أفضل طعام للكلاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٥ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٨
أفضل طعام للكلاب

الأطعمة الطبيعية

يوجد بعض الأطعمة الآمنة والمفيدة للكلاب، وفيما يأتي بعضها: [١]

الجزر

يُمكن للكلاب أن تأكل الجزر المطهو والنيء على حد سواء، فهو يُعتبر مصدراً جيّداً للمعادن، والألياف، والفيتامينات، ممّا يجعله غذاءً صحيّاً للكلاب، ويُنصَح بتقطيع الجزر إلى أجزاء أصغر، لتجنُّب اختناق الكلب.


زبدة الفول السوداني

تُعتبر زُبدة الفول السوداني طعاماً صحيّاً للكلاب، بشرط تناول كميّات معقولة منها، وذلك بسبب احتوائها على كميّات كبيرة من الدهون التي قد تؤدي إلى زيادة وزن الكلب أكثر من الحد المسموح، ويجب الانتباه إلى كميّات الملح المُضافة إليها لتجنَُب إلحاق الضرر بالكلب.


البيض المطبوخ

تُشكِّل بيضةً مطبوخةً طعاماًً آمناً ومُغذّياً للكلاب، فهي تحتوي على جميع المعادن والفيتامينات المُهمّة لها، بالإضافة إلى البروتين، ومن المُهمّ طهي البيض قبل إطعامه للكلب، لتجنُّب خطر الإصابة بالأمراض المُختلِفة كالسالمونيلّا.


السلمون

يُشكِّل سمك السلمون المطبوخ غذاءً صحيّاً للكلاب، فهو يُعتبر مصدراً جيّداً لأحماض أوميغا3 الدهنيّة، ويجب الحرص أيضاً على طهي الأسماك قبل إطعامها للكلب لتجنُّب خطر الإصابة بتسمّم قد يكون مُميتاً.


البطيخ

يُعتبر البطيخ من الأطعمة الآمنة للكلاب، فهي مُنخفضة السعرات الحراريّة، وغنيّة بالمواد الغذائيّة، والفيتامينات، مثل فيتامين أ، وفيتامين ج.


بعض الخضار والفاوكه

تُشكِّل الخُضار والفواكه مصادرَ غنيّة بالألياف، والمعادن، والعناصر الغذائيّة الرئيسيّة ومنها، البطاطا، والبطاطا الحلوة، والتفاح، والبرتقال، والفراولة، والذرة، وجوز الهند، والموز، والأرُزّ المطبوخ، والبروكلي، والمنجا وغيرها.


الأطعمة المُصنعة أو التجارية

يتم تصميم هذه الأطعمة لتلبية جميع احتياجات الكلاب الغذائيّة، بالرغم من عدم رغبة الكلاب في تناولها أحياناً، إلا أنّها تحتوي على معظم العناصر الغذائيّة الضروريّة بسبب تنوُّع المُنتجات التي تدخل في صناعتها، مثل اللحوم، والحبوب، والخضروات، والفاكهة، والفيتامينات، والمعادن الأساسيّة، حيث يجب التأكُّد من اختيار المنتجات التي تناسب المراحل العمريّة للكلاب، وفترات حملها، بالإضافة إلى وجود أطعمة تُناسب جميع المراحل العمريّة للكلاب، وتمّت الموافقة عليها، ويُمكن معرفة أهمّ المعلومات الإرشاديّة من خلال قراءة النشرات المطبوعة على جوانب علب الطعام، فقد صرّحت الكليّة الأمريكيّة للتغذية البيطريّة أنّ الأطعمة المُصَنّعة التي تُباع في المتاجر تُشكّل خياراً آمناً وصحيّاً لتغذية الحيوانات الأليفة، لأنّها تُشكّل طعاماً مُتوازناً يحتوي على الكثير من العناصر الغذائيّة بمقادير مُناسبة للكلاب.[٢]


الأطعمة الممنوعة

يُمكن أن تأكل الكلاب أي شيء يتم تقديمه لها، إلا أنّ هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنُّب تقديمها للكلاب، والتي قد تكون ضارّةً، قد تعرّضها للتسمّم، مثل: الشوكولاتة، والعنب، والزبيب، والمكسرات، والأطعمة التي تحتوي على الكافيين، والأطعمة التي تحتوي على مادة زيليتول، كالعلكة أو بعض أنواع الحلوى، والأطعمة الفاسدة والمُتعفّنة، وبقايا الحيوانات، والعظام وما شابه ذلك.[٣]


المراجع

  1. Brianna Elliott (14-12-2107), "Can My Dog Eat This? A List of Human Foods Dogs Can and Can't Eat"، www.healthline.com, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  2. Val Wadas-Willingham, "A Healthy Diet for Your Dog"، www.pets.webmd.com, Retrieved 25-7-2018. Edited.
  3. JENNA STREGOWSKI (23-10-2017), "Dog Food Basics"، www.thesprucepets.com, Retrieved 25-7-2018. Edited.