أفضل وقت لسقي النباتات

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٠٠ ، ١٥ أبريل ٢٠١٩
أفضل وقت لسقي النباتات

وقت الصباح الباكر

تعدّ فترات الصباح أفضل وقت لريّ النبات، إذ يكون الجو بارداً نسبياً، الأمر الذي يؤدي إلى السماح للماء بالتدفق للتربة، والوصول إلى جذور النباتات دون تبخّر الكثير منه بفعل أشعة الشمس قبل امتصاص التربة، أو النبتة له، كما أنّ الري في هذا الوقت يُساعد النبات على التّعامل بشكلٍ أفضل مع حرارة الشمس وتحمّلها؛[١] لذا يفضّل محاولة ريّ النباتات قبل الساعة العاشرة صباحاً حتى يتوفر الوقت الكافي ليتسرّب الماء للتربة، ويجفّ قليلاً قبل أن تصبح الشمس قويةً خلال النهار.[٢]


وقت ما بعد الظهر

قد لا يكون هناك وقت كافٍ في الصباح لريّ النباتات، فيمكن في هذه الحالة ريّها في وقت متأخر بعد فترات الظهر أو العصر، أو في وقت مبكّر من المساء، مع الحرص على وجود أشعة الشمس؛ لتجفّ النباتات قبل الليل، خاصةً الأوراق منها، إذ إنّ الأوراق الرطبة في فترات المساء تساعد على تشجيع ظهور مشاكل الفطريّات، والتي تتمثل بالبياض الدقيقيّ (بالإنجليزيّة: powdery mildew)، والعفن الهبابيّ (بالإنجليزيّة: sooty mold)، والتي يمكن أن تضرّ النباتات.[١]


طريقة الري الصحيحة للنباتات

هُناك عدة أمور يجب مراعاتها أثناء ريّ النباتات، ومنها ما يأتي:[٣]

  • التركيز على منطقة جذور النباتات، فهي المنطقة التي تحتاج إلى الماء، مع مراعاة تجنّب وصول الماء للأوراق؛ بسبب إمكانيّة تعزيز انتشار الأمراض.
  • ريّ النباتات عند الحاجة، وذلك بالاعتماد على حالة الطقس، إذ يجب التقليل من ريّ النباتات في الأجواء الماطرة.
  • وضع فرش المهاد حول النباتات؛ للمساعدة على التقليل من عمليّة الجريان السطحيّ للماء، وتبطيء تبخره من التربة.
  • استخدام طريقة الريّ المناسبة، مثل: استخدام نظام الريّ بالتنقيط؛ لسقاية النباتات بشكل أكثر دقة من الرش، أو استخدام الخرطوم.


المراجع

  1. ^ أ ب Heather Rhoades, "Best Time To Water Plants – When Should I Water My Vegetable Garden?"، www.gardeningknowhow.com, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  2. Andrew Carberry, "How to Choose the Best Time for Watering the Garden"، www.wikihow.com, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  3. Kathy LaLiberte, "When to Water"، www.gardeners.com, Retrieved 26-3-2019. Edited.
36 مشاهدة