أكبر قصر بالعالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢١ يناير ٢٠١٩
أكبر قصر بالعالم

قصر نور الإيمان

يعتبر قصر نور الإيمان في بروناي أكبر قصر سكنيّ في العالم من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحته ما يقارب 200.000 متر مربع، وهو المسكن الرسميّ لسلطان بروناي التاسع والعشرين حسن البلقية، ويقع القصر الضخم على بعد ثمانية كيلومترات من جنوب عاصمة بروناي، وقد صُمّم الجزء الخارجيّ من قبل المهندس المعماريّ الفلبينيّ ليوناردو لوكسين، والذي مزج الهندسة المعمارية الإسلامية البرونية مع التصاميم التقليديّة الماليزيّة، بينما تمّ تصميم المقصورة الداخلية من قبل خوان تشيو.[١]


معلومات عن قصر نور الإيمان

تبلغ مساحة قصر نور الإيمان أربعة أضعاف مساحة قصر فرساي؛ حيث يحتوي على ما يقارب 1.788 غرفة، و257 حماماً، وإسطبلات مكيّفة ومخصصة لمهور البولو الخاصة بالسلطان، ويُفتح هذا القصر لعامة الشعب خلال احتفالات عيد الفطر فقط، والتي تستمر لثلاثة أيام بعد نهاية شهر رمضان،[٢] ويعد مقراً لحكومة بروناي؛ حيث يدلي السلطان تصريحاته الرسمية من داخل القصر، كما يضمّ مكتب رئيس الوزراء، وغرفة العرش التي تستخدم لإقامة المهام الرسمية؛ كعيد ذكرى التنصيب السنوي.[١]


يعدّ قصر نور الإيمان من أجمل القصور السكنيّة في العالم، ويعدّ أكبر بثلاثة أضعاف من قصر باكنغهام، ولكنّ تصويره أمر مستحيل، وذلك بسبب تواجد السياج والأشجار الكثيفة حوله، ويمكن زيارته من خلال المشي إلى تقاطع طريق جالان سلطان وجالان توتونج، ثم أخذ حافلة أرجوانية غربية،[٣] ويتميز بكونه محاطاً بمناظر طبيعيّة على طول نهر بروناي، وبشكله المدهش أيضاً خاصة في حال مشاهدته ليلاً من منتزه (Persiaran Damuan) القريب، والذي يضمّ منحوتات لفنانين مشهورين من جنوب شرق آسيا.[٤]


مميزات قصر نور الإيمان

يتميّز قصر نور الإيمان بضخامته وبلونه الأبيض، إلى جانب القباب التي تغطيه وأبراجه الذهبية، ويمكن التعرّف عليه من خلال الحقائق الآتية:[١]

  • بدأ بناء القصر في عام 1981م، وانتهى بناؤه في عام 1984م، وبتكلفة 1.4 مليار دولار، وذلك خلال حصول بروناي على استقلالها التام عن بريطانيا.
  • مُزجت الهندسة المعمارية التقليدية مع الديكور العصريّ الفاخر في القصر، ويظهر ذلك من خلال الرخام الإيطالي، والزجاج الإنجليزي، والجرانيت المصنوع من شنغهاي.
  • تمّ استخدام ثمانية وثلاثين نوعاً من الرخام المختلف لتزيين ديكور القصر الداخلي، ويشار إلى احتواء القصر على أربعة وأربعين سلماً، وثمانية عشر مصعداً مصنوعاً من الرخام القديم والمتنوع، وخمسة مسابح كبيرة، ومسجد يستوعب 1.500 شخص، وغرفة احتفالات تستوعب 5.000 زائر.


المراجع

  1. ^ أ ب ت Molly John (23-1-2018), "Which Is The Largest Residential Palace In The World?"، www.worldatlas.com, Retrieved 15-1-2019. Edited.
  2. "Istana Nurul Iman", www.lonelyplanet.com, Retrieved 15-1-2019. Edited.
  3. GREGORY RODGERS (13-10-2017), "Bandar Seri Begawan - Capital of Brunei"، www.tripsavvy.com, Retrieved 18-1-2019. Edited.
  4. Ooi Jin Bee, Mohamad Yusop Damit, Pushpa Thambipillai (14-1-2019), "Brunei"، www.britannica.com, Retrieved 18-1-2019. Edited.