أفكار لمشروع صغير وناجح

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٨ ، ٢٨ يناير ٢٠١٦
أفكار لمشروع صغير وناجح

مشاريع صغيرة وناجحة

يبحث العديد منّا عن عمل شخصي يكسب من ورائه العيش الكريم، ولعله من الصعب أن يجد المرء عملاً صغيراً وناجحاً في نفس الوقت، حيث إن هناك العديد من المشاريع التي قامت على أفكار صغيرة وأصبحت مشاريع تنموية كبيرة تُعيل العديد من الأسر، ويمكن للفرد أن ينشئ مشروعه الخاص الذي يعتمد على حرفته اليدوية البسيطة.


من الجدير بالذكر أن الدعاية والتسويق من أهم الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار في هذا المجال، وسنقوم اليوم بعرض مجموعة من المشاريع الصغيرة التي يمكنها أن تتحول إلى مشاريع كبيرة ومجدية على المدى البعيد.


أفكار لمشاريع صغيرة وناجحة

هناك أفكار مميزة لمشاريع صغيرة يمكنها أن توفر للشخص دخلاً جيداً، وأن تتحول إلى مشاريع كبيرة ونافعة، ومنها ما يلي:


تجارة العطور

تعتبر تجارة العطور من أهم التجارات التي يمكنها أن تحقق الأرباح إن تم تصنيعها وتسويقها بطرق صحيحة، فيمكن للشخص أن يشتري العطور من محلات العطور، ثم بيعها بأسعار أعلى، كما يمكنه أن يتعلم طريقة تصنيع العطور، ثم يبدأ بشراء المواد الخام وعملها في المنزل، ثم العمل على تسويقها للأقارب والمعارف والأصدقاء، كما يمكن على المدى البعيد إنشاء محل لبيع العطور.


صناعة المسبحة يدوياً

يمكن تصنيع المسبحة بطرق فنية ويدوية جميلة في البيت، ويمكن أن يتم استخراج العديد من التصميمات والنماذج من الإنترنت الذي يتيح لك العديد من الأفكار، كما يمكنك أن تضيف لمستك الخاصة مثل إضافة أنواع معينة من الحجارة المعروفة، أو استخدام ألوان مميزة لها مع إضافة أسماء الأشخاص الذين سيشترونها، كما يمكن تنويع عدد الحجارة فيها، أو إضافة رائحة جميلة للحجارة عليها.


العمل كمرافق خاص

يمكن أن تقوم بالاتفاق مع أحد الأشخاص الذي يحتاج إلى مرافق خاص لفترة معينة من الزمن، وذلك مقابل مبلغ معين يتم الاتفاق عليه مسبقاً، كما يمكنك استعمال سيارتك الخاصة إذا كانت لديك سيارة، أو حجز سيارة بالإيجار.


كما يمكنك التسويق لنفسك من خلال بطاقات خاصة بك تحتوي على رقم هاتفك، والخدمات التي يمكنك تقديمها للناس، وخاصة لفئة الكبار بالسن الذين لايستطيعون إنجاز مهامهم بمفردهم.


صناعة إكسسوارات السيارة

يمكنك أن تتعلم مجموعة من تصاميم تزيين السيارات، حيث يمكنك أن تقوم بتصنيعها بالبيت وتسويقها إلى محلات السيارات والكراجات المسؤولة عن تزيين السيارات، بالإضافة إلى عمل موقع على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك والإنستجرام.


يمكنك أن تصنع أشكالاً لمقود السيارة أو حقائب لأدوات صيانتها، كما يمكنك صناعة بعض الجيب التي تعلق في أماكن مختلفة من السيارة لوضع النفايات أو بعض الأغراض الشخصية.