أفضل طريقة للقضاء على الناموس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٧ ، ٩ يناير ٢٠١٩
أفضل طريقة للقضاء على الناموس

الاستعانة بالزّيوت الطّبيعية

يُمكن الاستعانة بالعديد من الزّيوت العطرية في سبيل القضاء على النّاموس، منها:[١]

  • زيت القرفة: يُعتبر زيت القرفة من المكوّنات الطبيعية ذات الفعاليّة في طرد الناموس والقضاء عليه، كما أثبت زيت القرفة فعاليته في القضاء على بيض الناموس كذلك، ويُمكن الاستفادة من هذه الخاصية من خلال تحضير محلول زيت القرفة، ورشّه على الملابس، والجلد، وفي أنحاء المنزل.
  • زيت شجرة الشّاي: تُفيد الخصائص العطريّة الموجودة في زيت شجرة الشاي في طرد الناموس والبعوض وغيرها من الحشرات الطّائرة، هذا إلى جانب خصائصه الأخرى المضادة للميكروبات والالتهابات.
  • زيت النّعناع البرّي اليوناني: يمتلك زيت النعناع البري اليوناني فعاليّة في صدّ الناموس والبعوض، ويتميّز بتأثير مركّز قد يستمر لساعتين أو ثلاثة بعد استخدامه، وبذلك يكون ذا فعالية أكبر من بعض أنواع المبيدات الحشرية.


زراعة النباتات

نبتة حشيشة اللّيمون

يتميّز هذا النوع من النبات بقدرته على القضاء على الناموس، ويعود ذلك لامتلاكه رائحة عطرية مماثلة لرائحة الحمضيّات، ويُمكن الحصول على إحدى هذه النباتات من مشتل النباتات، ثُمّ العمل على قص القمم النامية منها، ليتمّ إعادة استنباتها في أوعية زجاجيّة لبضعة أسابيع، حيث سيكون من الممكن بعدها إعادة زراعتها في أوعية وتوزيعها في الأرجاء المحيطة بالمنزل.[٢]


نبتة الروزماري

تُساعد زراعة نبتة الروزماري في أنحاء ومحيط المنزل على إبقاء الناموس بعيدأ، وتعتمد زراعتها على الحصول على نبتة من المشتل، ثمّ العمل على أخذ قصاصات منها ليتم زراعتها في أوعية ذات تربة جيدة التصريف للمياه، مع الحرص على وضعها في أماكن تصل إليها أشعة الشمس مع القليل من الريّ، ومن الممكن إضافة الجير للتربة، لزيادة قوة ورائحة النبتة بدلاً من القيام بتخصيب التربة.[٢]


إرشادات للتخلّص من الناموس

تتطرّق النقاط الآتية لبعض الإرشادات التي يُساعد على التصدّي للنّاموس:[٣]

  • الحرص في الليالي الدّافئة والرطبة على إغلاق باب المنزل بعد الدخول بصورة فوريّة.
  • الامتناع عن فتح النوافذ غير المحميّة بغربال، كما لا بدّ من تفقّد النوافذ المغطّاة، للتأكد من عدم وجود ثقوب بالغرابيل الموضوعة.
  • العمل على تغيير المياه الموجودة في أوعية الحيوانات الأليفة أو المعلّقة في الهواء للطيور؛ لمنع ركودها، ومنع الناموس من وضع البيض فيها، وفي نفس السياق فمن المهم العمل على تغطية أحواض وصهاريج المياه المحيطة بالمنزل لذات الهدف.


المراجع

  1. Kareem Yasin, Adam Wenger, and Kathryn Watson (24-1-2017), "10 Natural Ingredients That Repel Mosquitos"، www.healthline.com, Retrieved 8-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Jennifer Lutz, "How to Repel Mosquitoes Naturally"، www.lifehack.org, Retrieved 8-1-2019. Edited.
  3. Josh Arnold (31-5-2018), "How to Get Rid of Mosquitoes Indoors"، www.hunker.com, Retrieved 8-1-2019. Edited.