أفضل فيتامين لزيادة الوزن للرجال

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٥ ، ٢ أبريل ٢٠١٧
أفضل فيتامين لزيادة الوزن للرجال

الفيتامينات

تعتبر الفيتامينات من المركبات العضوية التي يتم الحصول عليها من بعض أنواع الأطعمة، والتي تساهم في المحافظة على صحة الجسم من العديد من الأمراض، وقد يؤدي نقصها للإصابة بالعديد من أمراض القلب، وهشاشة العظام، حيث تساهم في المحافظة على صحة القلب، وتجديد خلايا الجسم، والمحافظة على سلامة كل من البشر، والشعر، والجسم، لذا في هذا المقال سنستعرض أفضل الفيتامينات المهمة لزيادة الوزن تحديداً للرجال.


أفضل فيتامينات لزيادة الوزن للرجال

فيتامين D

يساهم في زيادة مناعة الجسم وزيادة وزن العضلات، حيث يساهم في امتصاص الفوسفور، والكالسيوم المهم لنمو العضلات، وزيادة قوتها، كما يساهم الفسفور في إنتاج الطاقة.


أوميغا3

يساهم هذا الحمض في المحافظة على صحة العضلات وبروزها، كما يمكن الحصول عليه من الأسماك.


فيتامين C

يمكن الحصول على هذا الفيتامين المهم لزيادة وزن الرجال وعضلاتهم من الفراولة، والطماطم، والقرنبيط.


فيتامين E

يتميز باحتوائه على مضادات الأكسدة، ويمكن الحصول عليه من الأفوكدو، والسبانخ، واللوز، وبعض الزيوت، كزيت عباد الشمس، وزيت الذرة.


فيتامينات B

  • الثيامين B1: هو أحد انواع الفيتامينات الذائبة في الماء، حيث يزيد الوزن نتيجة دوره في فتح الشهية، ويمكن الحصول عليه من الأرز الأسمر، واللحوم.
  • ريبوفلافين B2: يلعب دوراً مهماً في استقلاب الحلوكوز، والتمثيل الغذائي، وأكسدة الأحماض الدهنية، ويمكن الحصول عليه من الحليب، والجبن، والبازيلاء.
  • النياسين B3: يساهم في إنتاج الطاقة، ويمكن الحصول عليه من البيض، والأسماك، والحليب.
  • البيريدوكسينB6: يلعب دوراً مهماً في استقلاب البروتين، والاستفادة من الكربوهيدرات، ويمكن الحصول عليه من فول الصويا، والأرز البني، والأسماك.
  • سيانوكوبالامين B12: تكمن اهميته في التمثيل الغذائي، وتجديد الخلايا، ويمكن الحصول عليه من اللحوم، والكبد، والحليب.
  • البيوتين B7: تكمن أهيمته في بناء الروتينات، واستقلاب الأحماض الأمينية، ويمكن الحصول عليه من صفار البيض، والخميرة، والكبد.


هرمونات ومعادن تزيد الوزن للرجال

  • الإنسولين: يساهم في زيادة تخزين السعرات الحراري مما يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة كمية الإنسولين لا بد من تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والنشويات.
  • الكرياتين: يحفز نشاط العضلات، ويزيد قدرتها على تحمل التمارين مما يؤدي إلى زيادة نمو الكتلة العضلية وبالتالي يزيد الوزن، ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول السمك واللحم.
  • الزنك: يعد من المعادن المهمة للجسم حيث يساهم في فتح الشهية، ويمكن الحصول عليه من المكسرات، اللحوم، ومشتقات الحليب، ولا بد من الإشارة إلى أنّ نقص هذا العنصر يؤثر في حاسة التذوق والشم مما يؤدي لفقدان الشهية، علماً أنّ جسم الرجل يحتاج إلى 11 ملغ من الزنك يومياً.