أقوى إعصار بالتاريخ

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٣ ، ٢٢ نوفمبر ٢٠١٨
أقوى إعصار بالتاريخ

الإعصار

الإعصار باللغة هو مصدر أعصر والجمع منها أعاصير، وهو رياح تهبّ بشكل شديد وعنيف، ترتفع هذه الرياح إلى السماء عمودياً وبشكل حلزوني، أمّا تعريفه جغرافياً فهو عبارة عن منطقة من ضغط منخفض تعمل على جذب الرياح إلى مركزها، بحيث يكون دورانها باتجاه معاكس لعقارب الساعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتدور باتجاه عقارب الساعة في النصف الجنوبيّ من الكرة الأرضيّة.


وصف شدة الإعصار درجة شدّة الإعصار
خفيف بين 83-64 درجة.
المتوسّط بين 110-96 درجة.
قوي بين 135-111 درجة.
قوي جداً بين 135-111 درجة.
عنيف أكثر من 135 درجة.


أقوى الأعاصير على مر التاريخ

إعصار بتريشا

يعتبر أقوى الأعاصير من حيث الشدة على مرّ التاريخ، حيث ضرب المكسيك وكانت سرعة الرياح فيه بقوة 325كم بالساعة، وهذا يعد رقماً قياسياً لم يسجل من قبل تاريخياً، كما نتجت عنه كوارث ودمار هائل.


إعصار هايان

ضرب هذا الإعصار كلاً من الفلبين، وفيتنام، والصين، وميكرونيزيا خلال العام 2013م، حيث كان الأكثر تدميراً ودمويّة في تاريخ بلاد الفلبين بالتحديد، ويطلق عليه أيضاً اسم يولندا، حيث بلغت سرعة الرياح فيه ما يقارب 314كم في الساعة، كما نتج عنه مقتل 12000 شخص وخسائر مالية بما يقارب 686 مليون دولار، كما أنه ألحق أضراراً بما يقارب 11 مليون فرد، فقد أصبح أغلبهم دون مأوى.


إعصار ويلما

أصاب هذا الإعصار كلاً من كوبا وأجزاء من شبه جزيرة يوكاتان المكسيكيّة وولاية فلورديا بأمريكا، وكان ذلك في عام 2005م، وبلغت سرع الرياح فيه ما يقارب 295كم بالساعة، ونتج عنه مقتل 62 شخصاً، بالإضافة إلى الأضرار الماديّة الكبيرة التي تركزت في شبه جزيرة يوكاتان.


إعصار كاترينا

أصاب ولاية فلوريدا الأمريكية في عام 2005م، نتج عنه مصرع ما يقارب 1833 فرداً، وخسائر مادية بما يقارب 108 مليار دولار، كما أنّه ألحق أضراراً بكلّ من ولاية ميسيسبي وولاية لوزيانا، ويعتبر من أقوى الأعاصير الدموية في تاريخ الولايات المتحدة.


إعصار ميتش

نشأ في البحر الكاريبي وأصاب الهندوراس وغواتيمالا ونيكاراغوا في عام 1998م، حيث بلغت سرعة الرياح فيه إلى ما يقارب 290كم في الساعة، ونتج عنه مقتل 11000 قتيل و تشريد 2.7 مليون شخص.


إعصار تيب

يعتبر من أقوى الأعاصير المداريّة التي ضربت اليابان، حدث خلال العام 1979م، وكان على هيئة دائرة يبلغ قطرها ما يقارب 1380 ميلاً، وبلغت سرعة الرياح فيه ما يقارب 305كم في الساعة، ونتج عنه مقتل قرابة 100 شخصاً، بالإضافة إلى أنّه ألحق حسائر كبيرة وعظيمة بالقطاعات الصناعيّة، والزراعيّة، وصيد الأسماك.


إعصار نانسي

ضرب هذا الإعصار اليابان في العام 1961م حيث كان قادماً من جهة المحيط الهادي، وبلغت سرعة الرياح فيه ما يقارب 345كم في الساعة، ونتج عنه مقتل 191 شخصاً.


فيديو أرقام قياسية غريبة

ما رأيك بتحقيق رقمٍ قياسي في موسوعة غينيس دون أن تتعب بالتخطيط لذلك؟ حدث ذلك بالفعل مع العديد من الأشخاص! شاهد الفيديو لتعرف قصصهم