أقوال وحكم عن الظلم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ١٤ فبراير ٢٠١٦
أقوال وحكم عن الظلم

الظلم من الأمور الصعبة ولا يستطيع تحملها أي شخص في هذه الحياة، وهنا إليكم في مقالي هذا أقوال وحكم عن الظلم.


أقوال وحكم عن الظلم

  • ليست الحياة الأرضيّة شيئاً إلا ثورة الحيّ على ظلم نفسه.
  • المطالبة بتطبيق الحدود قبل تطهير هذا الجو، هو ظلم ليس من الإسلام في شيء.
  • وبين الظلم الظاهر والعدل الخفى خيط رفيع لا يراه الا اهل القلوب.
  • على الباغي تدور الدوائر.
  • البغي أسرع الذنوب عقاباً.
  • الحكم القائم على الظلم لا يدوم.
  • إن العدل أقل تكلفة من الظلم والأمن أقل كلفة من الحرب.
  • قد يدوم الملك على الكفر ولكنه لا يدوم على الظلم.
  • نصف العدالة أنكي من الظلم.
  • لا نشين على الظلم لأننا نخشى ارتكابه بل لأننا نخشى أن نعاني منه.
  • أكبر شر عدا الظلم هو أن لا يدفع الظالم ثمن ظلمه.
  • اللهم اقدرني على من ظلمني لأجعل عفوي عنه شكراً لك على مقدرتي عليه.
  • من يحيا على حرمان غيره من الضوء يُغرِق نفسه في عتمة ظله.
  • الكفر هو الظلم.
  • الظلم الذي نفيد منه يسمى حظاً والظلم الذي يفيد منه سوانا يسمى فضيحة.
  • واحدة بواحدة والبادي أظلم.
  • مقاومة الطغاة من طاعة الله.
  • لا تنهر نفسيا في أي مرحلة تذكر أنك الأقوى لأن قضيتك عادلة ولأن الظلم لا يدوم.
  • لا مفر أمامك من دفع الظلم حين يأتيك، إن أردتَ البقاء إنساناً.
  • أن تنتظر دعماً لا يأتي أبداً لهو الظلم بكل ما يمثله لذاتك.
  • إن العدل يفسد الخدم لان من تعود علي الظلم لا يستطيع أن يفهم العدل.
  • ان من تعود على الظلم لا يستطيع أن يفهم العدل.
  • أتعس أنواع السلطة هى التي تفرض عليك أن تذكرها صباح مساء.
  • الانتقام من الطغاة أفضل أنتقام.
  • المصبية ليست في ظلم الأشرار بل في صمت الأخيار.
  • إذا رغبت الملوك عن العدل رغبت الرعية عن الطاعة.
  • نوم الظالم عبادة.
  • هل يرضيه الظلم ياجدتي.. كلا يابني.. لم يسكت عنه.. من يدري يابني، ربما لسخطه على تهاون الناس مع الظالم.
  • فساد العلماء من الغفلة وفساد الأمراء من الظلم وفساد الفقراء من النفاق.
  • في أحلام لما ما نعرفش نحققها لازم نعرف إن دا مش غضب من ربنا ولا ظلم.. لا.. دا رحمة.
  • هناك قلوب قدرها أن تمنح الحب، ولا تأخذ سوى الظلم والنفي.
  • المصيبة ليس في ظلم الأشرار بل في صمت الاخيار.
  • المساواة في الظلم عدل.
  • لو كان الاستبداد رجلا وأراد أن يحتسب بنسبه لقال: أنا الشر وأبي الظلم وأمي الإساءة وأخي الغدر وأختي المسكنة وعمي الضر وخالي الذل، وابني الفقير وابنتي الحاجة وعشيرتي الجهالة ووطني الخراب.
  • إن العدل واجب لكل أحد على كل أحدفي كل حال والظلم محرم مطلقا لا يباح بحال.
  • حين أرى الظلم في هذا العالمأسلي نفسي بالتفكير في أن هناك جهنم تنتظر الظالمين.
  • من يصبر على الضيم ولا يتمرد على الظلم يكون حليف البطل على الحق وشريك السفاحين بقتل الأبرياء.
  • أحياناً لا يأتي الظلم من القاضي، ولكن من القانون.
  • عطن الدنيا أبدي، عبث الجان بالخلق لا ينتهي، الظلم كنيران المجوس لا ينطفئ.
