أفضل علاج لخشونة الركبة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ١٠ فبراير ٢٠١٩
أفضل علاج لخشونة الركبة

العلاجات المنزلية واتباع نمط حياة صحي

إنّ اتباع نمط حياة صحي يساعد على التخفيف من الأعراض والأوجاع المرافقة لخشونة الركبة، ومن النصائح التي يجدر اتباعها:[١]

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم؛ فهناك العديد من أنواع الرياضة التي تُخفف من الضغط على المفاصل مثل المشي أو السباحة، ولكن في حالات الخشونة الشديدة يُفضل استشارة الطبيب قبل البدء بممارسة الرياضة، ويجدر بالذكر أنّ ممارسة التمارين الرياضية المتوسطة وبشكل منتظم يُخفف من أعراض الخشونة ويُساعد على:
    • فقدان الوزن، والذي يخفف من الضغط على المفاصل.
    • المحافظة على حركة المفاصل.
    • تحسين قوة العضلات.
    • تقليل أورام وآلام المفاصل.
  • المحافظة على وزن صحي؛ إذ تكمن أهمية فقدان الوزن الزائد في التقليل من الضغط على المفصل والتخفيف من الأعراض المرافقة للخشونة، وللحفاظ على وزن صحي يمكن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، واتباع نظام غذائي صحي، من خلال تناول الفواكه والخضروات، والبروتين والكربوهيدرات والدهون الصحية، والأسماك، والتقليل من تناول السكريات والدهون المشبعة والملح، وتجنب الأطعمه المقلية.


العلاج بالأدوية التي لا تحتاج وصفة طبية

ويتمثل هذا العلاج باستعمال مُسكّنات الألم ومُضادّات الالتهاب، وأكثرها استخداماً دواء أسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen)، ويمكن أيضاً استعمال مُضادّات الالتهاب اللاستيرويديّة، مثل نابروكسين (بالإنجليزية: Naproxen)، وآيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen). مع تجنب الاستخدام المفرط لهذه الأدوية لما لها من العديد من الآثار الجانبية.[٢]


العلاج بالحقن

من الحقن الدوائية التي يمكن أن يصفها الطبيب المختص في حال المعاناة من خشونة الركبة نذكر الآتي:[٣]

  • حقن الكورتيكوستيرويدات: (بالإنجليزية: Corticosteroids)، وتساعد على تخفيف أعراض التهاب المفاصل وتخفيف الألم.
  • حقن حمض الهيالورونيك: ويُعتبر حمض الهيالورونيك (بالإنجليزية:Hyaluronic Acid) سائلاً مُزلقاً يُشبه السائل الموجود في المفاصل، وعلى الرغم من اختلاف نتائج الدراسات حول فعالية هذا العلاج في التخفيف من خشونة الركبة، إلا أنّه يمكن استخدامه بهدف تليين المفاصل والتخفيف من الآلام المرافقة لخشونة الركبة.


العلاج بالجراحة

من الخيارات الجراحية الممكنة في حال المعاناة من خشونة الركبة نذكر ما يأتي:[٢][٤]

  • عملية جراحة الركبة بالمنظار: يتمّ خلال عملية جراحة الركبة بالمنظار (بالإنجليزية: Arthroscopic knee surgery) إدخال منظار من خلال ثقوب صغيرة للكشف عن حالة ما بداخل الركبة، وذلك بهدف إزالة قطع صغيرة من العظام أو الغضروف غير المتين. وفي الحقيقة يُستخدم هذا النوع من الجراحة لدى المرضى الذين يبلغون من العمر 55 عاماً أو أقل.
  • عملية استبدال جزئي للركبة: خلال عملية الاستبدال الجزئي للركبة (بالإنجليزية: Partial knee replacement) يُستعاض عن الأجزاء التالفة فقط من الركبة بأجزاء بلاستيكية أو معدنية طبية.
  • عملية استبدال الركبة بالكامل: خلال عملية استبدال الركبة بالكامل (بالإنجليزية: Total knee replacement) يُستعاض عن الركبة بالكامل بمفصل صناعي.


المراجع

  1. "Treatments for Osteoarthritis of the Knee: What Works?", www.healthline.com, Retrieved 31-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Osteoarthritis of the Knee (Degenerative Arthritis of the Knee)", www.webmd.com, Retrieved 31-1-2019. Edited.
  3. "Osteoarthritis", www.mayoclinic.org, Retrieved 31-1-2019. Edited.
  4. "Knee Pain", www.medicinenet.com, Retrieved 31-1-2019. Edited.