أكبر شجرة زيتون في العالم

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٦ ، ٢٢ يناير ٢٠١٩
أكبر شجرة زيتون في العالم

زيتونة البدوي

تُمثّل زيتونة البدوي أكبر وأقدم شجرة زيتون في العالم، حيث يُقدّر الخبراء الإيطاليون بأنَّ عمرها يصل إلى ما يقارب 3000 عام، بينما يقدر خبراء يابانيون بأنَّ عمرها يصل نحو 5500 عام،[١] وهذا يدلُّ على الوجود العربي الكنعاني في الأرض الفلسطينية، وذلك قبل مجيء دولة الاحتلال التي احتلت الأرض الفلسطينية عام 1948م،[٢] ويمتلك هذه الشجرة الفلسطيني صلاح أبو علي، وهو الشخص الذي عيّنته وزارة الزراعة الفلسطينية حارساً على الشجرة؛ وذلك من أجل حمايتها من اعتداءات المستوطنين المتكررة على أشجار الزيتون في منطقة الضفة الغربيّة.[٣]


موقع زيتونة البدوي

تقع شجرة البدويّ على أطراف بلدة الولجة الواقعة في مدينة بيت لحم الفلسطينيّة، ويُجاورها جدار الفصل،[١] وتقع قرية الولجة بجوار مدينة القدس المحتلة، ويمرُّ من أراضيها القطار الذي يربط بين مدينة القدس ومدينة يافا، ويوجد خط الهدنة (الخط الأخضر) في القسم الغربي من القرية، كما يتواجد في أراضيها 22 نبع ماء يُستخدَم في ريّ المزروعات والأشجار، ويُشار إلى أنَّه تمَّ تشييد قرية الولجة الجديدة بعد عام 1948م، وذلك بعد تهجير سكان القرية من مساكنهم؛ بسبب هجمات العصابات المسلحة الصهيونية، وشيّد السكان قريتهم الجديدة على تل قريب من قريتهم الأصلية، ويعيش فيها في الوقت الحاضر حوالي 2.500 نسمة، على مساحة ألفي دونم من أصل سبعة عشر ألف دونم.[٢]


معلومات حول زيتونة البدوي

هناك العديد من المعلومات حول زيتونة البدوي، ومنها:[١]

  • يصل إنتاج شجرة زيتونة البدوي إلى حوالي 500 كيلوغرام من الزيتون كل عام، ولكن انخفض إنتاجها في السنوات الأخيرة؛ بسبب قلة الأمطار.
  • يستقبل حارسها الكثير من الأجانب والفلسطينيين لرؤيتها.
  • يبلغ ارتفاعها حوالي اثني عشر متراً، ويبلغ طول قطرها خمسة وعشرين متراً، وتغطي مساحة من الأرض قدرها مئتين وخمسين متراً مربعاً.
  • ينبت من الشجرة الأم حوالي اثنين وعشرين شجرة زيتون أخرى.
  • يعتبر زيتها من أجود أنواع الزيوت؛ وذلك بسبب كبر عُمرها.
  • تعرف ثمارها باسم "الحواري"، وهي من أجود أنواع الزيتون.


المراجع

  1. ^ أ ب ت "أكبر شجرة زيتون في العالم تتحدى الجدار في بيت لحم"، www.nnarchive.najah.edu، 5-11-2018، اطّلع عليه بتاريخ 21-1-2019. بتصرّف.
  2. ^ أ ب قيس أبو سمرة، "أكبر شجرة زيتون فلسطينية معمّرة تتحدى جدار الفصل الإسرائيلي- (صور)"، www.alquds.co.uk، اطّلع عليه بتاريخ 21-1-2019. بتصرّف.
  3. "شاهد.. أضخم وأقدم شجرة زيتون في العالم"، www.aljazeera.net، 18-11-2018، اطّلع عليه بتاريخ 21-1-2019. بتصرّف.