أفضل ما قرأت من الكتب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ١١ ديسمبر ٢٠١٤
أفضل ما قرأت من الكتب

نعمة القراءة هي من النعم العظيمة التي لا تعد و لا تحصى والتي انعم الله تعالى بها علينا، فهي التي تعمل على تفتيح عقولنا وتوسيع مداركنا وآفاقنا. وقراءة الكتب تحديداً تحتوي على الكثير من الأمور التي تزيد من معارف الإنسان وتكون كمرآة له، لهذا و في هذا المقام سأعرض أجمل الكتب التي رأتها عيناي و جرت كلماتها على لساني و وعاها عقلي وحفظتها في قلبي.


  • كتاب حوار مع صديقي الملحد لـ مصطفى محمود – رحمه الله -: يستعرض هذا الكتاب الذي كتبه وألفه الدكتور المصري مصطفى محمود حواراً بينه وبين ملحد لا يؤمن بالأديان، و الكتاب عبارة عن مناظرة بين فكرين متعاكسين: الفكر الإيماني و الفكر الإلحادي، و طبعاً و بأسلوب هذا العلامة الجليل، ينتقل القارئ إلى فضاءات كونية، تجيب عن الأسئلة الأنتولوجية التي قد تمر يوماً ما في ذهن أي إنسان منا ولو عن طريق الصدفة، و الكتاب من الحجم الصغير إذ يمكن إنهاؤه في جلسة واحدة قد لا تزيد عن الثلاثة ساعات، و لكنه كبير بمفعوله وبلاغته وقوته.
  • كتاب سيكولوجية الجماهير لـ جوستاف لوبون: يعد جوستاف لوبون كاتب من الطراز الرفيع، وكتابه هذا كذلك، إذ ان لوبون في هذا الكتاب، قد فصل في السلوك الجماهيري، من ناحية العوامل المؤثرة فيه وتقسيماته وغيرها من الامور، وهو كتاب جدير بالقراءة والاطلاع، فهو مفيد لكل زمان ومكان، فالجماهير واحدة لا تتغير سواء كانت جماهير دينية أم سياسية.
  • كتاب فهم السينما لـ لوي دي جانيتي: وهو كتاب قيم يعد دليلاً ومرجعاً لعشاق الفن السابع، حيث يفصل هذا الكتاب في السينما، فيتطرق إلى التاريخ السينمائي وتصنيفات الأفلام والعناصر المشتركة في صناعة الفيلم كما ويتطرق إلى الدراما والأدب، لهذا استحق هذا الكتاب القراءة، فهو يعطي عمقاً أكثر في التعاطي مع هذا الفن الذي قد يلاقي استهجان واستياء البعض.
  • رواية الجريمة والعقاب لـ دوستويفسكي: من أروع ما انتج الأدب الروسي العالمي، حيث تعد هذه الرواية توثيقاً نفسياً لحالة المجرم والعوامل التي قد تدفع المجرم لارتكاب جريمته وما يدور في صدره من مشاعر قبل الاقدام على ارتكاب جريمته وأثناء ارتكابها وبعدها. يتميز الأدب الروسي بشكل عام ببحثه العميق في قضايا النفس الإنسانية والقضايا الجدلية، وتحديداً جدلية الخير والشر هذه الجدلية التي طالما أرقت أكبر العقول وصدعتهم، فالأدب الروسي فيه الفلسفة والحكمة والتحليل النفسي إضافة إلى متعة القراءة النابعة من جمال أسلوب الكتاب الروس ودقة تعابيرهم التي يستخدمونها.