أقوى طائرة حربية في العالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٢ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٦
أقوى طائرة حربية في العالم

الطائرات الحربيّة

تعدّ الطائرات الحربيّة إحدى الأسلحة الجويّة المستخدمة في وقت الحروب، سواء كانت حروباً بين دولتين أو حروباً عالميّة، وتتسابق الدول وخاصّة المتقدّمة منها على اقتناء الطائرات الحربيّة الأكثر قوّة والأكثر تطوّراً، وخلال هذا المقال سنقوم بعرض أكثر الطائرات الحربيّة قوّة حول العالم.


أقوى طائرة حربيّة حول العالم

  • طائرة F-22 Raptor: تمتلك هذه الطائرة محرّكات تساعدها على الطيران بسرعة هائلة وعلى نطاق واسع، كما أنّها تمتلك نظامَ تحكّم كامل وشامل من خلال الأسلاك، والعديد من إلكترونيّات الطيران الحديثة، وأجهزة الاستشعار، وتحتلّ طائرة F-22 Raptor المرتبة الأولى من حيث الاعتراض والمناوة والقدرة على إصابة الهدف بدقّة عالية جداً حيث إنّها مزودة بالعديد من الأسلحة القويّة، وتعدّ أيضاً مقاتله ذات تفوّق وسيادة وجدوى غير مرئيّة من خلال الردادات، كما أنّها تعدّ من الطائرات الأغلى ثمناً والأكثر تقدّماً، لذلك فإنّها لا زالت حكراً على القوات الجويّة الأمريكيّة.
  • طائرة Boeing F/A-18E/F Super Hornet: تعدّ طائرة سوبر هورنيت من أقوى الطائرات ذات المهام المتعدّدة، وهذه الطائرة تابعة للقوات البحريّة الأمريكيّة، إذ يمكنها الإقلاع من حاملات الطائرات، فتتمكن من مهاجمة الأهداف الأرضيّة والجويّة والبحريّة، والجدير بالذكر أنّها موجودة أيضاً كطائرة قتال أساسيّة في الجيش الاستراليّ.
  • طائرة Eurofighter Typhoon: وهذه الطائرة تمّ تطويرها من قبل كل من إيطاليا، وألمانيا، وإسبانيا، وبريطانيا وهذه الدول كانت تطلق على نفسها اسم اتّحاد Eurofighter وتعدّ طائرة Eurofighter Typhoon أوّل طائرة اعتراضيّة تستخدم في الإطلاق البصريّ ونطاق التحديد، كما أنّها طائرة هجوم بريّ ثانويّة. إنّ هذه الطائرة مجهزة بالعديد من الحزم الإلكترونيّة الشاملة والحديثة والمخصّصة للطيرات، كما أنّها تحمل العديد من الصوارخ المتقدّمة والمصنعة في الدول الأوروبيّة.
  • طائرة Dassault Rafale: تتمتّع هذه الطائرة بتجهيزاتها الكاملة لخدمة القوات البحريّة والجويّة الفرنسيّة، كما أنّها مقاتلة ذات مهامٍ متعددةٍ، وتستخدم العديد من أنظمة الطيران الإلكترونيّة الحديثة، كما أنّها تمتلك قدرة كبيرة على المناورة ولها رادار قويّ للغاية. إنّ لهذه الطائرة قدرة على إطلاق النار على أربعة أهداف في الوقت نفسه، ويمكنها تتبّع أربعين هدفاً في الوقت ذاته.
  • طائرة McDonnel Douglas F-15 Eagle: صمّمت هذه الطائرة بهدف اختراق خطوط دفاع الأعداء، لذا تعدّ من الطائرت الحربيّة القويّة جدّاً والهائلة، وتعتبر أيضاً مقاتلة جويّة ذات سيادة، والجدير بالذكر أنّها تمكّنت من تدمير أكثر من مئة موقع، وكانت ذات كفائة عالية في فترة الحرب الباردة.
من الطائرات القويّة حول العالم أيضاً، Mikoyan MiG-31، وطائرة Lockheed Martin F-16 Fighting Falcon، وطائرة Saab JAS 39 Gripen، وطائرة Chengdu J-10.