أفضل وقت لزيارة أذربيجان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤١ ، ١٩ فبراير ٢٠١٩
أفضل وقت لزيارة أذربيجان

الوقت المُفضل لزيارة أذربيجان

تُعتبر الفترة الواقعة من شهر نيسان إلى شهر حزيران من أفضل الأوقات لزيارة أذربيجان؛ ففي هذه الفترة يُمكن للسيّاح الاستمتاع بالسماء الصافية، والمناظر الطبيعيّة الخضراء، والأزهار التي تملأ البلاد، كما يُعتبر شهر تشرين الأول واحداً من الأوقات الجيدة للسفر إليها، إذ يتمتّع بالدفء، والليالي الصافية،[١] فضلاً عن إمكانيّة الاستمتاع بدرجات الحرارة المناسبة خلال فصلي الربيع وأوائل الخريف، حيث يُمكن المشي في جبال القوقاز، والاستمتاع بمشاهدة المعالم السياحيّة خلال فصل الصيف، ويُنصَح السكان المحليّون بتجنّب زيارة البلاد في منتصف فصلي الصيف والشتاء، إذ ترتفع درجات الحرارة إلى أربعين درجة مئوية، أو تنخفض الحرارة إلى أقلّ من درجة التجمد.[٢]


مناخ أذربيجان

يتميّز وسط وشرق أذربيجان بمناخ شبه استوائيّ جافّ، وشتاء معتدل وطويل، وصيف حار جداً، إذ يبلغ متوسط درجة حرارتها 27 درجة مئوية تقريباً، وتصل درجات حرارتها القصوى إلى 43 درجة مئوية، بينما يتميز جنوب شرق المدينة بمناخ شبه استوائيّ رطب مع أعلى معدل لهطول الأمطار، إذ تتراوح كمية هطول الأمطار عليها سنوياً من 1.200-1.400 ملليمتر، وتتساقط مُعظمها في الأشهر الباردة، بينما يسود المناخ القاريّ الجاف، والصيف الحار الجاف، والشتاء البارد في ناخيتشيفان، كما تشهد أجزاء أخرى من البلاد مناخات دافئة، ورطبة، ومعتدلة، وجافة، وتتميّز منطقة الغابات الجبليّة بمناخ بارد ومعتدل.[٣]


المعالم السياحية في أذربيجان

تتميّز أذربيجان بأنَّها وجهة سياحيّة مميّزة، وتُشتهَر بمواقعها الدينيّة، ومعالمها التاريخيّة، ومنتجعاتها الصحيّة، ومن أهمّ معالمها ما يلي:[٤]

  • باكو: تُصنّف العاصمة الأذربيجانيّة باكو ضمن أكثر الوجهات السياحيّة في البلاد، إذ تحتوي على العديد من المواقع التاريخيّة والدينيّة الجميلة، هذا فضلاً عن أسلوبها المميّز في الهندسة المعماريّة الحديثة.
  • المدينة القديمة: صُنّفت المدينة القديمة كأول موقع للتراث العالميّ لليونسكو في البلاد، وتعدّ موطناً لقصر الشروانشاهانيين، وبرج العذراء، والعديد من الهياكل المحفوظة بشكل جيد.
  • منحوتات صخور جوبوستان: وهي عبارة عن مناظر طبيعيّة ثقافيّة لصخور جوبوستان الموجودة على أطراف مدينة باكو، وهي واحدة من المواقع التراثيّة العالميّة لليونسكو، وتتميّز بنقوشها الصخريّة القديمة، ويقع حول هذه المنحوتات الصخرية كهوف مأهولة، ومستوطنات، ومواقع للدفن يُقال بأنّها تعود إلى ما قبل 5.000-40.000 عام.
  • منتجعات سياحيّة: يعدّ منتجع نفتالان أويل من المنتجعات العلاجيّة المشهورة حول العالم، والذي يقصده السياح لأغراض علاجيّة وصحيّة.
  • شيكي: تُعدُّ من أقدم المستوطنات في منطقة القوقاز، وهي مدينة للحرفيين والتجار.
  • بحر قزوين: يُعدُّ بحر قزوين أكبر بحيرة في العالم، وواحدًا من أفضل الأماكن التي يُمكن زيارتها في أذربيجان، ويمتدّ الساحل على مسافة تزيد عن 500 كيلومتر من الحدود مع جنوب إيران، وشمال داغستان.[٥]


المراجع

  1. "Travel To Azerbaijan", www.worldatlas.com,7-12-2017، Retrieved 14-2-2019. Edited.
  2. Sam Bedford (15-3-2018), "When is the Best Time to Visit Azerbaijan?"، www.theculturetrip.com, Retrieved 14-2-2019. Edited.
  3. Edward Allworth, Evgeny Dmitrievich Silaev, G. Melvyn Howe and others (18-1-2019), "Azerbaijan"، www.britannica.com, Retrieved 14-2-2019. Edited.
  4. "Azerbaijan Map", www.mapsofworld.com,19-5-2017، Retrieved 14-2-2019. Edited.
  5. Sam Bedford (10-1-2018), "The 11 Most Beautiful Places in Azerbaijan"، www.theculturetrip.com, Retrieved 14-2-2019. Edited.