أفضل كتاب عن السيرة النبوية

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٢٤ يناير ٢٠١٩
أفضل كتاب عن السيرة النبوية

أفضل كتاب في السيرة النبويّة

إنّ الكتب التي اعتنت بالسيرة النبويّة واشتملت على دراستها كثيرةٌ يصعُب حصرها، إلّا أنّ من أهمّها كتاب عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير لمؤلفه ابن سيد الناس، وكتاب السيرة النبويّة للحافظ ابن كثير، وكتاب الصالحي بعنوان سُبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد، وينبغي للمسلم العامّي أن يبدأ قراءته واطّلاعه على السيرة النبوية بالكتب المختصرة، مثل كتاب كنوز اليقين في سيرة سيد المرسلين للخُضري، وكتاب تهذيب سيرة ابن هشام لعبد السلام هارون، وكتاب الرحيق المختوم للمُباركفوري، وكتاب السيرة النبويّة لعلي الصلابي، كما يُمكنه أن يبدأ بحفظ المتون، كنَظم قرّة الأبصار للمَطي، إلّا أنّ أهمّ وأشمل وأقدم كتب مراجع السيرة النبويّة كتاب سيرة ابن هشام ففيه تهذيبٌ وتنقيحٌ واختصارٌ لكتاب سيرة ابن إسحاق، والذي رواه عنه البكائي، فصار من أهمّ مراجع السيرة لكلّ الذين أتوا بعده.[١]


مصادر السيرة النبويّة

تنحصر المصادر الرئيسيّة المُعتمدة لدراسة السيرة النبويّة في أربعة أنواعٍ، وفيما يأتي بيانها:[٢]

  • أولاً: القرآن الكريم، فهو المصدر الأساسي الذي تُستمد منه ملامح سيرة الرسول، فقد تحدّث عن الكثير من الوقائع التي حدثت معه عليه السلام.
  • ثانياً: السنّة النبويّة الصحيحة، وهي التي تضمنتها كتب أئمة الحديث الموثوقين والمُعترف بمصداقيّتهم في العالم الإسلامي، وأهمّهم البخاري ومسلم وباقي الكتب الستة.
  • ثالثاً: الشعر العربي الذي عاصر زمن الرسالة، فقد هاجم المشركون الدعوة بألسنتهم وأشعارهم، وردّ عليهم المسلمون في أشعارهم، ومنهم حسّان بن ثابت وعبد الله بن رواحة -رضي الله عنهما-، وقد تضمنت كتب الأدب وكتب السيرة هذه الأشعار ونقلتها.
  • رابعاً: كتب السيرة النبويّة، فقد كانت وقائع وأحداث السيرة النبوية رواياتٍ يرويها الصحابة -رضي الله عنهم- لمن بعدهم، ثم دُوّنت هذه الروايات وصُنفت.


أهمية دراسة السيرة النبويّة

إنّ لدراسة السيرة النبويّة أهميةً كبيرةً تكمُن فيما يأتي:[٣]

  • تُعين على التوثّق والتأكّد من سيرة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، فالمسلم مأمورٌ باتّباع هديه عليه السلام، وسبيل تحقيق ذلك التأكّد من كل ما يُنسب إليه.
  • تُعين على معرفة تفاصيل حياة الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ممّا يُعين المسلم على الاقتداء به في جميع جوانب الحياة.
  • تدعم صدق دعوة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-؛ لأنّ نقل سيرته كاملةً بأسانيدها المتّصلة وبجميع تفاصيلها العامّة والخاصّة وغير ذلك، يدلّ على رعاية الله لرسوله.
  • تُعين على معرفة عظمة الإسلام وكماله وقوته.


المراجع

  1. "أهم كتب السيرة النبوية"، www.islamweb.net، 2012-11-18، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-21. بتصرّف.
  2. ".مصادر السيرة النبوية"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-21. بتصرّف.
  3. الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن معلا اللويحق (2015-11-25)، "أهمية دراسة السيرة النبوية ومعرفتها"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-1-21. بتصرّف.