أفضل فيتامينات للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٤ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٥
أفضل فيتامينات للشعر

الشعر

يُعد الشعر من أجزاء الجسم المهمة والتي تحتاج إلى العناية والتغذية المستمرة، إلى أنه في بعض الأحيان يفتقد الشعر لبعض الفيامينات الأساسية الهامة، والتي تزيد من نموه وتحافظ على صحته، وذلك نتيجة لاتباعنا أساليب التغذية السيئة والابتعاد عن تناول الأطعمة الصحية.



أفضل الفيتامينات للشعر

يوجد هناك العديد من الفيتامينات التي تعتبر من المواد الأساسية التي تعالج فقدان الشعر وتُسهم في نموه، وسنتطرق إلى ذكر عدد منها إضافة إلى فوائدها والأغذية الغنية بها:

فيتامين H

من الصعب الحصول على كميات كافية من فيتامين (H)، والمعروف باسم البيوتين من تناول المأكولات، بينما توجد في الصيدليات حبوب أو أقراص من فيتامين H تعوض الجسم عن نقص هذا الفيتامين الذي يمنح الشعر المرونة والصحة ويزيد من طوله وحجمه، وذلك لأنه يحفز من نمو الخلايا وينظم عملية التمثيل الغذائي.


فيتامين E

يتم الحصول على فيتامين E من السبانخ، واللوز، والزيتون، والبابايا إضافة إلى بذور عباد الشمس، ويُسهم فيتامين E في زيادة تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس الأمر الذي يزيد من نمو الشعر بسرعة كبيرة، كما يحافظ على رطوبته.


فيتامين C

يوجد فيتامين C في البرتقال، والبابايا، والفراولة، والقرنبيط، والفلفل، والكيوي، ويُعد من الفيتامينات الضرورية التي تساعد في نمو الأنسجة والخلايا وتطورها، وبالتالي تحفيز الشعر على النمو، ونقص فيتامين C يؤدي إلى إضعاف الشعر وانقسامه وتكسره الأمر الذي يؤدي إلى تساقطه.


فيتامين B12

يوجد هذا الفيتامين في الروبيان، وسمك السلمون، والسردين، وكبد العجل، ولحم الغزال، ويُعد من أهم الفيتامينات التي تمنع تساقط الشعر وتمنحه الصحة والحيوية، ويساعد فيتامين B12 على نمو الجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص، وذلك لأنه يحفز الخلايا على إنتاج كريات الدم الحمراء التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة.


فيتامين B3

وهو من الفيتامينات التي يطلق عليها اسم النياسين، ويتواجد في المكسرات، والفطر، والطماطم، والبيض، والتمر، وسمك السلمون، ولحم البقر، والدجاج، والهليون، والأفوكادو، ويساعد في زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر مما يُحسن من الدورة الدموية ومنح الشعر الصحة والنمو.


فيتامين A

يمكن الحصول على فيتامين A من المانجا، والبابايا، والكبد، والقرع، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، والجزر، والبروكلي، واللفت، والبيض، ويعزز فيتامين A بصيلات الشعر من إنتاج الإفرازات الدهنية التي تنعم الشعر وترطبه وتحافظ على فروة الرأس من الجفاف، كما ينظم عملية إنتاج الجسم لحمض الريتينوك الهام والضروري لإنبات الشعر الصحي والسليم في فترة زمنية قصيرة.