أفضل وقت لتحليل هرمون الحليب

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٣٠ ، ٢٠ أبريل ٢٠٢١
أفضل وقت لتحليل هرمون الحليب

أفضل وقت لتحليل هرمون الحليب

لتحديد أفضل وقت لتحليل هرمون الحليب أو ما يُعرف بهرمون البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactin) يجدر العلم أنّ مستوياته تتفاوت خلال الليل والنهار؛ إذ يكون بأعلى مستوياته خلال النوم، وبعد التمارين الشاقة، وخلال فترات الضغط النفسي، وبعد الاستيقاظ مباشرةً، وللحصول على أفضل النتائج عادةً ما يطلب الأطباء أخذ عينة الدم للتحليل بعد 3 إلى 4 ساعات من الاستقياظ.[١][٢]


نصائح للتحضير لتحليل هرمون الحليب

في الحقيقة لا يحتاج تحليل هرمون الحليب إلى العديد من الإجراءات؛ إذ يمكن للشخص المعنيّ تناول الطعام والشراب بصورة طبيعية قبل إجراء التحليل، ويمكنه أخذ أدويته المعتادة مالم يُقرر الطبيب خلاف ذلك،[٣] وفيما يأتي بعض النصائح والإرشادات المتعلقة بإجراء التحليل:[٤][٥]

  • الحرص على اطلاع الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها الشخص المعنيّ؛ إذ قد تؤثر بعض الأدوية في نتائج التحليل؛ كحبوب منع الحمل (بالإنجليزية: Birth control pills)، أو أدوية ارتفاع ضغط الدم، أو مضادات الاكتئاب.
  • تجنب تحفيز الحلمة لمدة 24 ساعة قبل التحليل؛ إذ يتسبب تحفيزها في رفع مستويات هرمون الحليب، كما يتوجب على المرأة التي تُعاني من إفرازات غير طبيعية في الحلمة، تجنب أي شيء يتسبب في زيادة هذه الإفرازات قبل التحليل.
  • الحرص على التقليل من الضغط النفسي والتوتر وممارسة التمارين الشاقة قبل التحليل مباشرةً، إذ تؤدي هذه المحفزات إلى رفع مستويات هرمون الحليب، لذا يُنصح بأخذ قسط من الراحة لمدة تصل إلى 30 دقيقة قبل سحب العينة.


دواعي إجراء تحليل هرمون الحليب

قد يُطلب إجراء تحليل هرمون الحليب في حال اعتقاد الطبيب المختص بوجود ورم برولاكتيني (بالإنجليزية: Prolactinoma Tumor) لدى الشخص المعنيّ،[٦] ومن أعراض الإصابة بهذا الورم ما يأتي:[٦]

  • تدفق حليب الثدي عند المرأة غير الحامل أو المرضع.
  • ألم الثدي عند النساء.
  • تضخم الثدي عند الرجال.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • الضعف الجنسي لدى الرجال.
  • تغيرات في الرؤية.
  • الصداع.


تفسير نتائج تحليل هرمون الحليب

تتفاوت نتائج التحليل اعتمادًا على العمر، والتاريخ المرضي، والجنس، والطريقة المستخدمة لإجراء التحليل، وغيرها، وفي حال كانت النتائج مرتفعة بصورة غير طبيعية تجدر استشارة الطبيب حول النتائج، فمن الممكن أن يحتاج الشخص إجراء فحوصات تصويرية لمعرفة ما إذا كان لديه ورم برولاكتيني، كما يمكن أن لا تشير نتائج التحليل إلى وجود أي مشكلة، وتُعطى النتائج بوحدة المايكروغرام لكل لتر µg/L، وفيما يأتي بيان لمستويات الهرمون الطبيعية:[٦]

  • النساء غير الحوامل: أقل من 20 مايكروغرام/لتر.
  • الرجال: أقل من 15 ميكروغرام/لتر.


فيديو أفضل وقت لتحليل هرمون الحليب

قد يلزمكِ تحليل هذا الهرمون إن كنت أماً مرضعة!:


المراجع

  1. "Blood Test: Prolactin", kidshealth.org, Retrieved 13-4-2021. Edited.
  2. Claire Sissons (27-6-2018), "Why is a prolactin level test done?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 13-4-2021. Edited.
  3. "Cannulated prolactin test", www.kch.nhs.uk,1-2-2021، Retrieved 13-4-2021. Edited.
  4. Joanna Goldberg (17-9-2018), "Prolactin Level Test"، www.healthline.com, Retrieved 13-4-2021. Edited.
  5. Sarah Marshall MD,Anne C. Poinier MD, E. Gregory Thompson MD و آخرون (31-3-2020), "Prolactin"، myhealth.alberta.ca, Retrieved 13-4-2021. Edited.
  6. ^ أ ب ت Chad Haldeman-Englert MD,Maryann Foley RN BSN,Raymond Turley Jr PA-C, "Prolactin (Blood)"، www.urmc.rochester.edu, Retrieved 13-4-2021. Edited.