أفكار لعمل وسائل تعليمية لرياض الأطفال

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٥٦ ، ١٣ فبراير ٢٠١٨
أفكار لعمل وسائل تعليمية لرياض الأطفال

رياض الأطفال

يرتاد الأطفال من سنّ الرّابعة إلى سنّ الخامسة رياض الأطفال، وهي المرحلة الّتي تسبق المرحلة التّعليميّة الابتدائيّة، حيث تتمّ فيها تهيئة الطّفل وتعليمه على أساسيّات التّعلّم من مسك القلم، والتّمييز بين السّطور على الورق، ويتعرّف فيها على الحروف الهجائيّة العربيّة والإنجليزيّة، والأرقام العربيّة، والإنجليزيّة.


كما يتعلّم فيها على أساسيّات التّعامل مع الأصدقاء، والزّملاء، والمعلّمين، ويتعرّف بشكلٍ عامٍّ على أسلوب المدارس ليكون مستعدّاً في السّنوات القادمة. المعلّم المبدع هو الّذي يجعل هذه الفترة مسلّيةً للطفل بابتكاره لطرقٍ مناسبة للأطفال؛ ليكتسب الطالب أقصى درجات المعرفة المطلوبة من هذه المرحلة، من دون أن يملّ، ويحبّ التّعلّم والدّراسة وتكون بدايةً موفّقة لمستقبلٍ تعليميٍّ طويل.


أفكار لعمل وسائل تعليمية لرياض الأطفال

معروفٌ عن الأطفال حبّهم للمنافسة والتّميّز، وحبّهم الكبير للجوائز والهدايا وحتّى لو كانت معنويّة، لذا عليك أن تستغلّ هذه النّقطة وتحاول استثمارها لجذب الطّفل وحثّه على الدّراسة، ومن الوسائل الّتي قد تفيد في ذلك:

لوحة الشّرف

هي لوحةٌ ضروريّةٌ لكلّ صفٍّ في رياض الأطفال، حيث يقوم المعلّم بتجهيز لوحةٍ كبيرةٍ تسِعُ لأسماء وصور كلّ أطفال الصّفّ، ويقوم بتعزيز السّلوك الجيّد عند كلّ طالبٍ بوضع لاصقٍ ملوّنٍ أو شكل نجمةٍ بجانب صورته، وإزالة النّجمة عندما يقوم بسلوكٍ خاطئ، والطّالب الّذي يجمّع أكبر عددٍ من النّجوم في نهاية كلّ أسبوعٍ يقدّم له المعلّم هديّة وبهذه الطّريقة يحرص على السّلوك الجيّد.


وسائل تعليميّة لتعلّم الحروف

يحبّ الأطفال الألوان والرّسم والأشكال، ولذا على المعلّم أن يتفنّن في الرّسومات، والأشكال ليحفظ الطّفل الحروف وأشكالها بناءً على الرّسمة الّتي يرمز كلّ حرفٍ لها، ومن الوسائل الّتي قد تفيد في ذلك:

  • على لوحةٍ كبيرة قم برسم الأشكال الّتي ترمز لكلّ حرفٍ فمثلاً ارسم صورة أسدٍ صغيرٍ بجانب حرف أ، وبطّةً صفراء بجانب حرف الباء وهكذا، وعلّق اللّوحة في الصّف.
  • لكي يتعلّم الطّفل ترتيب الحروف الهجائيّة قم بتجهيز لوحةٍ وارسم عليها قطاراً يتكوّن من مقطوراتٍ بعدد الحروف الهجائيّة، واكتب بالتّرتيب كلّ حرفٍ من الحروف العربيّة أو الإنجليزيّة على كلّ مقطورةٍ وقل لهم أن القطار لن يمشي إلّا إذا كانت الحروف مرتّبةً بهذا التّرتيب.


وسائل تعليميّة لتعلّم الأرقام

يحفظ الأطفال الأرقام بشكلٍ أسهل وأسرع من الحروف، لذا لن يكون من الصّعب على المعلّم تعليمها له، ولكن لا يضرّ أن يضيف القليل من المتعة للطفل في أثناء تعليمه، ومن الأمثلة على ذلك:

  • قم بتجهيز لوحةً كبيرة من الكرتون وضع عليها الأرقام من واحد إلى عشرة، مع ترك فراغاتٍ بجانب كلّ رقم، وجهّز أشكالاً ممتعةً قابلة للّصق على الكرتون مثل أشكال ورودٍ أو أرانب أو وجوهاً ضاحكة، واطلب من كلّ طالبٍ أن يلصق العدد المناسب من الأشكال بجانب كلّ رقم.
  • قم بتجهيز عشرِ علبٍ صغيرةٍ من الكرتون وحدّد رقماً لكلّ علبة، واكتبه عليها وأعط لكلّ طالبٍ علبة واطلب منهم أن يضعوا في كلّ علبةٍ العدد المناسب من الطّابات أو المكعّبات، ودعهم يرتّبون أنفسهم تصاعديّاً أمام الطّلّاب ليتعلّموا ترتيب الأرقام.


فيديو عن طرق تدريس رياض الأطفال

للتعرف على المزيد شاهد الفيديو