أكبر سد في الجزائر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٣ ، ١ مايو ٢٠١٩
أكبر سد في الجزائر

سد بني هارون أكبر سد في الجزائر

يعدّ سد بني هارون (بالإنجليزية: Beni Haroun dam) أكبر سد مائيّ تمّ تشييده في الجزائر بسعة تخزينيّة تبلغ 960 مليون متر مكعب من الماء،[١] وهو أكبر مشروعٍ هيدروليكيّ في الجزائر تمّ إنشاؤه في عام 2001م، وبدأ حجز المياه فيه عام 2003م، وأُنشئ بشكل أساسيّ للتغلّب على الجفاف الشديد في شمال شرق الجزائر، والمساهمة في تنمية القطاعات الاقتصاديّة والزراعيّة من خلال توفير المياه اللازمة لها.[٢]


موقع سد بني هارون

يقع سدّ بني هارون في شمال بلدة القرارم قوقة (بالإنجليزية: Grarem Guga)؛ في ولاية ميلة (بالإنجليزية: Mila) في شرق الجزائر،[٢] وبالتحديد عند التقاء وادي الرمل (بالإنجليزية: Rhumel) ووادي النجاء (بالإنجليزية: Endja) على بعد 40كم شمال قسنطينة بخط عرض (36° 33′ 18.55″) شمالاً، وخط طول (6° 16′ 10.93″) شرقاً.[٣]


تصميم سد بني هارون

صُمّم سدّ بني هارون كأكبر سدّ في الجزائر بواسطة الخرسانة المضغوطة (بالإنجليزية: RCC- Roller compacted concrete)، بعمق يصل إلى 118م من الأساسات، وبطول 710م، ومساحة حوض تقدّر بـ 7725 كيلو متراً مربعاً، وقدرة تخزينية تصل إلى 960 مليون متر مكعب في العام.[٢]


موارد مياه سد بني هارون

يتم تغذية سد بني هارون بواسطة:[٤]

  • مياه الأمطار: تعدّ مياه الأمطار المتجمّعة من مياه نهر الرمل ونهر نيدجا (Nedja river) المورد الأساسيّ في تغذية السد.
  • مياه الصرف الصحي: تعدّ مياه الصرف المنزليّة والصناعيّة إحدى موارد المياه لسدّ بني هارون، حيث يتم تصريف مياه غير معالجة من مقاطعتي قسنطينة وميلة من خلال الشبكة الهيدروغرافية، بالإضافة إلى مياه الصرف الصحي المعالجة من محطة سيدي مروان (بالإنجليزية: Sidi Marouane).


استخدامات ماء سد بني هارون

يتم استخدام مياه سد بني هارون في مجالين، وهما:[٤]

  • الري: تستخدم مياه السد في ري العديد من الأراضي الزراعية في منطقة السهول العالية من القسنطينة بمساحة إجمالية تقدّر بـ 400 كيلومتر مربع، بالإضافة إلى ري مساحة تقدّر بـ 22.72 كيلومتر مربع من مزارع الحبوب والخضراوات في منطقة أم البواقي.
  • توفير مياه الشرب: يوفّر السد مياه الشرب للعديد من ولايات القسنطينة، منها: جيجل، وميلة، وأم البواقي، وخنشلة، وباتنة.


المراجع

  1. Mounia Tolba, , Nouha Kaouachi , Chahinez Boualleg and others (2014), "Impact of Parasitic Helminths on the Growth of Luciobarbus callensis (Valenciennes, 1842) (Cyprinid fish) Populating Beni Haroun Dam (East of Algeria)", World Journal of Environmental Biosciences , Issue 1, Folder 7, Page 92. Edited.
  2. ^ أ ب ت Remini Boualem, Toumi Abdelouaheb (2018), "The Problem of Water Leakage in Beni Haroun Reservoir Algeria ", Jordan Journal of Civil Engineering, Issue 3, Folder 12, Page 403. Edited.
  3. Naima Khelifi, Chahinez Boualleg, Fatiha Sahtout and others (2017), "Feeding habits of Carassius carassius (Cyprinidae) in Beni Haroun Dam (north-east of Algeria)", AACL Bioflux, Issue 7, Folder 10, Page 1597. Edited.
  4. ^ أ ب Bouaroudj S, Menad A, Bounamous A, and others. (2019), "Assessment of water quality at the largest dam in Algeria (Beni Haroun Dam) and effects of irrigation on soil characteristics of agricultural lands", Chemosphere, Page 4. Edited.