أكبر جزر في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٥ ، ٧ يونيو ٢٠١٦
أكبر جزر في العالم

الجزر

تعدّ الجزرُ أراضي من اليابسة مُحاطة بالمياه من جميع الاتجاهات، ومساحتها لا ترقى لِأنْ تكون قارّة، وتنتشر الكثير من الجزر الكبيرة والصغيرة على سطح الكرة الأرضيّة، وفي هذا المقال سوف نتحدّث عن أكبر الجزر في العالم، وهنّ ستُّ جزر وهي: جرينلاند، وغينيا الجديدة، وبورنيو، وبافين، وسومطرة، ومدغشقر.


أكبر جزر في العالم

جزيرة جرينلاند

تقع جغرافياً في القطب الشماليّ في الجهة الشماليّة من المحيط الأطلسيّ، وفي الجهة الشماليّة الشرقيّة من كندا، وعاصمتها هي مدينة نوك، وتبلغ مساحة أراضيها 2.166.086 مليون، ويبلغ عدد سكانها 57.564 ألف نسمة، وذلك حسب إحصائيّات عام 2008م، وتقسم الجزيرة إداريّاً إلى أربعة تقسيمات، ونظام الحكم فيها برلمانيّ وديمقراطيّ ملكيّ دستوريّ.


يعتمدُ اقتصاد جزيرة على كلً من: الثروة السميكة، والصناعات الهيدروكربونيّة، واستخراج المعادن، وأعمال تنقيب الغاز والنفط، وعملتها الرسميّة هي الكرونة الدنماركيّة، ويُرمز لها بـِ DKK.


جزيرة غينيا الجديدة

هي من الجزر الكبيرة التي تقعُ في مياه المحيط الهادئ في الجهة الجنوبيّة الغربية منه، وتبلغ مساحة أراضيها 786,000 كم²، والنصف الغربيّ من الجزيرة تحت حكم إندونيسيا، وتقع بقيّة الجزيرة تحت حكم الشعب، ويبلغ عدد سكانها 7،5 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيّات عام 2005م، وقد احتلّت الجزيرة من قبل البرتغال في عام 1511م، وقد نالت استقلالَها عن أستراليا في عام 1975م


جزيرة بورنيو

تعتبرُ من أكبر الجزر التابعة إلى قارة آسيا، حيث تبلغ مساحة أراضيها 748,168 كم، وتقع جغرافيّاً في أرخبيل الملايو ضمنَ مجموعة جزر سوندا الكبرى، وتقسم الجزيرة إداريّاً بين كلٍّ من ماليزيا، وبروناي، وأندونيسيا، ويمتازُ مناخها بأنّه مناخ مداريّ يتّسم بنسبة رطوبة عالية.


جزيرة مدغشقر

تعد من جزر قارة أفريقيا، حيث تقع في المحيط الهادئ قبالة الساحل الجنوبيّ الشرقي من القارة، وعرفت قديماً باسم جمهوريّة المالاجاشية، وعاصمتها مدينة انتاناناريفو، وتبلغُ مساحة أراضيها 587.041 كم، ويبلغ عدد سكانها 12.238.914 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيّات عام 1993م، ونظام الحكم فيها مركزيّ ذو نظام رئاسيّ برلمانيّ جمهوريّ، ونالت استقلالَها من الاحتلال الفرنسيّ في عام 1960م.


تقسم الجزيرة إداريّاً إلى ستّ محافظات واثنيْن وعشرين إقليماً، ومن محافظاتها: محافظة ماهاجنغا، وتناناريف، وفيانارانتسوا، وتواماسينا، ومن أقاليمها: فاكينانكارترا، وبونجولافا، واندروي، وايورمبي، واتسيمو اتسينانانا، وألوترا مانغورو، وميلاكي، وبيتسيبوكا.


جزيرة بافين

تقع الجزيرة ضمنَ محيط الدائرة القطبيّة الشماليّة في الجهة الشماليّة من كندا، وتبلغُ مساحة أراضيها 507,451 كم²، ولا يتجاوزُ عدد سكانها 11,000 ألف نسمة، وسمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى المستكشفِ البريطانيّ الذي اكتشفها لأوّل مرّة وليام بافين.


جزيرة سومطرة

تقع جغرافيّاً في الجهة الجنوبيّة الشرقية من قارة آسيا، وفي أقصى الجهة الغربيّة من الجزر الإندونيسيّة الأساسيّة، وتبلغُ مساحة أراضيها 470,000 كم²، وتبلغُ أعلى قمّة فيها 3,805 متراً، وتمتاز بمرور خطّ الاستواء بالقرب من وسطها، وتقسم الجزيرة إداريّاً إلى كلٍّ من: بينغكولو، وجزر رياو، وسومطيرة بارات، وبانغكا بيليتوتغ، وسومطيرة أوتارا، وآتشيه، وجامبي، وسومطيرة سيلتان، ولامبونغ، ورياو.