أفضل ويندوز

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٤ ، ٤ مارس ٢٠١٩
أفضل ويندوز

أفضل ويندوز

يَعتبر العديد من المُستخدمين نظام تشغيل ويندوز 7 نظاماً موثوقاً ومستقراً، إلا أن الدعم الأساسي للنظام من الشركة قد انتهى، وستتوقف التحديثات الأمنيّة له في العام 2020م، كما أنهم استمروا باستخدامه حتى بعد إصدار ويندوز 8، لأن النظام الجديد لم يُلبِ احتياجات المُستخدمين ولم يلقَ استحسانهم، ثمّ تمّ إصدار نظام تشغيل ويندوز 10، فكان هو الخيار الأمثل كأفضل نظام تشغيل تصدره شركة مايكروسوفت، والذي يمتلك العديد من الميّزات والخصائص.[١]


مقارنة بين ويندوز 7 وويندوز 10

من الخصائص والميّزات التي تجدر مقارنتها بين نظامي تشغيل ويندوز 7 وويندوز 10 ما يأتي:[٢]

  • قائمة البدء: يحتفظ نظام ويندوز 7 بالشكل التقليدي لقائمة البدء الموجودة في الإصدارات السابقة، أما نظام ويندوز 10 فقد استخدم خاصيّة المربعات الحية (Live Tiles) من نظام ويندوز 8 مع القدرة على تغيير الألوان وتخصيص العناصر الموجودة في القائمة.
  • التطبيقات: يوفر نظام ويندوز 10 القدرة على تنزيل التطبيقات مباشرةً من متجر تطبيقات مايكروسوفت (Microsoft Store)، دون الحاجة إلى تنزيلها كملفات بصيغة (exe).
  • الإشعارات: تظهر الإشعارات في نظام ويندوز 7 في شريط المهام (taskbar)، أما في ويندوز 10 فإن الإشعارات تظهر في مركز مخصص لها يُسمّى مركز الإجراءات (Action Center)؛ الذي يعرض الإشعارات حول معلومات النظام المهمة ورسائل البريد الإلكتروني، بالإضافة إلى وجود أزرار تبديل سريعة لسطوع الشاشة، ومشاركة الملفات، وإعدادات الشبكة، وغيرها.
  • المساعد الصوتي: يوفر نظام ويندوز 10 مساعداً صوتياً لتأدية مهام معينة مثل متابعة نتائج المباريات والطقس وإرسال رسائل البريد الإلكتروني، ويُسمّى هذا المساعد باسم كورتانا (CORTANA)، وهذه الخاصيّة غير متوفرة في نظام ويندوز 7.
  • الدعم والأمان: ستتوقف التحديثات الأمنيّة لويندوز 7 في العام 2020م، أما ويندوز 10 فإن مايكروسوفت تطلق التحديثات له مرتين في السنة، وستستمر في ذلك إلى المستقبل حسب مخططات الشركة.
  • التوافق مع البرامج: يتمتع ويندوز 7 بتوافق أفضل مع البرامج القديمة، ومع ذلك فإن الإصدارات الحديثة من حزمة الأوفيس لن تكون متوافقة معه.


إصدارات ويندوز لا يُنصح بها

فيما يأتي بعض من إصدارات أنظمة تشغيل ويندوز، والتي سببت العديد من المشاكل للمُستخدمين، ويعتبرها الخبراء من أسوأ الإصدارات التي أنتجتها شركة مايكروسوفت:[٣]

  • ويندوز ME.
  • ويندوز Vista.
  • ويندوز8.


المراجع

  1. Martyn Casserly (10-9-2018), "Windows 7 vs Windows 10"، www.techadvisor.co.uk, Retrieved 26-2-2019. Edited.
  2. Arif Bacchus (11-2-2019), "Windows 7 vs. Windows 10: Which is better?"، www.digitaltrends.com, Retrieved 26-2-2019. Edited.
  3. Ben Stegner, "The Most Hated Windows Versions & Why They Were So Bad"، www.makeuseof.com, Retrieved 26-2-2019. Edited.