أكبر حقل بترول في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٠ ، ١٣ فبراير ٢٠١٩
أكبر حقل بترول في العالم

أكبر حقل بترول على مستوى العالم

إن أكبر الحقول النفطية في العالم موجود في الوطن العربي وتحديداً في المملكة العربية السعودية،[١] فهي تمتلك ما يقارب 100 حقل من حقول النفط والغاز الكبيرة،[٢] وأكبر هذه الحقول هو حقل الغوّار حيث بدأت عمليات استخراج النفط منه منذ أوائل الخمسينات مما جعل المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة الأولى عالمياً في استخراج وإنتاج النفط، ويمتلك حقل الغوّار لوحده ما يقارب سبعين مليار برميل من احتياطات النفط في العالم وهي نسبة كبيرة جداً تجعله يفوق الدول النفطية السبعة الأخرى بما لديها من احتياطات من النفط وذلك وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية، ويصل معدّل انتاج حقل الغوّار ما يقارب خمسة ملايين برميل من النفط بشكل يومي.[١]


نبذة عن حقل الغوار

يقع حقل الغوّار في الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية في محافظة الأحساء، واكتشف هذا الحقل في عام 1948م، وأنتج منذ اكتشافه إلى عام 2010 ما يقارب 65 مليار برميل من النفط، وتقدّر انتاجيته بنسبة 60% من إجمالي إنتاج المملكة العربية السعودية، وتصل مساحته إلى حوالي 30 كيلومتراً عرضاً، و280 كيلومتراً طولاً، ويدار الحقل بواسطة شركة أرامكوا السعودية، ومعنى كلمة الغوّار هو العميق الذي يصل إلى باطن الأرض.[٢]


حقول نفطية كبرى

فيما يلي بعض من أكبر الحقول النفطية على مستوى العالم:[٣]

  • حقل برقان الكويتي: يقدّر الاحتياطي النفطي فيه ما يقارب من 66-72 مليار برميل، واكتشف هذا الحقل في عام 1938م.
  • حقل السفانية السعودي: يقدّر الاحتياطي النفطي فيه ما يزيد عن 50 مليار برميل، واكتشف في عام 1951م وهو من الحقول النفطية البحرية.
  • حقل الرميلة العراقي: ينتج هذا الحقل يومياً ما يقارب 1.34 مليون برميل من النفط وذلك حسب إحصائية شركة BP البريطانية لعام 2014.


المراجع

  1. ^ أ ب "Here Are The World’s Five Most Important Oil Fields", oilprice.com, Retrieved 29-1-2019. Edited.
  2. ^ أ ب محمد سلامة، "الغوّار.. أكبر حقل نفطي في العالم بالسعودية"، www.arabiaweather.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-1-2019. بتصرّف.
  3. "تملكها ثلاث دول عربية.. خمسة من أكبر حقول النفط بالعالم"، www.alhurra.com، اطّلع عليه بتاريخ 12-2-2019. بتصرّف.