أكبر إعصار مدمر في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٢ ، ١١ فبراير ٢٠١٩
أكبر إعصار مدمر في العالم

أكبر إعصار مدمر في العالم

تُصنف شدة العواصف تبعاً لسرعة الرياح السطحية الدائرية في خلال دقيقة واحدة، وفيما يأتي بعض من أكبر الأعاصير عبر التاريخ:[١]

  • إعصار تيب: (بالإنجليزية: Typhoon Tip)، وهو أكبر الأعاصير المُسجلة، حيث حدث في عام 1979م في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ، وبلغ قطر هذا الإعصار 2220 كيلومتر.[٢]
  • إعصار نانسي:(بالإنجليزية: Typhoon Nancy)، حدث هذا الإعصار في العام 1961م، ويعتبر إعصار نانسي أقوى إعصار استوائي تم تسجيله لفترة خمسين عاماً، وقد بلغت سرعة الرياح في هذا الإعصار 345 كيلومتراً في الساعة الواحدة، وقد تسبب هذا الإعصار بخسائر مالية ضخمة في الولايات المتحدة الأمريكية، كما ألحق العديد من الخسائر في الأرواح في دولة اليابان.
  • إعصار جوان: (بالإنجليزية: Typhoon Joan)، وقد حدث هذا الإعصار في العام 1959م في غرب المحيط الهادئ، وبلغت سرعة الرياح في هذا الإعصار 314 كيلومتراً في الساعة الواحدة، وقد حدث في تايوان والصين.
  • إعصار فيولت: (بالإنجليزية: Typhoon Violet)، بلغت سرعة الرياح في إعصار فيولت 335 كيلومتراً في الساعة الواحدة، وقد حدث هذا الإعصار في العام 1961م.
  • إعصار باتريشا: (بالإنجليزية: Hurricane Patricia)، وهو إعصار حدث في العام 2015م، ويعتبر أقوى إعصار حدث في النصف الغربي من الأرض.
  • إعصار هارفي: (بالإنجليزية: Harvey Hurricane)، حدث إعصار هارفي في العام 2017م، وقد وصل إلى الولايات المُتحدة الأمريكية بعدما عبر خليج المكسيك، وقد وصلت شدة الرياح في هذا الإعصار إلى ما يُقارب 215 كيلومتراً في الساعة الواحدة.[٣]
  • إعصار ساندي: (بالإنجليزية: Sandy Hurricane)، وهو إعصار حدث في العام 2012م، وتسبب بالإضرار بما يقارب 650 ألف منزل في المنطقة الشمالية الشرقية، ومقتل 117 شخصاً في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى الخسائر البشرية التي لحقت بدولة كندا ومنطقة البحر الكاريبي، حيث قتل 69 في هاتين المنطقتين.[٤]
  • إعصار كاترينا: (بالإنجليزية: Katrina Hurricane)، إذ حصل في نهاية عام 2008م، وقد تسبب بإنهاء حياة ما يزيد عن 1800 شخص.[٥]


تعريف الأعاصير

تُعرف الأعاصير بأنها عبارة عن عواصف شديدة ذات ضغط جوي منخفض ورياح قوية وأمطار غزيرة، وتنشأ هذه العواصف فوق المحيطات الاستوائية الدافئة، وتستمد طاقتها من المياه الدافئة على سطح البحر، كما تتراوح سرعة الرياح في الأعاصير كالآتي: ففي حدها الأدنى تبلغ سرعة رياح الأعاصير حوالي 119 كيلومتراً في الساعة الواحدة، في حين أنها قد تزيد عن 320 كيلومتراً عند اشتداد الإعصار، وتُشكل الأعاصير خطراً محدقاً على المناطق الساحلية في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم.[٦]


بعض الحقائق عن الأعاصير

يوجد العديد من الحقائق التي ترتبط بحدوث الأعاصير، وفيما يأتي بعض منها:[٢]

  • تختلف تسمية الأعاصير وفقاً للمناطق التي تحدث بها، فيُطلق على الأعاصير التي تحدث في المحيط الأطلسي وشمال غرب المحيط الهادئ (Hurricanes)، في حين تُعرف الأعاصير التي تحدث في شمال غرب المحيط الهادئ بـ (Typhoon).
  • تتشكل معظم الأعاصير في البحر دون أن تسبب أذى للبشر، ولكن عند قدومها نحو اليابسة فإنها تعتبر تهديداً كبيراً وخطراً محدقاً.
  • يمكن أن تقوم الرياح الناتجة عن الإعصار بتدمير المباني وتحطيم الأشجار.
  • تكون حركة الأعاصير في النصف الشمالي من الكرة الأرضية باتجاه معاكس لحركة عقارب الساعة، في حين تتحرك باتجاه عقارب الساعة في نصفها الجنوبي، وهذا يرجع إلى ما يُعرف بقوة كوريوليس (بالإنجليزية: Coriolis Force).


المراجع

  1. Tiffany Means (3-9-2018), "The 10 Most Powerful Hurricanes and Typhoons in History"، www.thoughtco.com, Retrieved 3-2-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "10 FACTS ABOUT HURRICANES!", www.natgeokids.com, Retrieved 3-2-2019. Edited.
  3. CHRIS OPFER , CHRISTOPHER HASSIOTIS، "10 Worst Hurricanes of All Time"، science.howstuffworks.com, Retrieved 7-2-2019. Edited.
  4. CHRIS OPFER , CHRISTOPHER HASSIOTIS، "10 Worst Hurricanes of All Time"، science.howstuffworks.com, Retrieved 7-2-2019. Edited.
  5. "A History of Destruction: 8 Great Hurricanes", www.livescience.com,7-6-2013، Retrieved 7-2-2019. Edited.
  6. Joseph A. Zehnder, "Tropical cyclone"، britannica.com, Retrieved 3-2-2019. Edited.