أفضل علاج قمل الرأس

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٢ ، ٣ فبراير ٢٠١٩
أفضل علاج قمل الرأس

علاجات دون وصفة طبية

في الحقيقة، لا يُمكن استخدام منتجات إزالة قمل الرأس التي تُصرف دون وصفةٍ طبية للأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن سنتين دون استشارة الطبيب، حيث يُعدّ استخدام مشط القمل على شعر الطفل المُبلّل الطريقة الوحيدة التي يمكن اللجوء إليها في هذه الحالة، والذي يفضّل تكرار استخدامه كلّ 3- 4 أيامٍ لمدةٍ لا تقل عن أسبوعين. بينما يمكن استخدام هذه المنتجات للفئات العمرية الأخرى؛ ومن الأمثلة على المركبات الفعالة في هذه المنتجات ما يأتي:[١]

  • بيريثرين: (بالإنجليزية: Pyrethrins): يعدّ البيريثرين مركباً طبيعياً مُستخلصاً من نبتة الأقحوان، والذي يقتل القمل النشط، وللحصول على نتائج إيجابية من استخدام هذا المركب لابد من تكرار استخدامه بعد ما يُقارب 9-10 أيامٍ، وذلك لأنّ بيض القمل الذي يمكن أن يفقس لا يتمّ التخلص منه باستخدام هذا المركب، ويجدر بالذكر أنّه يُحظر على من يعانون من حساسيةٍ تجاه الأقحوان أو عشبة الخنازير استخدامه في أي حالٍ من الأحوال.
  • بيرمثرين بتركيز 1%: يُعدّ مستحضر البيرمثرين (بالإنجليزية: Permethrin) السائل المُحضّر صناعياً شبيهاً بالبريثرين، ويتخلّص هذا المستحضر من كلٍّ من القمل النشط وبيض القمل، كما أنّ هذا المستحضر يترك بقايا منه على الشعر تستمرّ في قتل أيّ قملٍ جديدٍ يفقس من البيض الذي لم يتمّ قتله عند تطبيق المستحضر، إلّا أنّ أنواع الشامبو ومنعمات الشعر قد تتداخل مع هذا التأثير مما يستدعي إعادة استخدام مستحضر البيرمثرين بعد حوالي 7-10 أيامٍ في حال ملاحظة وجود قملٍ نشط، ويُعد هذا المستحضر آمناً للأطفال منذ سن الشهرين.


علاجات توصف من قبل الطبيب

في حال فشل المنتجات التي تُصرف دون وصفةٍ طبيةٍ في التخلص من قمل الرأس، يُنصح باللجوء إلى الطبيب لطلب استشارةٍ طبية، ومن العلاجات التي قد تُصرف من قبل الطبيب نذكر ما يأتي:[٢]

  • كحول بنزيلي: (بالإنجليزية: Benzyl alcohol)؛ لا يُوصى باستخدام هذا الدواء للأطفال دون ستة أشهرٍ من العمر؛ إذ يمكن أن يتسبّب لهم بآثار جانبيةٍ شديدةٍ.
  • إيفيرمكتين: (بالإنجليزية: Ivermectin)؛ يُمكن استخدام هذا الدواء للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر، ويتمّ تطبيقه على الشعر الجاف ومن ثمّ غسله بعد مرور 10 دقائق.
  • سبينوساد: (بالإنجليزية: Spinosad)؛ يمكن استخدام هذا الدواء للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر، ويتمّ استخدامه من خلال وضعه على الشعر الجاف وغسله بالماء الدافىء بعد مرور 10 دقائق، إذ يقتل هذا الدواء القمل النشط وبيضه. وفي الغالب، لا يتطّلب العلاج بهذا الدواء تكرار استخدامه مرة أخرى.
  • الملاثيون: (بالإنجليزية: Malathion)؛ يتم استخدام هذا الدواء للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم ستّ سنواتٍ، حيث يتمّ تطبيق الشامبو على الشعر وتركه حتى يجف لمدةٍ تتراوح ما بين 8-12 ساعة، ومن ثمّ غسله. ومن المهمّ تجنب استخدام مجفف الشعر أو الاقتراب من أيّ مصدر اشتعال أثناء استخدامه؛ لاحتوائه على تركيزٍ عالٍ من الكحول.
  • ليندان: (بالإنجليزية: Lindane)؛ يمكن أن يسبّب هذا الدواء آثاراً جانبيةً شديدة الخطورة ولا يُحبذ استخدامه إلّا في حال فشل الخيارات الدوائية الأخرى وبعد الالتزام بالمحاذير الخاصة بالدواء.


طرق زيادة فعالية العلاج في المنزل

يُمكن زيادة فعالية علاج قمل الرأس في المنزل من خلال الآتي:[٣]

  • استخدام مشط القمل: يساعد استخدام مشط القمل على زيادة فعالية العلاجات المتبعة للتخلص من قمل الرأس، إذ يساعد على التخلص من بيض القمل.
  • علاج أفراد العائلة والأصدقاء: فلا بُد من تفتيش شعر أفراد العائلة بشكلٍ يوميٍ لمدة 10- 15 يوماً وعلاج المصاب منهم، حيث يُعدّ أفراد العائلة والأصدقاء الذين يتعاملون عن قربٍ مع المصاب أكثر عرضةً للإصابة بقمل الرأس.
  • حلق شعر: يمكن اللجوء إلى حلق شعر الرأس كاملاً في حال استعصى العلاج، كحلٍ نهائي.


المراجع

  1. "How to Kill Head Lice", www.healthline.com, Retrieved 16\1\2019. Edited.
  2. "Head lice", www.mayoclinic.org, Retrieved 16\1\2019. Edited.
  3. "Head lice", www.aad.org, Retrieved 16\1\2019. Edited.