أفضل مقدمة للإذاعة المدرسية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٢ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٩
أفضل مقدمة للإذاعة المدرسية

الإذاعة المدرسية

فقرة الإذاعة المدرسيّة هي الفقرة الّتي تقوم بها لجنة الإذاعة المدرسيّة مع المعلّم المسؤول أوالمنسّق لفقرات الإذاعة المدرسيّة، وعادةً تقوم بعض المدارس بتوزيع الأدوار لتقديم الإذاعة المدرسيّة حسب الصّفوف، بحيث يشارك جميع الطلّاب في الإذاعة، ويتمّ إعداد مجموعة من الفقرات والمعلومات المتجدّدة يوميّاً، بالإضافة إلى قراءة بعض أيات القرآن الكريم، وحديث نبويّ شريف، وبذلك تكون الإذاعة قد اشتملت على العديد من الجوانب التي يمكن أن تفيد الطّالب.


فوائد الإذاعة المدرسيّة

  • تنمّي مهارة الاستماع والإصغاء عند الطّلبة.
  • تساعد على صقل شخصيّة الطّالب، وتعزيز ثقته بنفسه.
  • تزيد قوّة الشخصيّة، بالتّخلّص من الرّهبة الّتي يمكن أن يشعر بها الطّالب عند وقوفه أمام زملائه.
  • تسهم في زيادة المعرفة والمعلومات اليوميّة للطّالب.


مقّدمات مقترحة للإذاعة المدرسيّة

المقدمة الأولى

بسم الله الرّحمن الرّحيم، مدير مدرستنا الفاضل، معلّمينا الكرام، زملائنا الطّلبة، السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مع إشراقة صباح يوم دراسيّ جديد، نرحّب بكم أعزّائي في مدرستنا الجميلة، وخير ما نستهلّ به صباحنا تلاوة عطرة لآيات من القرآن الكريم يتلوها الطّالب ( .... ) على مسامعكم. بعد الإنتهاء من قراءة القرآن يقول الطّالب المقدّم (طيّب الله هذه الأنفاس) .أمّا الآن نقطف لكم زهرةً من بستان النّبوّة والحديث الشّريف مع الطّالب (.... ).

ويتمّ تقديم فقرات منوّعة، ومثرية لمعلومات الطّلبة، ومثيرة لحماسهم، ويمكن القول عند كلّ فقرة مثلاً (أما الآن مع فقرة....... الّتي أعدّها لكم الطّالب ......... ).

وفي نهاية برنامج الإذاعة المدرسيّة يقول الطّالب (في الختام لا يسعنا إلّا أن نقدّم جزيل الشّكر لكلّ من ساهم في إنجاح فقراتنا الإذاعيّة، ونشكر لكم حسن استماعكم، آملين أن تكونوا قد استفدتم من برنامجنا الإذاعيّ الّذي قدّمه لكم (طلّاب الصّف ..... بإشراف المعلّم ......)، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته).


المقدمة الثانية

بسم الله نبدأ و به نستعين، مراكب الجد والنشاط نمتطي والله المعين، ونستفتح أبواب هذا اليوم وعلى الله متوكلين

فلتشهد مدرستنا (.... ) وليشهد مديرنا وكل المعلمين، سنكون في هذا اليوم نشيطين، مجدين، مهذبين، متفوقين بإذن الله رب العالمين سعادة مديرنا الفاضل، ومدرسينا الأجلاء .. بالقرآن العظيم نبدأ هذا اليوم الموافق /...... والطالب /..... والآن نتوقف مع النبي في حديث شريف فلنفتح عقولنا وقلوبنا لاستقباله مع الطالب /....

ومن بعدها تتوالى الفقرات وقد تشتمل على فقرة هل تعلم، فقرة الأخبار، وفقرة الدعاء، وفي الختام يمكن الاستعانة بهذه الخاتمة: ختاماً ولا ختام للنجاح، كان ذلك نموذجاً مبسطاً لما أودعناه لكم من الحب والاحترام والترحيب والإكرام، و نأمل أن تحوز فقرات إذاعتنا على رضاكم، فما رأيتم من حسن فدعوة في ظهر الغيب، وإن تكن الأخرى فشأن الكرام ستر العيب، ونحن لا ندعي الكمال ولا نهرب من الإعتراف بالخطأ ولا نقول وداعاً ولكن نقول إلى لقاء متجدد كل يوم ولكم سلاماً عاطراً كما بدأناه.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


المقدمة الثالثة

بسم الله الرحمن الرحيم، على دروب الخير نلقاكم، وعلى شرفات الأمل الصادق نرحب بكم في مجلتنا الصوتية وقد حوت أغلى العطور بشذى الورود ورحيق الزهور وعطر الياسمين، فمرحباً بكم وحياكم الله معنا في مجلتنا الصوتية.

معلمينا الأفاضل شمسٌ هي إطلالتكم .. بحرٌ هو عطاؤكم .. لو كان البحر مدادي والصحراء كتابي لجفت أقلامي وتلاشت أوراقي أمام عملكم مديري الفاضل .. معلمينا الأجلاء . أخواني الطلبة .. يسعدنا أن نقدم لكم برنامجنا الاذاعي لهذا اليوم الموافق / ... يا بني الإسلام هذا كنزكم .. إنه منهاج رب العالمين، فاجعلوا القرآن دستوراً لكم تفلحوا، والله يهدي المفلحين، والآن سنبقى مع آيات من الذكر الحكيم والطالب / ...

ثم تبدأ الفقرات تباعاً بحسب الترتيب المتفق عليه، وفي النهاية الخاتمة كالتالي: سنرحل وترحلون وتفيض بالدمع العيون وسنظل نذكركم فهل تراكم تذكرون؟ .. وفي الختام نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم فقرات إذاعتنا مع أطيب الأمنيات بقضاء يوم دراسي رائع .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


المقدمة الرابعة

باسمك اللهم ربي نبتدي هذا الكلام، أنت مولاي وحسبي في البداية والختام، والصلاة على البشير كوكب الدنيا المنير، أحمد الهادي النذير أهديه أزكي السلام من إذاعتنا إذاعة مدرسة (.......) نحييكم ويسعدنا أن نقدم برنامجنا الاذاعي لهذا اليوم الموافق (.......). قال تعالى (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) والآن مع آيات عطرة من القرآن الكريم والطالب /.....

وفي الختام يمكن الاستعانة بالخاتمة التالية: ها نحن نأتي وإياكم إلى ختام جولتنا، وإنه ليعز علينا الفراق بعد اجتماع والبعد بعد لقاء. ولا يسعنا أحبتنا الكرام في هذا اليوم إلا أن ندعوا الله لنا ولكم بالتوفيق، وإلى لقاء قريب وعلى الخير نجتمع. والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته