أفكار لتزيين فصول الروضة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٤٢ ، ١٩ مايو ٢٠١٦
أفكار لتزيين فصول الروضة

رياض الأطفال

تعتبرُ رياضُ الأطفالِ الوجهةَ الأولى والأهمَّ التي يقصدُها الأطفالُ من أجلِ الاستفادةِ وتعلّم كلِّ ما هو جديد، وتسعى رياض الأطفال إلى تحقيق ذلك من خلال إتاحةِ المجال للتعليم البصريّ والإدراكيّ قبلَ التعليم التلقينيّ، حيث تقومُ المربّيات وغيرهنّ من مساعدات المربّيات بتعليق مختَلف الّلوحات التعليميّة على جدران الروضة، وغيرها من الرسومِ التوضيحيّة وسهلة الفّهم للأطفال.


أفكار لتزيين فصول الروضة

فصل الربيع

  • وردة أو نحلة لكلِّ طفل: يُقصّ الكرتون المقوّى بالّلونِ الأصفر، أو الأحمر، أو غيرها من الألوان الزاهية على شكل وردة متفتّحة البتلات، وتعلق صورة كلّ طفل من أطفال الروضة في منتصف كلّ وردة منها، ثم تُرَتّبُ معاً على لوحة خاصّة أو على الحائط، كما يمكنُ تطبيقُ الفكرة نفسها على شكل نحل العسل بدلاً من الورود، أو الجمع فيما بينها.
  • قوس قزح: تُقصّ مجموعة من الأقمشة البيضاء على شكل غيوم بأشكال متطابقة، ثم تُخاط مع بعضها البعض وتُحشى بالقطن أو الصّوف، كما تُقصّ أقمشة أخرى بألوانٍ مطابقة لألوان قوس قزح على شكل شرائطَ طوليّة، ثم تُعلّق الغيوم في سقف الغرفة، وتُمَدّ الشرائط الملوّنة فيما بينها مع ترتيب ألوانها بشكل متدرّج، كما هو الحال في قوس قزح.


فصل الصيف

  • يُلَوّن أحدُ جدران الصفّ أو الروضة بالّلون الأزرق، ثم تُرسَمُ الأسماكُ، والحيتان، والحيواناتُ المائيّة بأنواعها المختلفة وهي تسبح داخلَها، كما يمكن الطلب من كلِّ طفل تعليق صورته إلى جانب السمكة المفضّلة لديه.
  • يُقصّ كرتون مقوّى على شكل أخطبوط ضخم، مع مراعاة رسم أذرعه بعدد مساوٍ لعدد طلاب الصفّ، مع كتابةِ اسم كلّ طالب على أحد الأذرع.
  • رسم شجرة ضخمة على أحدِ جدران الروضة، والطلب من كلِّ طالب قصّ شكل الفاكهة المفضّلة لديه، باستخدام الورق المقوّى، وتعليقها على أغصان الشجرة.


فصل الخريف

  • رسم شجرة أو مجموعة من الأشجار الخالية من الأوراق، مع رسم الأوراق المتساقطة منها على شكل أحرف الهجاء، بالعربيّة أو الإنجليزية.
  • رسم أسرابِ الطّيور المهاجرة على جدران الصفّ، أو تشكيلِها من الكرتون المقوّى، وتعليقها على نوافذ الصفّ.


فصل الشتاء

  • رسم أحدِ أنواع الحشرات مثل أم معمر، وهي تحمِلُ ملّة كبيرة على أحد لوحة كبيرة، وتشكيل مجموعة من قطرات المياه وتعليقها على اللوحة لتشكّل المطر، وذلك بعد السماح للأطفال بكتابة أسمائهم أو تعليق صورهم عليها.
  • تشكيل مجموعة من الغيوم الرماديّة وشكل البرق الأبيض والمطر من الورق المقوّى، وتعليقها في سقف الصفّ أو على النوافذ.