أفضل كتاب عن السيرة النبوية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٨ ، ٢١ يناير ٢٠٢١
أفضل كتاب عن السيرة النبوية

أفضل كتاب في السيرة النبويّة

ألّف العُلماء قديماً وحديثاً الكثير من الكُتب في السيرة النبويّة، ومن هذه الكُتب ما يأتي:


أفضل كتب المتقدّمين في السيرة النبوية

توجد العديد من المؤلّفات في سيرة النبي -عليه الصلاة والسلام- قديماً، ومنها ما يأتي:[١][٢]

  • كتاب المغازي؛ لمؤلّفه محمد بن عُمر الواقديّ، ويُعدّ كتابه من المصادر الأساسيّة في السيرة، وتكلّم فيه عن غزوات وسرايا النبي -عليه الصلاة والسلام-، مع ذكر القادة، ومكان اتّجاهها، وكان منهجه ذِكْر جميع الأسانيد المُتّصلة بالغزوة أو السريّة في البداية، واهتمّ بضبط التاريخ للمعارك والوقائع، بالإضافة إلى اهتمامه بالرجال الذين لهم اتصال بالغزوة، في الإنفاق، أو المشورة، أو موقفٍ بُطوليّ، ويسرُد الأحداث بِأُسلوبٍ قصصيّ واضح، واهتمّ بكتابه بالأسانيد؛ ممّا أدى إلى اهتمام المُحدّثين بكتابه.
  • السيرة النبويّة، لأبي مُحمد، عبد الله بن هشام الحُميريّ المعافريّ، المعروف بسيرة ابن هِشام، حيث قام به بتنقيح كتاب المغازي لابن إسحاق، فحذف ما كان به من الإسرائيليات والأشعار المُنتحلة، وأضاف بعض المعلومات في اللُّغة والأنساب، وكان كتابه قريباً ممّا ورد في كُتب الحديث الصحيحة من السيرة، ممّا زاد من قِيمته، ويقع الكتاب في أربعة أجزاء، بدأ فيه بذكر النّسب النبويّ الشّريف، وينتهي بمرثية حسان بن ثابت -رضي الله عنه- في النبي -عليه الصلاة والسلام-، وقام العديد من العُلماء بالعناية فيه وشرحه والتعليق عليه، كعبد الرحمن بن عبد الله السُّهيليّ في كتابه الرّوض الأنف.
  • الرّوض الأنف، لعبد الرحمن بن عبد الله السُهيليّ، وهو كتابٌ في السيرة أخذاً عن كتابي ابن اسحاق وابن هشام في السيرة، حيث قام السّهيلي بتعقّبهما، وتحريرهما، وضبطهما، والشّرح عليهما مع بعض الزيادات عليهما، وقال عنه صاحب كتاب كشف الظُّنون إنّه انتهج فيه بعد الاستخارة إلى إيضاح السيرة ووقائعها، مُستفيداً من كتابي ابن اسحاق، وتلخيص سيرة ابن هشام، مع شرح الألفاظ الغريبة والغامضة فيهما، وبدأ بتأليفه في شهر مُحرّم في سنة خمسمئة وستة وتسعين، وانتهى منه في نفس السنة في شهر جُمادى الأولى، وخرج به بِعلمٍ وفيرٍ في العُلوم، والآداب، والرجال، والأنساب، والفقه، والنحو والإعراب، واهتمّ بكتابه الكثير من العُلماء بعده، فقام عزالدين بن أُبيّ؛ المشهور بابن الجماعة باختصاره، وسمّاه نور الرّوض، واستفاد من هذا الكتاب ابن القيم في كتابه بدائع الفوائد، وتجدر الإشارة إلى أنّ عُلو شأن الإمام السُّهيليّ بين العلماء كان بعد تأليفه لهذا الكِتاب.


أفضل كتب المعاصرين في السيرة النبوية

هناك العديد من الكتب المعاصرة المميزة في السيرة النبوية، ومن الكُتب المُتأخّرة في السيرة النبوية ما يأتي:

  • نور اليقين في سيرة سيّد المُرسلين، لمؤلّفه الشيخ محمد الخُضريّ، وكان أُستاذ التاريخ الإسلاميّ في الجامعة المصريّة،[٣] وهو من أشهر الكُتب المُعاصرة في السيرة، وقد لاقى قُبولاً كبيراً بين الناس، وقرّرت بعض المعاهد الدينية اعتماده في التدريس.[٤]
  • الرحيق المختوم؛ للمباركفوري، وهو من أشهر الكتب في السيرة النبوية، وأحد المراجع الأساسيّة في تدريس السيرة في عددٍ من المعاهد والجامعات والمدارس، كما حصل على المركز الأول في مسابقة السيرة النبوية العالمية التي نظّمتها رابطة العالم الإسلاميّ.[٥]
  • فقه السيرة، لمؤلّفه محمد سعيد البوطيّ، وتضمّن هذا الكتاب منهجاً في تصحيح الأخطاء والانحرافات التي وقع فيها العديد من الكُتّاب المُعاصرين، وتحدّث فيه عن المنهج العلمي الذي يجب أن يُتّبع في كتابة السيرة النّبوية، وكيفية فهمها ودراستها بعيداً عمّا علق بها من الشوائب، بالإضافة إلى أنّه يتضمّن موجزاً للخلافة الراشدة.[٦]


