أكبر مدينة عربية

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٦ ، ١٢ يونيو ٢٠١٦
أكبر مدينة عربية

القاهرة أكبر مدينة عربيّة

تُعتبر القاهرة عاصمةَ جمهورية مِصر العربية أكبرَ مدينةٍ في الوطن العربي من حيث عددِ السّكان والمساحة، كما تحتل المرتبةَ الثانية على مستوى القارة الإفريقية، والمرتبة السابعة عشر على مستوى العالم، فيبلغ عدد سكانها حوالي 9,500,000 مليون نسمةٍ حسب إحصاءات عام 2015 م يتوزعون على مساحةٍ تقدّر بـ 188,982 كم² وهي المساحة المأهولة فعلاً.


سبب تسمية القاهرة بهذا الاسم

بُنيت القاهرة في عهدِ الدّولة الفاطمية على يد القائد جوهر الصقلي في عام 969 م، وأطلق عليها في ذلك الوقت اسم المنصورية، وعندما دخل الخليفة الفاطميّ المُعز لدين الله المدينة الجديدة أَطلق عليها اسم القاهرة تَبرُّكاً بكوكبِ المريخ الذي كان يسمى بالكوكب القاهر، وللقاهرة أكثر من اسم مثل: مدينة الألف مئذنةٍ لكثرة الجوامع فيها، ومدينة مصر المحروسة، وقاهرة المعز.


موقع مدينة القاهرة

تمتد محافظةُ القاهرة على الضّفة الشرقية لِنهر النّيل، وتحدّها من الشمال محافظةُ القليوبية، ومن النّاحية الشّرقية والجّنوبية الظهير الصحراوي، ومن النّاحية الغربية مُحافظةُ الجيزة ونهر النّيل، ولم تَعد مدينةُ القاهرة مدينةً مفصولةً جغرافياً عن نواحيها؛ بل التصقتِ الأبنيةُ والعماراتُ بين جميعِ نواحي محافظة القاهرة، ويُمكن تَسميتها المدينة المحافظة، فجميع مُدن وقرى المحافظة أصبحت عبارةً عن مساحةٍ عمرانيةٍ واحدةٍ.


توسّعت محافظةُ القاهرة من النّاحية الإدارية فَضُمّ إليها مدينةُ الجيزة وبعضَ ضواحيها لتصبح وِحدةً إداريةً باسم إقليمِ القاهرة الكبرى، وقُسِّم هذا الإقليم إلى أربع مناطقَ رئيسيةٍ، وكلّ منطقةٍ تتألف من عدةِ أحياء لتسهيل عملية الإشراف على المدينةِ وتقديم الخدمات للمواطنين.


أقسام مدينة القاهرة

  • المنطقة الشمالية من إقليم القاهرة الكبرى، وقُسّمت هذه المنطقة إلى ثمانية أحياء.
  • المنطقة الشرقية، وتضمّ تسعة أحياء.
  • المنطقة الغربية، وتضم تسعة أحياء.
  • المنطقة الجنوبية، وتضم 12 حياً وهي الأكثر اتساعاً والأكثر سكاناً في الإقليم.


كما تمّ إنشاء ثلاث مدنٍ جديدةٍ تَتبع دائرةً مُستقلّةً وهي مدن: القاهرة الجديدة، ومدينة الشروق، ومدينة بدر، وقد تمّ إنشاء هذه المدن بهدف تخفيفِ الكثافةِ السكانيةِ العالية في إقليم القاهرة الكبرى وتمّ بناء هذه المدن وفقَ مخططاتٍ منظمةٍ تَحتوي على كافةِ الخدمات والمَرافقِ العامة حسب رؤيا إستراتيجيةٍ لتوفير السكن للمواطنين على مدى سنواتٍ قادمةٍ.


القيمة التاريخية لمدينة القاهرة

تُعتبر مدينةُ القاهرة من المدن القديمة في مصر وخارجها؛ ولذلك تحتوي مناطقها على كنوزٍ من الآثار التاريخية التي تحكي قصتها عن الحضارات الفرعونية، واليونانية، والرّومانية، والقبطية وحتى الوصول للحضارة الإسلامية، فهي عبارةٌ عن متحفٍ مفتوحٍ. تحوي بين جنباتها على مدينة أون التاريخية والتي تُعتبر من أقدم العواصم في التّاريخ القديم، وما زالت القاهرة تُضيف لتاريخها حاضراً مُشرقاً بجامعاتها ومعاهدها العلمية المتطورة.