أكبر زهرة في العالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٧ ، ١٤ يونيو ٢٠١٧
أكبر زهرة في العالم

الأزهار

تعتبر الأزهار من النباتات المستخدمة بشكلٍ أساسي للزينة والتهادي بين الناس، وأحياناً لتحضير المشروبات أو تزيين المأكولات وغيرها، وهي تتميز برائحتها العطرة وألوانها الجذابة، ويشار إلى أنّ الأزهار تختلف عن بعضها البعض في العديد من الخصائص عدا عن لون بتلاتها، مثل أماكن النمو، والبيئة المناسبة، بالإضافة إلى الحجم وغيرها، وفي هذا المقال سنعرفكم على أكبر زهرةٍ حول العالم.


أمورفوفالوس تيتانيوم أكبر زهرة في العالم

(Amorphophallus Titanium) تعتبر الزهرة الأكبر من ناحية الحجم حول العالم، حيث يصل طولها إلى حوالي الثلاثة أمتار، ووزنها يصل إلى مائة كيلوغرام، أمّا بالنسبة لطول قطر كأسها فإنه يبلغ قرابة الثلاثة أمتار، وقد تمّ نشر هذه المقاييس من الموقع الخاص بجامعة كورنيل الأمريكية، وهي تتميز برائحتها الكريهة، إذ يشبهها البعض برائحة اللحم المتعفن او الفاسد، ولهذا السبب فقد أطلق عليها اسم زهرة الجثة، هذا بالإضافة إلى أن لونها المائل إلى الأحمر المائل إلى الأرجواني يوحي للناظرين إليها من بعيد بأنها قطعةُ من اللحم.


مكان نمو زهرة أمورفوفالوس تيتانيوم

يشار إلى أنها ظهرت للمرة الأولى في المناطق الغربية من جزيرة سومطرة الواقعة في المحيط الهندي، وهناك من يقول أيضاً أنّها ظهرت في مدينة كاباناتوان الموجودة في دولة الفيليبين، إلا أنّه لم يتم إثبات ذلك بشكلٍ قطعي.


من الجدير بالذكر أن هذه الزهرة تنبت في المناطق البرية والاستوائية فقط، إلا أن هناك بعض علماء النبات ومحبي جمع الزهور النادرة والمميزة قاموا بتهيئة الأجواء المناسبة لهذه الزهرة في الحدائق العامة أو الخاصة لتصبح شبيهةً ببيئتها الأصلية في سومطرة، وذلك لدراستها عن كثب، إذمن الممكن اليوم مشاهدتها في العديد من الدول حول العالم، مثل: ألمانيا، وبريطانيا، والولايات الأمريكية المتحدة وسويسرا وغيرها.


نمو أمورفوفالوس تيتانيوم

تحتاج هذه الزهرة مدةً تتراوح ما بين سبعٍ إلى عشر سنواتٍ حتى تنمو بشكلٍ كامل، وتزهر، ومن ثم سيصبح هناك تفاوتٌ في إزهارها، فبعض الزهور قد تتفتح بعد سنتين من الإزهار الأول، وبعضها قد يحتاج إلى عشر سنوات، إذ إنه من الصعب التنبؤ بذلك، وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ مدّة الإزهار تستمرّ ليومين على الأكثر، ومن بعدها تنغلق الزهرة مرةً أخرى.


شهدت هذه الزهرة أوّل تفتحٍ لها أمام العلماء والباحثين في العام 1878م، في تجربة للعالم الإيطالي إدواردو بيكاري، ثم في العام 1889م تفتحت داخل الحديقة الملكية في لندن، أمّا في الولايات الأمريكية المتحدة فقد أزهرت مرتين في 1937م، و1939م.


أمورفوفالوس تيتانيوم في كتاب جينيس للأرقام القياسية

  • 2003م: تحقق أطول تفتيحٍ لهذه الزهرة في جامعة بون الألمانية، حيث وصل طولها إلى حوالي 2.74 م، وتمّ تسجيل هذا الحدث في كتاب جينيس للأرقام القياسية.
  • 2005م: تكسر الرقم السابق في مدينة شتوتغارت الألمانية، وتحديداً في حديقة فيلهيلما، حيث وصل طول الزهرة إلى 2.94 م.
  • 2010م: أعيد كسر الرقم القياسي لطول الزهرة، وهذه المرة في الولايات الأمريكية المتحدة على يد لويس ريتشارديلو من نيو هامبشير، حيث بلغ طولها حوالي 3.1 م.