أفضل علاج لالتهاب الأذن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥١ ، ٤ فبراير ٢٠١٩
أفضل علاج لالتهاب الأذن

علاج التهاب الأذن الوسطى

يختلف علاج التهاب الأذن الوسطى (بالإنجليزية: Otitis Media) في الحالات الحادة عن الحالات المزمنة ببعض الأمور، وفيما يأتي تفصيل ذلك.


علاج الحالات الحادة

يمكن علاج حالات التهاب الأذن الوسطى الحادة غير المُتكرّرة كما يأتي:[١]

  • العلاج بالانتظار: إنّ أغلب حالات عدوى الأذن الوسطى تُشفى وحدها دون علاج خلال أسبوع أو اثنين، وعادة ما تخف الأعراض بشكل ملحوظ بعد مرور بضعة أيام على وقت الإصابة بالعدوى، لذلك يمكن أن يكون العلاج بالانتظار والمراقبة خياراً فعالاً في بعض حالات التهاب الأذن الوسطى.
  • علاج الألم: ينصح الطبيب المختص في العادة بتطبيق كمادات الماء الدافئة على الأذن المصابة بالالتهاب لتخفيف الألم، ويمكن تناول الأدوية المُسكنة للألم والتي تُباع دون وصفة طبية (بالإنجليزية: Over The Counter) مثل الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) والآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، ولكن يجدر التنبيه إلى ضرورة قراءة التعلميات المرفقة بالدواء، وتجنب إعطاء الأطفال الأسبرين.
  • المضادت الحيوية: يمكن أن يصف الطبيب المختص المضادات الحيوية دون اتباع طريقة العلاج بالانتظار للرضع الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر، وبالنسبة لباقي الفئات العمرية فكل بحسب ما يراه الطبيب المختص مناسباً.


علاج الحالات المزمنة

في حال المعاناة من التهاب الأذن الوسطى بشكل متكرر، فإنّ الطبيب المختص عادة ما يُفضل وضع أنبوب في أذن المصاب لسحب السوائل المتراكمة.[٢]


علاج التهاب الأذن الخارجية

عادة ما يعتمد علاج التهاب الأذن الخارجية (بالإنجليزية: Otitis Externa) على سحب القيح والسوائل المتجمعة في الأذن، ويتبع ذلك صرف الطبيب المختص لقطرة طبية تحتوي مضاداً حيوياً مناسباً، وقد يتخذ الطبيب المختص إجراءات أخرى في حال انسداد الأذن أو عدم استجابة المصاب للعلاج، ويجدر بالذكر أنّ استعمال المضادات الحيوية التي تُعطى عن طريق الفم يُعدّ نادراً في حالات التهاب الأن الخارجية.[٣]


المراجع

  1. "Ear infection (middle ear)", www.mayoclinic.org, Retrieved February 2, 2019. Edited.
  2. "Overview of a Middle Ear Infection", www.verywellhealth.com, Retrieved February 2, 2019. Edited.
  3. "Swimmer's Ear (Otitis Externa): Management and Treatment", my.clevelandclinic.org, Retrieved February 2, 2019. Edited.