أكبر حقل نفط

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٦ ، ٢١ يناير ٢٠١٦
أكبر حقل نفط

النفط

النفط أو كما يحب البعض أن يسميه الذهب الأسود، وهو عبارة عن سائل شديد الكثافة ولونه أسود يميل إلى الخضرة، وهو سائل سريع الاشتعال ويوجد في الطبقة العليا من القشرة الأرضية، ويتكون هذا السائل من خليط معقد من الهيدروكربونات.


يعتبر النفط المادة الأولية للعديد من المشتقات والمنتجات الكيمائية مثل الأسمدة، والمبيدات الحشرية، ومن المعروف أن النفط أصبح من أهم مشغلات الطاقة في العالم، حيث أصبح التطور الصناعي والعمل بالكهرباء يعتمد بشكل كبير على وجود النفط.


تم اكتشاف النفط في العديد من الدول التي أصبح فيما بعد يشكل مصدراً للدخل القومي فيها، ومن الجدير بالذكر أن النفط لا يستعمل بصورته الأولية كما يستخرج، وإنما يتم تكريره واستخراج مشتقاته مثل البنزين والسولار، وسنعرض في هذا المقال معلومات عن أكبر مصادر وحقول للنفط في العالم.


حقول النفط

حقل نفط هو عبارة عن موقع تتوفر فيه آبار النفط ليتم استخراج النفط الخام من داخل الأرض، حيث تؤخذ قياسات حقول النفط عادة بمئات الكيلومترات كما هو الحال في حقول السودان الموجودة تحت الأرض، ويتم وضع أبراج عالية عليها لغايات حفر آبار واستخراج النفط الخام، كما يتم نصب مجموعة من المنشآت والآليات فوق حقل البترول وذلك من أجل استخراج النفط والعمل على تكريره، ثم تصنيعه ونقل النفط للأسواق حتى يتم بيعه، وتتوفر ثلاثة وأربعين ألف حقل مشهور حول العالم.


أكبر حقل للنفط

حقل الغوار وهو أكبر حقل للنفط ويقع في المملكة العربية السعودية، وتم اكتشافه في عام 1949، وتقدر كمية إنتاجه إلى ما يصل خمسة وستين بالمئة من إنتاج المملكة، حيث ينتج هذا الحقل ما يساوي خمسة ملايين برميل بصورة يومية، ويمتد هذا الحقل على طول ثلاثة آلاف كيلومتر نقريباً.


فوائد النفط

يوجد العديد من الاستعمالات والفوائد للنفط في حياتنا اليومية، ومن أهم هذه الاستعمالات:

  • يعتبر من أهم ركائز الاقتصاد للعديد من الدول، وخاصة دول الخليج العربي.
  • يستخدم في الطاقة بشكل كبير، حيث يستعمل في مختلف مجالات الحياة، كما يدخل في تشغيل معظم المصانع لتشغيل الآلآت، ويستعمل لتشغيل الكهرباء، وفي المنازل يستعمل للتدفئة.
  • يستعمل في العديد من الصناعات مثل صناعة المبيدات الحشرية، والنايلون، والأسمدة، والأطباق، وأدوات التجميل، والملابس وغيرها الكثير من مختلف الصناعات.
  • يدخل في تشغيل مختلف وسائل النقل، حيث يتم من خلاله تشغيل السيارات، والقطارات، والسفن، والطائرات، حيث يتم استخراج البنزين اللازم لتشغيلها من النفط.