أفضل وقت لوضع الماسك

كتابة - آخر تحديث: ٢١:٥٤ ، ١٥ مارس ٢٠١٩
أفضل وقت لوضع الماسك

أفضل وقت لوضع الماسك

يعتمد وقت تطبيق ماسك البشرة على نوعه، ونوع بشرة الوجه كذلك، ولعل أفضل أوقات وضع الماسك هي:[١]

  • بعد الاستحمام: يُعَد وضع ماسك البشرة بعد الاستحمام توقيتاً مناسباً، في حال استخدام ماسكات التنظيف العميق للبشرة المُختلطة والدهنيّة، وخاصة إذا كانت الماسكات مصنوعة من الفحم، أو الطيّن؛ لأن الماء الدافئ والبُخار يساهمان في فتح مسامات البشرة أثناء الاستحمام؛ مما يُهيّئ البشرة للحصول على تنظيف أعمق، وأفضل.
  • قبل الاستحمام: يُعَد وضع الماسك قبل الاستحمام توقيتاً مناسباً للبشرة الجافة؛ وذلك لأنه يُساهم في إحكام الترطيب الفعال المُراد من الماسك والاستحمام، وهنا يجب مُتابعة ترطيب البشرة بعد الانتهاء من الاستحمام مُباشرة، وتطبيق مُرطب غنيّ بالمُطريات.
  • تطبيق الماسك دون الاستحمام: يمكن تطبيق ماسك البشرة دون الاستحمام، وذلك من خلال اتباع التعليمات والخطوات الواردة على المُنتج.
  • قبل النوم: يُستخدَم للماسكات التي تُترَك ليلةً كاملة، ويتم شطفها في الصباح، ولاستعمال تلك الأنواع لا بد من القيام بالروتين اليوميّ- أولاً، لتنظيف البشرة، ثم تطبيق القِناع، وتتميز تلك الماسكات عادةً بكونها ماسكات كريميّة، وسميكة؛ لذلك فهي غالباً ما تكون مُخصصة لأنواع البشرة الجافة إلى الطبيعيّة.


الطريقة الصحيحة لوضع الماسك

يتم تطبيق الماسك على البشرة باتباع الخطوات الآتية:[٢]

  • تحديد نوع القِناع المُناسب للبشرة: يجب تحديد نوع البشرة أولاً لاختيار الماسك المُناسب لها، كما يجب معرفة ما تحتاجه البشرة أيضاً، فمثلاً: معرفة إن كانت البشرة تحتاج إلى تصفِية، أو ترطيب، أو مُنتج مُضاد للشيخوخة.
  • تحضير أدوات تطبيق الماسك: يجب تحضير الفرشاة اللازمة لِفَرد الماسك على البشرة، إذ يجب أن تكون فرشاة ذات شُعيرات ناعِمة، إضافة لوعاء الخلط، ومِنشفة أحياناً، كما يُفضَّل تحضير شرائح الخيار الباردة؛ فهي تساعد على استرخاء البشرة حول العينين.
  • تجهيز الماسك: وذلك من خلال وضعه في الثلاجة قبل ساعة من استخدامه، على الأقل.
  • تهيئة البشرة: يجب غسل البشرة وتنظيفها جيداً، عن طريق استعمال مُنظف خاص بالبشرة، ثم غسلها بالماء الدافئ، كما يُفضَّل تقشير البشرة، إذا كان آخر تقشير لها قد تمّ منذ فترة طويلة.
  • تطبيق الماسك: وضع الماسك على البشرة والرقبة بشكلٍ متساوٍ، مع مُراعاة الابتعاد عن مِنطقة العينين، أو الفم، ثم ضبط الوقت اللازم لتطبيق الماسك، وأحيراً: إزالته، وترطيب البشرة.


نصائح وإرشادات للعناية بالبشرة

هنالك بعض النصائح والإرشادات المهمة التي يُفضَّل اتباعها للعناية بالبشرة، من أهمها الآتي:[٣]

  • تجنب التدخين: يساهم التدخين في تدمير مادتيّ الكولاجين والإيلاستين؛ مما يؤدي إلى ترهُلّ البشرة، وظُهور التجاعيد، كما يُضيّق الأوعية الدمويّة في الطبقات الخارجية من الجلد؛ مما يُقلل تدفق الدم فيه، وبالتالي يحُد من مستويات الأكسجين، والمواد الغذائية الضروريّة لصحة البشرة.
  • حماية البشرة من أشعة الشمس: تلعب الأشعة فوق البنفسجيّة دوراً كبيراً في تَلفِ الجلد، كما تزيد فرُصة الإصابة بالسرطان؛ لذا يجب وِقاية البشرة من أضرار أشعة الشمس، بتطبيق واقٍ للشمس بمُعامل حماية لا يقل عن 15 (بالإنجليزية: SPF 15).[٣]
  • اتباع نظام غذائي صحي: يجب التركيز على تناول الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، إضافة إلى البروتينات الخالية من الدهون، وزيت السمك، أو مكملات زيت السمك، وقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن النظام الغذائي الغنيّ بزيت السمك، يمكن أن يُساهم في تعزيز صحة الجلد، وجعله يبدو أصغر سناً، كما يجب التركيز على شرب الكثير من الماء؛ للمساعدة على ترطيب البشرة.[٤]


المراجع

  1. Cynthia Cobb, APRN (2018-8-30), "When Is the Best Time to Apply a Face Mask?"، www.healthline.com, Retrieved 2019-2-10. Edited.
  2. Ashley Adams"Apply-Face-Masks-Correctly", www.wikihow.com, Retrieved 2019-2-10. Edited.
  3. ^ أ ب Brian Wu, "6-ways-take-care-your-skin"، www.lifehack.org, Retrieved 2019-2-10. Edited.
  4. "Skin care: 5 tips for healthy skin", www.mayoclinic.org, Retrieved 2019-2-10. Edited.