أفكار مشاريع بدون رأس مال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥٩ ، ١٧ أبريل ٢٠١٩
أفكار مشاريع بدون رأس مال

متجر إلكتروني

يعدّ افتتاح متجرٍ إلكتورنيّ من الخيارات الناجحة التي يمكن من خلال البدء بمشاريع صغيرة دون امتلاك رأس مال لافتتاح متجرٍ فعليّ، حيث يتيح المتجر الإلكترونيّ توفير فرصٍ تسويقيّة جيدة على مدار الساعة، وذلك لإمكانيّة تحقّق البيع مع أيّ شخص مهما كانت المسافة الفاصلة بينهما، وإنشاء عروضٍ ترويجيّة بسهولةٍ، إذ يمكن أن تتمّ عملية البيع من خلال وسائل التواصل الاجتماعيّ، ومواقع الويب، ومنصّات التسويق المختلفة.[١]


تنسيق المشاريع

يمكن القيام بتنسيق المشاريع عن بُعد، واتّباع منهجٍ عمليّ في تقديم الخدمات، ويُفضّل تنسيق أحداث في نفس المنطقة السكنية التي يتواجد بها المنسق، ليتمكّن من مراقبة جودة الخدمات، ومقابلة العملاء شخصياً سواء في المطاعم، أو المقاهي، أو في مكاتبهم، أو منازلهم.[١]


تقديم خدمات التنظيف

يُمكن العمل في تقديم خدمات التنظيف للمنازل، والمكاتب، والمؤسسات المختلفة، حيث يُمكن الاتّفاق مع هذه الجهات على كيفية القيام بالخدمات، وساعات العمل، ومواد التنظيف اللازمة، كما يُمكن تشكيل فريق من العاملين وتوزيعهم للعمل في هذه الأماكن، ويُفضّل أن يتمّ تقديم خدمات تنظيف مميزة، لإنجاح المشروع.[١]


الديكور الداخلي

يحتاج الكثيرون إلى مساعدة فيما يخصّ تصميم المنزل أو المكتب، وبالرغم من أنّ بعض التصاميم تكون مكلفة، إلا أنّه يُمكن عمل تصاميم إبداعية بسهولة، والحصول على دورة تصميم داخليّ تُسهم بشكلٍ كبيرٍ في تطوّر العمل، والبدء بالمشروع الخاص، وافتتاح مكتب للديكور والتصميم الداخليّ بأقلّ التكاليف.[٢]


طرق الحصول على تمويل

توجد عدّة طرق لتمويل المشروع، ومنها:[٣]

  • المال الخاص (Bootstrapping): وهذا يتمّ عن طريق جمع الأموال الشخصيّة المتواجدة في البنك، أو استرجاع أموال تمّ مداينتها للآخرين، وتُعتبر هذه الطريقة الأكثر سهولة وأماناً لتمويل المشاريع الصغيرة.
  • اقتراض المال من أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء: تُعدّ هذه الطريقة جيدة بدلاً من الحصول على تمويل خارجيّ، ولكن يجب تجهيز خطة عمل مفصّلة، وإطلاع الشخص الممّول عليها حتى يُدرك مدى احتماليّة نجاح المشروع.
  • الحصول على قرض مصرفيّ أو من أحد الجمعيات أو مؤسسات التمويل: من الضروريّ إثبات أنّ المشروع سيحقّق أرباحاً، حيث يعدّ أحد شروط التأهّل للحصول على قرضٍ مصرفيّ.


طرق تسويق المشاريع الصغيرة

توجد عدة طرق لتسويق المشاريع الصغيرة، منها:[٤]

  • التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي: تعدّ مواقع التواصل الاجتماعيّ طريقةً جيدةً، وتكلفتها قليلة، حيث يُمكن الإعلان على مواقع التواصل مثل الفيس بوك، والحصول على زبائن محتملين مقابل مبلغ ماليّ زهيد.
  • التسويق عن طريق البريد الإلكتروني: وذلك بإرسال المعلومات والتحديثات للزبائن على شكل مجلات أسبوعيّة أو شهريّة.
  • بطاقات العمل (Business Cards): وهي من طرق التسويق قليلة التكلفة نسبياً، وتكمن أهميتها في أنّها تُذكّر الزبائن بالشركة أو المنتج، كما أنّها تحتوي على معلومات للتواصل.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Murray Newlands (5-2-2019), "75 Ideas for Businesses You Can Launch for Cheap or Free"، www.entrepreneur.com, Retrieved 6-3-2019. Edited.
  2. "10 Business Ideas with Low Capital", www.effectivebusinessideas.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  3. Karen Kobelski, "Show Me the Money: 7 Ways to Get Funding for Your Business Idea"، www.themuse.com, Retrieved 6-3-2019. Edited.
  4. "8 Marketing Ideas For Small Businesses", www.actioncoach.com,4-7-2015، Retrieved 6-3-2019. Edited.