أكبر طائرات العالم

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٦ ، ٥ مايو ٢٠١٦
أكبر طائرات العالم

الطائرة

الطائرة من وسائل النقل الجويّ، وهي مركبة جوية ذات وزن أثقل من الهواء، وتحلّق من خلال محرك واحد أو بعدة محركات، أو من خلال الشراع، وتتسم بأنها قادرة على الطيران بالهواء معتمدةً على قوّة الرفع، أو على قوة السحب، ويتم التحكم ببعض الطائرات إلكترونياً، وأخرى يتحكم فيها طاقم مكوّن من أربعة أشخاص.


أكبر طائرات العالم

من أكبر خمس طائرات في العالم هي:

  • طائرة أنتونوف AN-225 MRIYA الأوكرانية، وهي من أكبر الطائرات في العالم أجمع، وكانت أول رحلة لها في العام 1988م، في اليوم الواحد والعشرين من شهر كانون الأول/ ديسمبر، وقد صممت هذه الطائرة لأغراض عسكرية، ولحمل المكوك الفضائي الروسي بوران.
  • طائرة ايرباص A380F، وتعد ثاني أكبر الطائرات في العالم، وكانت أول رحلة لها في العام 2005م، في اليوم الثالث والعشرين من شهر نيسان/ إبريل، وتملك الطائرة خمسمئة وخمسة وعشرين مقعداً.
  • طائرة بوينج 747-8، ويبلغ طولها سبعة وسبعين متراً، حيث تعد من أطول الطائرات الخاصة في الركاب، وتمتاز الطائرة في قدرتها العالية في تحمل الكثير من الحمولات، وكفائتها في استهلاكها للوقود.
  • طائرة بوينج 747-400 ER، وهي من الطائرات الأكثر مبيعاً في العالم، حيث يبلغ طول جناحيها 64.4 متر، ويبلغ ارتفاع ذيلها 19.4 متر، ويبلغ طول أوفيرالها 70.6 متر، وتحتوي على خمسمئة وأربعة وعشرين مقعداً، كما أنها تمتاز بالحداثة الداخلية.
  • طائرة روسلان الأوكرانية - 124، وهي تأتي في الدرجة الخامسة من حيث أكبر الطائرات في العالم، وهي طائرة شحن تحمل الشحنات الثقيلة، كما تعتبر من أثقل الطائرات في العالم من الدرجة الثانية، من حيث نوع طائرات الشحن.


أضحم طائرات العالم

من الطائرات المدنية

من أضحم الطائرات المدينة: طائرة أنتونوف إيه إن - 225، وطائرة سوبر جوبي 31، وطائرة أنتونوف إيه إن - 124، وطائرة إيرباص إيه 330، وطائرة بوينغ 314، وطائرة إليوشن إل-86، وطائرة بريستول برابازون، وطائرة ماكدونل دوغلاس دي سي - 10.


من الطائرات العسكرية

من أضخم الطائرات العسكرية: طائرة بوينغ بي 29، وطائرة بوينغ إيه 6 ميركوري، وطائرة بي 36 بيس ماك، وطائرة كوانيشي إتش 8 كا، وطائرة دوجلاس سي 133 كارجو ماستر، وطائرة لوكهيد سي 130 هيركوليز، وطائرة لوكهيد لوكهيد سي 5 غلاكسي، وطائرة توبوليف إيه إن تي 20، وطائرة توبوليف 160، وطائرة زيبيلين ستآكين آر السادسة، وطائرة في إم تي أتلانت، وطائرة نورث روب واي بي 49، وطائرة مارتن جيه آر أم مارز.