أفضل علاج ثلاثي لجرثومة المعدة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ١١ فبراير ٢٠١٩
أفضل علاج ثلاثي لجرثومة المعدة

العلاج الثلاثي

يُعدّ العلاج الثلاثيّ الخيار العلاجيّ الأول لمشكلة عدوى جرثومة المعدة، والمعروفة بعدوى بكتيريا الملويّة البوابيّة (بالإنجليزية: Helicobacter pylori)، ويعتمد هذا العلاج على استخدام ثلاثة أدوية من مجموعات دوائية مختلفة، وفيما يأتي بيان لهذه الأدوية المستخدمة:[١]

  • مثبطات مضخة البروتون: (بالإنجليزية: Proton pump inhibitor)، واختصاراً (PPI)، ومن الأمثلة على هذه المجموعة؛ دواء أوميبرازول (بالإنجليزية: Omeprazole) ولانسوبرازول (بالإنجليزية: Lansoprazole).
  • المضادات الحيوية: (بالإنجليزية: Antibiotic)، ومن الأمثلة عليها؛ دواء كلاريثروميسين (بالإنجليزية: Clarithromycin)، وفي حال امتلاك البكتيريا لمقاومة ضد هذا النوع فيمكن اللجوء إلى استخدام دواء ميترونيدازول (بالإنجليزية: Metronidazole).
  • الأموكسيسيلين: (بالإنجليزية: Amoxicillin) وهو أحد المضادّات الحيويّة، ويمكن الاستعاضة عنه بالميترونيدازول في حال عدم استخدامه بديلاً لدواء كلاريثروميسين.


تغيير نمط الحياة

لم يتمكّن العلماء من إيجاد علاقة بين نمط الطعام أو العناصر الغذائيّة والتسبّب أو الوقاية من القرحة الهضميّة المصاحبة للإصابة بعدوى جرثومة المعدة، إلّا أنّ تناول الطعام الحار، والتدخين، وتناول الكحول، قد يزيد من مشكلة القرحة الهضميّة، والذي بدوره قد يؤخّر الشفاء، لذلك يجب الحرص على تجنّب هذه العوامل.[٢]


العلاجات الأخرى

في حال عدم نجاح العلاج الثلاثيّ في التخلّص من عدوى جرثومة المعدة، فقد يتم استخدام أنواع أخرى من المضادّات الحيويّة، ومضادّات الحموضة، وفي حال عدم نجاح العلاج أيضاً فقد يلجأ الطبيب إلى إجراء زراعة البكتيريا، وذلك لتحديد النوع المناسب من المضادّات الحيويّة التي يمكن استخدامها في هذه الحالة، ومن مضادّات الحموضة الأخرى التي يمكن استخدامها للمساعدة على علاج عدوى جرثومة المعدة نذكر الآتي:[١][٣]

  • حاصرات مستقبل الهستامين 2: (بالإنجليزية: H2 antagonist)، حيث تثبّط هذه الأدوية عمل مركّب الهستامين (بالإنجليزية: Histamine)، وهذا بدوره قد يخفف من إنتاج حمض المعدة، ويساعد على عمليّة الشفاء.
  • بسموث سبساليسيلات: (بالإنجليزية: Bismuth subsalicylate)، يحمي هذا الدواء التقرحات الهضميّة الموجودة من حمض المعدة.


المراجع

  1. ^ أ ب Joseph Adrian (27-10-2018), "Helicobacter pylori Infection Treatment"، emedicine.medscape.com, Retrieved 30-1-2019. Edited.
  2. Helen Colledge, Jacquelyn Cafasso, "H. pylori Infection"، www.healthline.com, Retrieved 30-1-2019. Edited.
  3. "Helicobacter pylori", www.mayoclinic.org,17-5-2017، Retrieved 30-1-2019. Edited.