أفكار حدائق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٥٢ ، ٩ مايو ٢٠١٩
أفكار حدائق

الماء

يُمكن إضافة عنصر الماء إلى الحديقة المنزلية من خلال إضافة شلال، أو نافورة، أو بركة ماء إليها، حيث يُساعد ذلك على منحها نقطة جذب محوريّة، وانعكاسات وأصوات جميلة، كما تُساهم في جذب المزيد من عناصر الحياة البريّة إلى حديقة المنزل في حال الرغبة بذلك، وبالنسبة للحدائق الصغيرة فيتوافر عدد من الخيارات المناسبة لها؛ كطاحونة الفقاعات، والأحواض المليئة بالماء، مع إمكانية إضافة النبات المائية إليها.[١]


الأُصص

تُساعد الأُصص في زراعة عدّة أنواع من النباتات الموسميّة في حديقة المنزل كما تمنحها مظهراً جديداً في أيّ موسم من مواسم العام، ويُمكن زراعة مجموعة متنوعة من الشجيرات والنباتات الحوليّة بداخلها، كما تتوافر بعض أنواع أُصص مخصّصة لزراعة الفاكهة والخضروات والتي تُشكّل بديلاً جيّداً منخفض التكلفة للمبتدئين في هذا المجال.[١]


الأثاث

يُشكّل الأثاث خياراً جيّداً لإضافة لمسة جماليّة على الحدائق المنزلية، وعند البحث عن الأثاث الخارجي يُنصح باتباع النصائح الآتية:[٢]

  • أخذ العوامل الجويّة المحليّة في عين الاعتبار، فالرياح الشديدة يُمكن أن تضر بالأثاث المصنوع من الألومنيوم، أمّا الأثاث المصنوع من الخشب فيُمكن أن يتشقّق عند تعرّضه لدرجات الحرارة والرطوبة العالية.
  • اختيار الأثاث بحجم يتناسب مع المساحة المُخصّصة له في الحديقة، والحرص على ترك مساحة كافية حول قطع الأثاث للتمكّن من التحرّك والتنقّل براحة بينها، أمّا بالنسبة للحدائق صغيرة الحجم فيُفضّل استخدام طاولات البار بدلاً من طاولات الطعام.
  • اختيار قطع الأثاث المريحة، وفي حال عدم احتوائها على وسائد يُمكن صنعها منزليّاً أو شراؤها، مع الحرص على اختيار قماش بنوعية عالية الجودة ومضادّة للعفن، ويُفضّل تخزينها بداخل المنزل في الأشهر الباردة للمحافظة عليها إبقائها بهيئة جيدة.


أفكار أخرى للحدائق

من الأفكار الأخرى التي يُمكن استخدامها لتزيين وتنسيق الحدائق المنزلية صغيرة الحجم ما يأتي:[٣]

  • المنصّات المرتفعة: تُستخدم المنصّات المرتفعة لزراعة الزهور والنباتات الأخرى، ونظراً لعلوّها فإنّ هذا يسمح لها بامتصاص كمية أكبر من أشعة الشمس، كما يُمكن استخدام الجزء السفلي منها لتخزين الأدوات والمُلحقات المُخصّصة للاعتناء بالحديقة.
  • السلال المُعلّقة: في حال عدم توافر مساحة كافية في الحديقة لزراعة النباتات فيُمكن الاستعانة بالسلال المُعلّقة للزراعة فيها وتعليقها على سقف الشرفة.
  • تزيين سلّم الحديقة: في حال وجود سلّم في الحديقة يُمكن تحويله إلى حامل للأصص وزراعة النباتات والأزهار فيها، كما يمكن صنع سلّم بواسطة عدد من الألواح الخشبية وعلبة طلاء ثمّ تزيينه.
  • النباتات المتسلّقة: يُمكن استخدام النباتات المتسلّقة لصنع تعريشة في حديقة المنزل أو السماح لها بالتسلّق على جدران المنزل، ومن النباتات المتسلّقة شجرة الجهنمية (بالإنجليزية: bougainvillea)، والكروم (بالإنجليزية: wisteria)، والياسمين البرّي (بالإنجليزية: clematis).


المراجع

  1. ^ أ ب "Inspiring ideas", www.rhs.org.uk, Retrieved 19-4-2019. Edited.
  2. Abe Abbas (13-3-2018), "Tips for Buying Outdoor Furniture"، www.thespruce.com, Retrieved 19-4-2019. Edited.
  3. "40 Ways to Maximize a Small Garden", www.goodhousekeeping.com, Retrieved 19-4-2019. Edited.