مصادر السيرة النبويّة

توجد العديد من مصادر السيرة النبويّة، وفيما يأتي ذكرها:[٧][٨]

  • القُرآن الكريم: فقد جاءت العديد من أحداث السيرة في القُرآن الكريم، كحال النبي -عليه الصلاة والسلام- في صغره في سورة الضُحى، ونُزول الوحيّ عليه في سورتي المُزّمّل والمُدّثّر، وقصة زواجه من زينب بنتُ جحش -رضي الله عنها- في سورة الأحزاب، وغير ذلك من الأحداث الكثيرة.
  • السُّنة النبويّة: فقد اشتملت على أكثر تفاصيل السيرة، ممّا رواه الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن نفسه أو ما رواه عنه الصحابة الكرام.
  • كُتب الدلائل النبويّة: وهي الكُتب التي تذكر أحداث السيرة الواردة في القُرآن، والسُّنة، ومن ذلك تخصيص الإمام البُخاريّ باباً في صحيحه لِذكر علامات النبوة، ووضع الإمام مُسلم باباً في معجزات النبوة، وأمّا الكُتب التي تخصّصت في ذكر الدلائل كثيرة، ومنها: كتاب "دلائل النبوة" لمؤلّفه مُحمد بن يوسف بن واقد الفريابيّ، وكتاب "آيات النبي" لمؤلّفه علي بن محمد المدائنيّ، وغير ذلك من الكُتب التي تحدثت عن هذه الدلائل.
  • كُتب الشمائل النبويّة: وهي الكُتب التي تتحدث عن بعض الجوانب المُهمّة من حياة النبي -عليه الصلاة والسلام-؛ كأخلاقه، وعبادته، وهديه، ومن هذه الكُتب: كتاب "صفة النبي -عليه الصلاة والسلام-" لمؤلّفه أبي الحسن علي بن محمد المدائنيّ، وكتاب "صفة أخلاق النبي -صلى الله عليه وسلم-" لمؤلّفه داود بن علي الأصبهانيّ، وغير ذلك من كُتب الشمائل.
  • المؤلّفات غير المُباشرة في السيرة النبويّة: وهي الكُتب التي تتعلّق بالتاريخ والحديث، واعتمد أصحابها على مصادر السيرة، ومنها: كتاب "الطبقات الكُبرى" لمؤلّفه محمد بن سعد، فقد خصّص الجُزء الأول للسيرة النبويّة، والجُزء الثاني لِغزوات النبي -عليه الصلاة والسلام-، وكِتاب "التاريخ" لمؤلّفه خليفة بن خياط، وقد ذكر فيه بعض موضوعات السيرة بِشكلٍ موجزٍ ومُختصرٍ.
  • كُتب المغازي والتاريخ والمعجزات النبوية: وهي الكُتب التي تذكُر معارك وغزوات النبي -عليه الصلاة والسلام-؛ مثل "كتاب المغازي" لابن إسحاق، ومن المصادر أيضاً كُتب التاريخ الإسلاميّ العام، والتي تبدأ بذكر السيرة النبويّة، ومنها: "كتاب الطبقات" لابن سعد، و"تاريخ الرُّسل والمُلوك" لأبي جعفر الطبريّ، كما أنّ هُناك كُتباً أُلّفت في المُعجزات النبويّة، كدلائل النُبوة لابن قُتيبة.[٩]


المراجع

  1. ضيف الله بن يحي الزهراني، مصادر السيرة النبوية، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، صفحة 19-22. بتصرّف.
  2. عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي (2000)، الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام (الطبعة الأولى)، بيروت: دار إحياء التراث العربي، صفحة 6-8، جزء 1. بتصرّف.
  3. محمد عجاج بن محمد تميم بن صالح بن عبد الله الخطيب (2001)، لمحات في المكتبة والبحث والمصادر (الطبعة التاسعة عشر)، بيروت: مؤسسة الرسالة، صفحة 233. بتصرّف.
  4. مصطفى بن حسني السباعي (1985)، السيرة النبوية - دروس وعبر (الطبعة الثالثة)، المكتب الإسلامي، صفحة 31. بتصرّف.
  5. محمود بن محمد الملاح (2010)، التعليق على الرحيق المختوم (الطبعة الأولى)، الإسكندرية: الدار العالمية للنشر والتوزيع، صفحة 10، جزء 1. بتصرّف.
  6. محّمد سَعيد رَمضان البوطي (1426 هـ)، فقه السيرة النبوية مع موجز لتاريخ الخلافة الراشدة (الطبعة الخامسة والعشرون)، دمشق: دار الفكر، صفحة 7-8. بتصرّف.
  7. بحث عن السيرة النبوية، السعودية: موقع وزارة الأوقاف السعودية، صفحة 10-11. بتصرّف.
  8. ضيف الله بن يحي الزهراني، مصادر السيرة النبوية، المدينة المنورة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، صفحة 52-55. بتصرّف.
  9. سعيد حوّى (1995)، الأساس في السنة وفقهها - السيرة النبوية (الطبعة الثالثة)، الرياض: دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، صفحة 110، جزء 1. بتصرّف.