أقوى نسر في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٣ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٦
أقوى نسر في العالم

النسور

تُعرفُ النسور بكونِها أقوى الطيور الجارحة على الإطلاق وأكبرِها حجماً، وأكثرها فتكاً بالطيور الأخرى والحيوانات الصغيرة، حيث يوجد على الكرة الأرضيّة عدة أنواع من النسور التي تمتازُ عن بعضها البعض، وتتباينُ من حيث قوّتها وحجمها وسرعتها في الطيران. سنتحدّثُ في هذا المقال عن النسر الذهبيّ كأقوى نسر في العالم، ثمّ ذكر النسور الأخرى بالترتيبِ حسْبَ قوّتها.


أقوى النسور في العالم

النسر الذهبيّ

يُعرف بكونِه أقوى وأخطر وأشرس أنواع النسور والجوارح على الإطلاق، ويمتازُ بريشه ذي اللون الذهبيّ الممزوج مع الّلون البني الغامق، ويتواجد في أمريكا الشماليّة خاصّةً ولاية ألاسكا، وهو نادر الوجود في القارات الأخرى، ويصلُ وزن النسر البالغ منها من ثلاثة إلى سبعة كيلوغرامات، كما يمكنُ له أن يطيرَ بسرعة 240 كم في الساعة، وتعتبرُ كلٌّ من الأرانب والزواحف غذاءه المفضّل، كما قد يقوم باصطياد الغزلان والثعالب والمواشي.


النسر الإفريقيّ

عرف قديماً بكونِه أقوى نسور العالم في العالم القديم، وذلك قبل التعرف على النسر الذهبيّ، حيث يتراوح طول البالغة منها ما بين 76 إلى 83 سم، ووزنها ما بين 5.1 إلى 6.2 كغم، أمّا طول جناحيه وهما مفرودان فيتجاوزُ المترين، وهو أكبر طيور القارة الإفريقيّة من حيث الحجم، وأقواها وأخطرها.


العقاب الأسود

يتراوحُ طول النسور البالغة منها ما بيم 72 إلى 90 سم، أمّا وزنها فيبلغ 208 كغم، كما يبلغُ طول جناحيه وهما مفرودان 2.1 متر، ويعرف بقدرته على الطيران على ارتفاعات شاهقة في الغابات والمناطق الجبليّة، وهو كثير التواجد في المناطق الاستوائيّة في قارة آسيا، ويلقّبُ بالعقاب الأسود؛ بسبب الريش الأسود الذي يغطّي جسمَه بالكامل.


عقاب البحر ذو الذيل الأبيض

يعرف بامتلاكه أكبرَ امتداد للأجنحة ما بين النسور والجوارح، حيث يصل طول جناحيه وهما مفرودان إلى 2.4 متر، أمّا وزنه فيبلغ 7.5 كغم، أمّا طوله من رأسه حتّى ذيله فيتراوح ما بين 70 إلى 92 متراً، وغالباً ما يتواجد في المناطق الشماليّة من القارة الآسيوية والأوروبيّة، ويُعرف بذيله الأبيض اللون.


النسر الفلبينيّ

يعيشُ هذا النوع من النسور في الفلبّين، ويصلُ طولها إلى متر واحد، بينما يصلُ وزنُها إلى 8 كغم، وعادةً ما يتغذّى على القردة والسحالي الضخمة وغيرها من الطيور الضخمة الحجم، مثل أبو القرن، ويتدرّجُ تحت قائمة النسور المهدّدة بالانقراض.


النسر الأصلع

يعتبرُ أجملَ النسور من حيث الشكل، وعُرف بالنسر الأصلع؛ بسبب لونِ الريش الأبيض الذي يغطّي رأسَه وعنقَه، ويزيدُ طول الجناح الواحد لديه عن مترين، بينما يتراوح وزنه ما بين 5.2 إلى 6.3 كغم، وهو من الجوارح المهددة بالانقراض، وعادةً ما يتغذى على السمك، والثعابين، والطيور المائيّة، والحيوانات النافقة.