أفضل وقت للسفر إلى سنغافورة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٨ ، ١٢ مايو ٢٠٢٠
أفضل وقت للسفر إلى سنغافورة

أفضل وقت للسفر إلى سنغافورة

يعتمد تحديد الوقت الأفضل لزيارة سنغافورة على رغبة الزائر وماهية الأنشطة التي يرغب في ممارستها؛ فقد يُفضّل الابتعاد عن الصخب والازدحام والمهرجانات، أو المشاركة في الاحتفالات وأجواء المرح، وقد يُفضّل الأجواء الجافة الخالية من الأمطار، وبالتالي يكون الوقت الأنسب للزيارة هو خلال أشهر الصيف، وهي شهر حزيران، وتموز، وآب،[١] وبالنظر إلى أن سنغافورة تبعد درجة واحدة فقط عن خط الإستواء، فإن الفروق ليست كبير بين فصول السنة، وبالتالي لا يُمكن للطقس أن يلعب دور أساسيّ في تحديد الوقت الأفضل لزيارة البلاد، ويكون الدور أهم بالنسبة لوجود المَهرجانات والاحتفالات، والأَعياد الوَطنية، وعروض الأسواق (التخفيضات).[٢]

ولمعرفة مزيدٍ من المعلومات حول كيفية السفر إلى سنغافورة، يمكنك قراءة مقال السفر إلى سنغافورة.


أهم المهرجانات والاحتفالات في سنغافورة

تُحيي سنغافورة العديد من المهرجانات والاحتفالات التي تُلبي مختلف أذواق الزوار والسياح، وفيما يلي ذكر لأهم هذه المهرجانات:[٣]

  • احتفال يوم السنة الجديدة: تُقيم سنغافورة العديد من الاحتفالات بمناسبة بداية السنة الجديدة، يحدث معظمها على الواجهة البحرية والأماكن الشعبيّة.
  • رأس السنة الصينيّة: يبدأ مهرجان رأس السنة الصينيّة أو السنة القمريّة الجديدة أو عيد الربيع بين الأسبوع الأخير من شهر كانون الثاني وأوائل شهر شباط، وتحديداً في اليوم الأول من الشهر القمري الأول في التقويم الصيني، إذ تحتفل العائلات في أعياد لم الشمل، والقيام بزيارات العام الجديد إلى منازل العائلة والأصدقاء ، وتبادل الأنغ بو (hongbao) -مظاريف حمراء بداخلها هدايا نقديّة-، بالإضافة إلى هدية أشجار المندرين الصغيرة (التي ترمز إلى الرخاء)، وزيارة المعبد، ويشهد الاحتفال تقديم الهدايا وزيارة الأقارب، وتتمحوّر الأحداث والفعاليّات في الحي الصينيّ ذو المناظر الخلابة.
  • مهرجان الفوانيس الربيعي: يُقام احتفال الافوانيس الربيعيّ بعد 10 أيام من احتفال العام الصينيّ أو رأس السنة الصينية، إذ يتم فيه مرور موكب كبير بصحبة عروض متنوعة ومختلفة.
  • احتفال يوم الفيساك: يعد احتفال يوم الفيساك أو ليلة اكتمال القمراحتفالاً دينياً بوذيّاً، إذ يُقام في يوم اكتمال القَمر في الشَهر القمري الرابع، ويتم فيه تزيين المعابد البوذيّة بالألوان الزاهية والأضواء والورود، وهو يُعتبر من المهرجانات الهادئة مقارنة بباقي مهرجانات البلاد.
  • ديوالي أو مهرجان الأنوار: هو احتفال يخص الجالية الهندية في سنغافورة، يُقام عادة في شهر أكتوبر أو نوفمبر، ويشتمل على وجود الأضواء الملونة، والديكورات التقليدية، والزخارف الرائع، وتُقدم الحلويات الهِندية التَقليدية الشَهية.
  • عيد الفطر: يحتفل المسلمين بعيد الفطر نهاية شهر رمضان المُبارك، وذلك عن وتسود به أجواء الاحتفالات، إذ يحتفل المسلمين بارتداء أفضل الملابس، وحضور صلاة الجماعة بالصباح الباكر في المساجد المحليّة، وزيارة العائلة والأصدقاء وغيرها من الأنشطة.
  • عيد الأضحى: هو احتفال يخص المسلمين في سنغافورة، إذ يُقام تزامناً مع انتهاء موسم الحج في مكة المكرمة.
  • عيد الميلاد المجيد: يقام العيد الميلاد المجيد بنهاية شهر تشرين الثاني أو نوفمبر حتى حلول العام الجديد، وإذ تبقى الاحتفالات والأنشطة الترفيهية، ويتم تزيين الشوارع بالزخارف والأضواء لمدة سبعة أسابيع.
  • احتفال اليوم الوطني: يُصادف هذا الاحتفال اليوم التاسع من آب، إذ يُقام لإحياء ذكرى استقلال البلاد، ويشتمل على العديد من الفعاليات، والعروض في خليج المارينا، والألعاب النارية.
  • مهرجان سنغافورة للأغذية: يُقام مهرجان سنغافورة للأغذيّة الاحتفال ما بين 12-28 من شهر تموز/يوليو، حيث يتم تنظيمه من قِبل مجلس سنغافورة للسياحة، ويشتمل على العديد من فعاليّات الطعام والمأكولات المحليّة التقليديّة الشهيّة.[٤]
  • مهرجان سنغافورة الليلي: يحدث مهرجان سنغافورة الليلي لمدّة أسبوعين من شهر آب/أغسطس، ويشهد تزيين المواقع التراثيّة بالأضواء الملونة، وإقامة الفنانين العالميين للحفلات الموسيقيّة.[٤]
  • المهرجان الدولي للفنون: يُقام المهرجان الدولي للفنون ما بين 16آيار/مايو و 3 حزيران/يونيو، وهو مهرجان مخصص لمحبي الفن؛ فهو يشتمل على العديد من الفعاليات والعروض الفنية المميزة.[٤]
  • مهرجان سنغافورة للإعلام: يحدث مهرجان سنغافورة في الفترة ما بين 21/نوفمبر-8 شهر كانون الأول/ديسمبر، إذ تستضيفه هيئة تنميّة وسائط المعلومات، ويُعتبر أحد أهم الأحداث الإعلاميّة في قارة آسيا؛ فهو يشتمل على العديد من الفعاليّات الإعلاميّة المهمة، مثل منتدى وسوق التلفزيون في آسيا، ومهرجان سنغافورة السينمائيّ الدوليّ، والجوائز الإبداعيّة من الأكاديميّة الآسيويّة، ويهدف إلى اكتشاف المواهب والمحتوى، والتوجهات التي تخص السينما والتلفزيون والوسائط الرقميّة في قارة آسيا.[٥]

