أكبر نيزك سقط على الأرض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٢ ، ١٤ مارس ٢٠١٩
أكبر نيزك سقط على الأرض

أكبر نيزك سقط على الأرض

يعدّ نيزك هوبا (Hoba) أكبر نيزك سقط على الأرض، فقد تمّ اكتشافه عام 1920م من قِبل أحد المزارعين عندما كان يحرث الحقل في مدينة (Grootfontein) في ناميبيا، حيث لاحظ وجود قطعة كبيرة من المعدن، وسرعان ما لفتت هذه الكتلة الكبيرة انتباه العلماء، وعرفوا أنّها نيزك، ويتميز بالصفات الآتية:[١]

  • يبلغ وزن نيزك هوبا حوالي 66 طناً من الحديد، وهو أكبر نيزك تمّ العثور عليه بشكل مستقل على سطح الأرض، وأكبر قطعة من الحديد وجدت بالقرب من سطح الأرض.
  • يصل طوله إلى 2.74 متر، وعرضه 2.74 أيضاً، وسمكه 0.91 متر، وشكله مسطّح.
  • أطلق عليه اسم هوبا نسبة إلى اسم المزرعة التي اكتُشف فيها النيزك، والتي تدعى (Hoba West).
  • سقط النيزك على الأرض قبل 80 ألف عام، ويتكون من 84% من الحديد، و16% من النيكل، وكميات قليلة من الكوبالت، والمعادن الأخرى.
  • تشير وفرة أكاسيد الحديد في التربة المحيطة بالنيزك إلى أنّ وزن هذا النيزك كان أكبر من 66 طناً عندما سقط على الأرض.


أكبر النيازك التي وجدت على الأرض

هناك العديد من النيازك كبيرة الحجم التي وجدت على سطح الأرض، منها:[٢]

  • نيزك ويلاميت: (بالإنجليزية: Willamette)، هو من أكبر النيازك التي وجدت في الولايات المتحدة الأمريكية، وتبلغ مساحته 7.8 م2، ووزنه 15.5 طن، ويتكون من الحديد، والنيكل.
  • نيزك امبوزي: (بالإنجليزية: Mbozi)، تمّ اكتشافه في تنزانيا في ثلاثينيات القرن العشرين، ويصل طوله إلى 3 أمتار، ووزنه إلى 25 طناً أو تقريباً ضعف وزن النيزك ويلاميت.
  • نيزك كايب يورك: (بالإنجليزية: Cape York)، حيث اصطدم في الأرض قبل 10,000 عام، وتمّ اكتشافه عام 1993م في جزيرة غرينلاند، ويصل وزنه إلى 20 طناً.
  • نيزك باكيوبيريتو: (بالإنجليزية: Bacubirito)، من أكبر النيازك التي تمّ العثور عليها في المكسيك، ووزنه يساوي 20 طناً تقريباً.
  • نيزك إلتشاكو: (بالإنجليزية: El Chaco)، وهو ثاني أكبر نيزك على سطح الأرض، ووُجد في الأرجنتين، ويبلغ وزنه حوالي 40 طناً.


مفهوم النيزك

يُمكن تعريف النيازك (بالإنجليزية: Meteoroids) بأنّها أجسام تسبح في الفضاء تتراوح أحجامها بين حبيبات الغبار والكويكبات الصغيرة، ويُمكن اعتبارها صخوراً فضائية، وعندما تدخل هذه الصخور الغلاف الجوي للأرض يُطلق عليها اسم الشهاب (بالإنجليزية: Meteors)، وعندما تصل إلى سطح الأرض يُطلق عليها اسم الحجر النيزكي (Meteorite).[٣]


المراجع

  1. "Hoba: The World's Largest Meteorite", geology.com, Retrieved 2-3-2019. Edited.
  2. LINDSAY DODGSON, BUSINESS INSIDER (25-2-2017), "These Are The 6 Biggest Meteorites to Ever to Be Found on Earth"، www.sciencealert.com, Retrieved 2-3-2019. Edited.
  3. "What’s the difference between a meteor, meteoroid and meteorite?", solarsystem.nasa.gov, Retrieved 2-3-2019. Edited.