  • فكل من قبل الظلم ورضي به كان عبداً لمن ظلمه كعبودبة بني إسرائيل لفرعونو كل من ذل لخصمه فهو عبد.
  • إن الاحساس بالظلم يقهر الواحد منا، فما بالك لو كان الواحد منا عاجز عن أخذ حقه بيده.
  • أستطيع أن أغفر للبشر كل شيء إلاّ الظلم والجحود وأنعدام الإنسانية.
  • اظن أنه من الظلم أن تحصر البشرية في دائرتي الذكر والانثى.. فان النساء أنواع كما الرجال ايضاً.
  • رغم كل الظلم الذي أعانيه، اعتدت أن أقابل الإساءة بالغفران، وأن أدير خدّي الأيسر لمن يصفع الأيمن.
  • الحس الفكاهي للشعوب يتناسب طرديا مع مدى الكبت والظلم الذي يتعرض له الناس.
  • مولاى الظلم بكل مكان والجنة آخر سعى الإنسان لا أول سعيه.
  • وبعد ربع قرن من ممارسة مهنة الطب أستطيع أن اضيف أحد الأسباب الطبية لموت الإنسان ألا وهو الظلم.
  • حسبوا أن العالم الحر سيثور على الظلم والعدوان، وما دار بخلدهم أن الضمير العالمى قد مات.
  • لا الظلم هين يا ناس.. ولا الشباب قاصر.
  • فقد الحرية يفقدنا المساواة، والمساواة تفقدنا العدالة، وضياع العدالة يجعل الظلم شخصاً مجسداً.
  • عدت اعرف أن لعن الظلم لا يجدي مديح العدل لا يجدي وخلع الشوك لا يكفي وقول الشعر محض خيانة.
  • من الممكن القول بأنه كلما كان الظلم الاجتماعي أشدّ كان تشجيع بناء المساجد والوعظ أكثر.
  • قد يعدل الظالم وقد يظلم العادلانها امور ليست متناقضة فالعدل والظلم افعال ليست اشخاص.
  • من تلمس الظلم ومسّه فالأولى به ألا يمارسه بدوره.
  • فساد الرجل ظلم وفساد المرأة فتنة وأسوأ الأزمنة ما تفشى الإثنين بمكانها.
  • من شابه أباه فما ظلم.
  • من ظَلَمَ نفسه فهو لغيره أظلم.
  • كم من طغاة على مدار التاريخ، ظنوا في أنفسهم مقدرةً على مجاراة الكون في سننه أو مصارعته في ثوابته.. فصنعوا بذلك أفخاخهم بأفعالهم.. وكانت نهايتهم الحتمية هي الدليل الكافي على بلاهتهم وسوء صنيعهم.
  • بئس الزاد إلى المعاد العدوان على العباد.
  • وما يحدث هذه الأيام أن الكل يرفع الأيدي بالدعاء لرفع الظلم ولكن الكل ظالم مستبد كل في دائرته فلا يستجاب دعاء.. وتغرق الدنيا في المظالم أكثر وأكثر.
  • ما البغيُ إِلا على أهلهِ.. وما الناسُ إِلا كهذي الشجرْ.
  • إِياكَ من عسفِ الأنامِ وظلمِهمْ.. واحذرْ من الدعواتِ في الأسحارِ.
  • عندما يريد الرجل أن يقتل نمرا يسميها رياضة وعندما يريد النمر قتله، يسميها شراسة.
  • ما يريده الملك يريده القانون.
  • إن الظلم يجعل من المظلوم بطلا، وأما الجريمة فلابد من أن يرتجف قلب صاحبها مهما حاول التظاهر بالكبرياء.
  • حين أري الظلم في هذا العالم.. أسلي نفسي دوما بالتفكير في أن هناك جهنم تنتظر هولاء الظالمين.
  • إن ظلم الأزواج للأزواج أعرق الإفساد وأعجل في الإهلاك من ظلم الأمير للرعية.
  • فالحاكم الفرد إذا اطمأن إلى أن أظافره لن تقلم مضى في بطشه لا يخشى أحداً والمستبد غالباً من أجبن الناس وما يغريه بالظلم إلا أمن العقاب.
  • الظلم مؤذن بخراب العمران.
  • الحرص على العدل وعدم التحيز قد يدفع الناس لأقسى أنواع الظلم.
