعتبر الليمون من المواد الهامة التي تفتح وتبيض الركب والأكواع.


الكركم والحليب

خلط كمياتٍ متساويةٍ من الكركم، والحليب، والعسل في وعاء للحصول على خليط متجانس، ثم تطبيق الخليط على الركب والأكواع، وتركه مدّة ثلاثين دقيقة أو حتى يجف تماماً، وبعدها غسلها بالماء والصابون.


زيت الزيتون والسكر

خلط كوبين من كل من: زيت الزيتون، والسكر في وعاء، ثم تطبيق الخليط على الركب والأكواع، وتركه مدّة خمس دقائق على الأقل، وبعدها غسله بالماء، ويساعد السكر بدوره على إزالة السواد بفعالية.


بودرة الأطفال

خلط كوب من بودرة الأطفال، وملعقة كبيرة من كل من: الزيت العطري، وعصير الليمون، ثم تطبيق الخليط على الركب والأكواع، وتركه حتى يجف تماماً، وبعدها غسله بالماء الفاتر.


زيت الزيتون والملح

وضع كمية من الملح، وكوب من زيت الزيتون في وعاء والخلط، ثمّ تطبيق الخليط على الركب والأكواع، وتدليكها مدّة عشر دقائق، ثم غسلها بالماء، وبعدها تطبيق كريم مرطب عليها.


نصائح للتخلص من سواد الركب والأكواع

  • عدم التعرض لأشعة الشمس لفتراتٍ طويلةٍ، وخصوصاً في فصل الصيف.
  • الحرص على تقشير الركب والأكواع بشكلٍ دائم، لإزالة الخلايا الميتة عنها.
  • شرب كمياتٍ كافيةٍ من الماء، والذي يساعد على ترطيب الجلد، والوقاية من السواد.
  • عدم الجلوس على الركب لفتراتٍ طويلةٍ، حيث تساعد تلك العادة على زيادة المشكلة.
  • تدليك الركب والأكواع بشكلٍ يومي بواسطة الزيوت المختلفة.