وللتعرّف بشكل واسع حول السياحة في سنغافورة، يمكنك قراءة مقال السياحة في سنغافورة.


المهرجانات والأحداث في سنغافورة باختلاف الطقس

لكل فصل من فصول السنة في سنغافورة أنشطته وفعالياته الخاصة، وفيما يلي ذكر لحالة الطقس خلال هذه الفصول، وأهم الأنشطة التي تُمارس خلالها:[١]

  • فصل الربيع: يتميّز فصل الربيع في سنغافورة بالجفاف واعتدال الحرارة فيه، حيث تبلغ درجات الحرارة (في المتوسط) 24.44° (76 درجة فهرنهايت)، ويُعتبر هذا الموسم بذلك وقت مناسب لزيارة البلاد والاستمتاع بالأجواء الجميلة، وأهم المهرجانات التي تُقام خلاله مهرجان سنغافورة السينمائيّ الدوليّ، ومسابقة كأس سنغافورة الدوليّ للطيران الذي تراعها الخطوط الجويّة السنغافوريّة.
  • فصل الصيف: يُعتبر هذا الفصل الوقت الأكثر حرارة في سنغافورة؛ فهو يشهد حرارة عالية، وندرة تساقط الأمطار، بالإضافة إلى وجود الهواء الملوث والدخان القادم من جزيرة سومطرة؛ بسبب حرق الأشجار والمزروعات، وهو ما تسعى الجهات المخصة إلى الحد منه. وعلى الرغم من ذلك، يحظى فصل الصيف بشعبية كبيرة عند زوار وسياح سنغافورة، والاستمتاع خلاله يتطلب انتقاء الوقت المناسب للزيارة، ومن أهم المهرجانات التي تُقام خلاله مهرجان سنغافورة للأغذيّة أو مهرجان سنغافورة للمأكولات.
  • فصل الخريف: يشهد بداية فصل الخريف في سنغافورة حالة من الركود في حركة السياحة، لكنه الفصل الذي يشهد عرض تخفيضات سنغافورة الرائع، ومهرجان تخفيضات سنغافورة العظمى.
  • فصل الشتاء:يبلغ متوسط الهطول المطري خلال هذا الفصل 8 أيام، وهو بذلك يُعتبر من الفصول المناسبة لمحبي الأمطار والأجواء الشتوية، وتُقام فيه مهرجانات كمهرجان الألوان.


استغلال الأوقات الماطرة في سنغافورة

قد يتبادر إلى الذهن ما الذي يُمكن فعله خلال الأوقات الماطرة في سنغافورة، والتي تشهدها البلاد بمتوسط يبلغ 167 يوم خلال السنة، لكن هناك العديد من الأنشطة الرائعة التي يُمكن ممارستها خلال تساقط الأمطار، مثل تناول الطعام في الصالات الداخلية، وزيارة مراكز التسوق، والأسواق المحلية، وأخذ جولة في المعارض المتاحف التي تحتل مكانة متقدمة من بين المتاحف العالمية.[١]


ولمعرفة مزيدٍ من المعلومات حول سنغافورة، يمكنك قراءة مقال معلومات عن سنغافورة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Greg Rodgers (6-26-2019), " The Best Time to Visit Singapore "، www.tripsavvy.com, Retrieved 25-2-2020. Edited.
  2. Christina Ng (14-8-2018), "When's the Best Time of the Year to Visit Singapore?"، theculturetrip.com, Retrieved 26-2-2020. Edited.
  3. " Your Guide to Singapore's Public Holidays & Festivals ", www.guidemesingapore.com, Retrieved 25-2-2020. Edited.
  4. ^ أ ب ت " 16 Festivals in Singapore: Experience the Multi-Ethnic Culture ", www.holidify.com, Retrieved 25-2-2020. Edited.
  5. "Singapore Media Festival", www.imda.gov.sg, Retrieved 26-2-2020. Edited.