أكلات تساعد على النوم

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٤٨ ، ١٢ يناير ٢٠١٦
أكلات تساعد على النوم

صعوبات النّوم

يعاني العديد من الأشخاص حول العالم من مشاكل في النوم، وتصل نسبتهم إلى حوالي ثلاثين بالمئة، كما أن عشرة بالمئة منهم يعانون من الأرق، وهو أنّهم ينامون ساعات غير كافيّة في كل يوم، أي أقل من سبع ساعات، ولمدّة شهر، وبالتّالي يتسبب ذلك بالعديد من المشكلات الصحيّة، والنّفسيّة، كما تؤثر على نشاطاتهم اليوميّة، بسبب أنّ الجسم لا يحصل على مقدار كافٍ من الراحة.


حلول للمساعدة على النّوم

تلعب الظروف المحيطة عوامل مهمّة في الحصول على نوم هادئ، وهناك عاملان مهمان، وهما:

تهييء ظروف مناسبة للنّوم

من المهم النّوم في غرفة هادئة، ومظلمة، من أجل الحصول على نوم هادئ، فالغدّة الصنوبريّة تبدأ بإنتاج الميلاتونين في الظّلام، ومن المفترض الابتعاد عن الشاشات، كشاشة التّلفاز، وإطفاء أجهزة اللابتوب، والأجهزة المحمولة.


أكلات تساعد على النّوم

يمكن أن يكون الأكل هو السبب لعدم النّوم، ويمكن أن يكون السبب في الحصول على نوم مريح وعميق، فيرى الباحثون أنّ الأشخاص الذين يستيقظون من نومهم، يكون معدّل السكر في دمهم منخفضاً، وبالتّالي فإن اتّباع نظام غذائي صحي يحتوي على الدّهون الصحيّة، والألياف، والكربوهيدرات، يسهم في الحصول على نوم هادئ وعميق، بالإضافة إلى العديد من الأطعمة التي تعطي تأثيراً كهرمون الميلاتونين الذي تنتجة الغدّة الصنوبريّة من أجل الشعور بالنّعاس، والنّوم، ومن هذه الأطعمة:

  • الموز: يتصّدر الموز قائمة الأطعمة التي تساعد على النوم، فهو يحتوي على كميّة كبيرة من البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وهرمون الميلاتونين، وهذه هي العناصر الأهم للحصول على نوم هادئ.
  • الكرز: ومن الأفضل اختيار الكرز الداكن، فهو يحتوي على الميلاتونين بمعدل مضاعف عدّة مرّات.
  • بذور اليقطين: تحتوي بذور اليقطين على العديد من الأحماض الأمينيّة التي تحسّن من أداء النواقل العصبيّة باستخدام السيروتين.
  • الشوفان: يحتوي الشوفان على هرمون الميلاتونين، ومجموعة فيتامين ب، وبخاصّة فيتامين ب6، والذي يقوم بدوره في مساعدة المخ على إنتاج النواقل العصبيّة بالشكل المطلوب، وبالتّالي يسهم في الحصول على نوم هادئ.
  • الأعشاب مثل الريحان، والميرميّة، والبابنونج، والنّعناع: تعمل هذه الأعشاب على تقليل الإجهاد.
  • الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات والنشويات: تسهم هذه الأطعمة في رفع مستوى السكّر في الدّم، ولكن يجب عدم الإكثار منها، ومن هذه الأطعمة، المعكرونة، والأرز، والخبز.
  • المكسّرات مثل اللوز، والفستق: تحتوي المكسّرات على المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وهذه العناصر تدخل في إنتاج هرمون الميلاتونين.


ومن المهم الإشارة إلى أن المعدة الممتلئة تسبب مشاكل في النّوم، وبالتّالي يجب تناول كميّات قليلة من الأطعمة المقترحة في الأعلى، لتجنب الإصابة بالتخمة.