أقوى عضلة في الجسم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٣ ، ٣٠ مارس ٢٠١٦
أقوى عضلة في الجسم

العضلات

تتكوّن العضلات من أنسجة ليفيّة قابلة للانقباض والانبساط، وهي مسؤولة بالدور الأول عن حركات الجسم، والعضلات تتكوّن من حزم ألياف عضليّة، تسمّى السيتوبلازم الليفية العضليّة، والساركوليما الذي يتكوّن من الألياف العضليّة بحيث تتكوّن الليفة الواحدة من قطع عضليّة متقاربة، وتنقسم العضلات لثلاثة أقسام:

  • العضلات الهيكليّة المخططة والتي تتكون من عدد من الألياف الرفيعة على شكل حزمة، كعضلات الرأس والأطراف، والتي تسمّى بالعضلات الإرادية.
  • عضلة ملساء تتكوّن من خلايا وألياف مستطيلة لكنها غير متصلة بالهيكل العظمي مثل باقي العضلات المخططة، وهي محيطة بالأعضاء المجوّفة كالأمعاء، والقصبات الهوائيّة، والأوعية الدمويّة، وهذه العضلات لا إراديّة.
  • عضلة القلب وهي عضلة لا إرادية أيضاً، وهي أقرب في بنيتها للعضلة الهيكلية، وهي لا تتواجد إلّا في القلب.


أقوى عضلة في الجسم

اختلف العلم في تحديد والإجابة عن هذا السؤال، فقوة العضلة تحدد حسب وظيفتها، وليس كما يقول الكثيرمن الناس أن عضلة اللسان هي العضلة الأقوى في جسم الإنسان، وهذه المعلومة ليس لها أي أصل علمي، ولو تفكرنا قليلاً لوجدنا أن قوة العضلة تقدر بحجم قدرته على إحداث تأثيرات على القوى الخارجية، فنجد أن أقوى عضلة هي العضلة الماضغة، أي (عضلات الفك)، أو عضلات المضع والتي تتكوّن من أربع عضلات وهي: عضلة الصدغ، وعضلة المضغ، والعضلة الجناحيّة، والعضلة الجناحيّة الوحشيّة.


عضلة المضغ

هي عضلة تحتوي على عضلتين متداخلات، العضلة الأولى تسمى الرئيس السطحي والتي تبدأ من الحدّ السفلي لعظمة الخدّ من الجمجمة، وعضلة الرئيس العميق الت ترتفع من السطح الداخلي للقوس الوجني، أي في نهاية الفك السفلي، وهي ألياف واسعة تبدأ من الفك السفلي للفرع، وعضلة المضغ هي المسؤولة عن ارتفاع الفك السفلي أثناء عمليات المضغ والبلع والتكلّم، والعضلة الماضغة هي أقوى عضلة في الجسم.


عضلة الصدغ

هي عضلات على شكل مروحة كبيرة، تغطي مساحات من الجمجمة، وهذه العضلات تبدأ من العظمة الجدارية في الجمجمة، انتهاءً في الناتيء المنقاري للفك السفلي، وعضلة المضغ هي العضلة التي تتلقى الإمدادات من الدم في الشرايين، وتلقي إمدادات أخرى عصبيّة، ووظيفتها الرئيسية الارتفاع، وطحن الأكل بين الأسنان.


العضلة الجناحيّة الوحشيّة

هي عضلات تعمل على الحصول على الإمدادات من العصب الجناحي وهو فرع من العصب مثلث التوائم، ووظيفة هذه العضلات هي هدم الفك السفلي، وذلك عن طريق المساعدة في فتح الفك، للقيام بحركاته.


العضلة الجناحيّة الإنسيّة

هي عبارة عن عضلة سميكة تبدأ من اللوحة الجناحية الوحشية، وتدرج نفسها في زاوية وسطية من الفك السفلي، وتحصل على إمدادات من الدم من فرع الشريان الجناحي للفك كالعلوي، ومن مهامها الرئيسيّة رفع الفك السفلي، وإغلاقه.