  • الملكية هي سبب استغلال الإنسان للإنسان، وأنتشار الظلم والتمييز في المجتمع، فطبقة الإقطاعيين تمتلك كل أراضي روسيا، ومعظم الشعب هو من الفلاحيين ولايمتلك أي شيء تقريباً فأين العدل إذن.
  • يؤكد ابن خلدون هنا على حتمية العدل وتجنب الظلم الذي يؤدي بالمجتمعات ويخرب العمران.. فالشريعة أو القانون عنده هي ضمان للعدالة بين الناس إذا ما تحققت تحقق بها عز الملك، وعز الملك لا يتحقق إلا بالعمارة، ولا سبيل للعمارة إلا بالعدل، وأن العدل عند ابن خلدون مفروض بحكم آلهي.. وهكذا صمم ابن خلدون نظرية العمران للمجتمع على أنه مجتمع الحكومة والرعية؛ الدولة والمجتمع لبناء الحضارة وتعبيرها المدينة.
  • إذا كان من الظلم أن ترفضي ما ترينه صوابا، فليس من العدل في شيء أن تقبلي ما ترينه خطأ.
  • وكل واحد منا يعلم أن للوالدين حقوقًا وأن صلة الرحم من الواجبات وأن الغش والظلم والعدوان من أسباب غضب الله، ولكنا لا نعمل بهذا الذي نعلمه.
  • من العجب أن الإنسان يهون عليه التحفظ والاحتراز من اكل الحرام والظلم والزنى والسرقة وشرب الخمر ومن النظر المحرم وغيرها ويصعب عليه التحفظ من حركة لسانه وكم نرى من رجل متورع عن الفحش والظلم ولسانه يفري في اعراض الأحياء والأموات ولا يبالي ما يقول.
  • برفقة العدالة تجتاز العالم، وبرفقة الظلم لا تعبر عتبة بيتك.
  • أقبح أنواع النسيان، نسيان المشهور تاريخه يوم كان مغموراً، ونسيان التائب ماضيه يوم كان عاصياً، ونسيان العالم أن الله وهبه الفهم والعلم وسيسأله عنهما، ونسيان المظلوم آلام الظلم بعد أن يصبح منتصراً، ونسيان الطالب الناجح فضل من كانوا سبباً في نجاحه، ونسيان الداعية فضل الذين سبقوه أو ساروا معه، ونسيان الفضل لكل ذي فضل مهما كان دقيقاً.
  • النهار قرب ولكن عايز اللي ينادي ليه ده السكوت على الظلم عورة واللي يعمل نص ثورة يحفر القبر بإيديه.
  • عندئذ لن يستطيع كسري أن يكون الظالم لأن الظلم لا يعيش إلا علي المظلومين.
  • الظلم والانتقام سلسلة من الشر متصلة مفرغة لا فكاك منها.
  • الظلم يسلب كلاً من الظالم والمظلوم حريته.
  • إن المرء قد يصل في لحظة معينة إلى الإيمان بأن مصدر الظلم لم يعد في الخارج بل في داخله هو نفسه.
  • أي إهانة وذل حين نذوق الظلم على يد من كنا نقول أنهم أشقائنا.. أبناء أوروبا الغرباء يأتون إلى بلادهم فيفعلون الموبقات ولا يسألهم أحد عن شيء فقط لأنهم يحملون كرامة بلادهم التي جاءوا منها، فكونك بريطانيا أو فرنسيا أو أمريكيا هذا يعنى أنك أنت الدولة نفسها ومن يمسّك بسوء فقد مسّ دولتك وأساء لها، وهذا ممنوع وله عقاب، لذلك كانت كرامتهم محفوظة وجانبهم مهاب، ونحن الإخوة في العروبة والإسلام لا ندخل بلادهم إلا بالكفيل، وإن اعترضت على الظلم عاملوك كالعبد الآبق الهارب.
  • إن سمعت من صاحبك كلاما أو رأيا يعجبك فلا تنتحله تزينا به عند الناس، واكتف من التزين بأن تجتني الصواب إذا سمعته وتنسبه إلى صاحبه واعلم أن أنتحالك ذاك سخطة لصاحبك، وأن فيه مع ذلك عاراً، فإن بلغ ذلك بك أن تشير برأي الرجل وتتكلم بكلامه وهو يسمع جمعن مع الظلم قلة الحياء، وهذا من سوء الأدب مع الظلم قلة الحياء، وهذا من سوء الأدب الفاشي في الناس.
  • ومن عصاك فعاقبه معاقبة.. تنهى الظلم ولا تقعد على مضض.