أكل القطط

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٧ ، ١٤ أبريل ٢٠١٩
أكل القطط

أكل القطط

تعدّ القطط من الحيوانات الأليفة التي يُمكن تربيتها داخل المنزل، وهناك العديد من أنواع الطعام الذي يمكن تقديمه لها، ويشار إلى أنّ شراء هذه المأكولات وسيلةٌ عمليةٌ ومريحةٌ وغير مُكلفة للحفاظ على صحة القطط، ولكن في بعض الأحيان يُمكن تحضير أكل للقطط في المنزل، حيث توجد العديد من الوصفات الغذائيّة الشائعة ومحلية الصنع، منها:[١]

  • النظام الغذائي الخام (BARF): ويُعرف أيضاً باسم (ACBA)، حيث يتمّ التركيز على تقديم الطعام الخام المفروم إلى القطط، ومن المهم التأكيد على أن يكون الطعام مجمداً؛ وذلك لتفادي الإصابة بالطفيليات، أو إحدى مسبّبات الأمراض.
  • النظام الغذائي للطعام المطبوخ منزلياً: يختار بعض أصحاب القطط هذا النظام وذلك لمنع القطط من الإصابة بالطفيليات أو الفيروسات أو غيرها من مسببات الأمراض، ويُمكن تحضير الطعام وتقطيعه على شكل مكعّبات أو طحنه لتسهيل أكل القطط.


لبن الزبادي للقطط

يعدّ اللبن الزبادي أحدَ أهمّ المصادر الغذائيّة التي يجب الاعتماد عليها في أكل القطط، وتوجد عدة فوائد له، حيث يمكن أن يساعد في تسهيل عملية الهضم لدى القطط في حال كانت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، كما أنّه غني بالكالسيوم الجيد لعظام وأسنان القطط، حيث يساعد على تقوية مينا الأسنان لديها، كما يحتوي على البروبيوتيك، والذي يعمل على تقوية النظام المناعي للقط، ويمكن البحث عن اللبن الطبيعي كامل الدسم، مع وجود بعض الإضافات مثل: الفراولة، أو العنب البري، أو الفانيليا مع الحرص على إعطاء اللبن للقطط بشكلٍ معتدل، والتأكد من عدم تحسس القطّ منه.[٢]


الأطعمة المفيدة للقطط

يوجد عدة أنواع من الأطعمة التي يمكن للقطط تناولها، ومنها:[٣]

  • اللحوم: يمكن للقطط تناول اللحوم البقرية المطبوخة، أو الدجاج، أو الديك الرومي، ولكن بكميات صغيرة، ويشار إلى ضرورة عدم تقديمها نيئة لئلا يتضرر القط.
  • الحبوب الكاملة: يمكن إطعام القطط بعض أنواع الحبوب الكاملة، مثل: الشوفان، والذرة، والأرز البني، والقمح، والشعير، وذلك بعد طحنها جيداً.
  • الأسماك: يمكن تقديم الأسماك المعلّبة أو المطبوخة للقطط، فهي غنية بالأحماض الدهنية أوميغا3 المفيدة لها.


أنواع المأكولات الممنوعة

يوجد بعض المأكولات التي يُفضّل عدم تقديمها للقطط، وهي:[٤]

  • الثوم والبصل: يحتوي الثوم والبصل على مواد كيميائيّة تضرّ خلايا الدم الحمراء للقطط.
  • البيض غير المطبوخ: تحتاج القطط للبيض بكميات قليلة، وقد يعرض البيض النيئ القطط للإصابة بالسالمونيلا، والتهاب البنكرياس، لذا يُفضل تقديم البيض المطبوخ للقطط بكميات قليلة.
  • العظام: يمكن أن تسبب العظام اختناق القطط أو انسداد المسالك المعوية، ممّا يتطلب القيام بعملية جراحية.
  • الدهون: تحتاج القطط إلى الأحماض الأمينيّة الأساسيّة الموجودة فقط في اللحوم، ولكن يراعى قبل إطعامها التأكّد من إزالة جميع الدهون وعدم إطعامها للقطط، لأنّها تسبّب اضطراب الجهاز الهضميّ والتهاب البنكرياس.
  • الكافيين: نسبب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مشاكل للقطط، مثل زيادة معدل ضربات القلب والهيجان، وعليه فيُفضّل إبعاد القطط عن القهوة والشاي والصودا والشوكولاتة خاصة المرة.
  • الحليب: تحبّ القطط الحليب، ولكنّها قد تصاب باضطّراب في المعدة، وذلك بسبب عدم تحمّلها للاكتوز الموجود في الحليب بمجرّد وصولها سنّ البلوغ.


المراجع

  1. Ameera Mills (13-5-2019), "What Can You Feed Your Cat If You Don’t Have Cat Food?"، www.animalwised.com, Retrieved 10-3-2019. Edited.
  2. John Staughton (1-6-2018), "Can Cats Eat Yogurt"، www.organicfacts.net, Retrieved 10-3-2019. Edited.
  3. "People Foods Cats Can Eat", www.pets.webmd.com,4-2-2018، Retrieved 3-4-2019, slide 2-4, Edited.
  4. "Never Feed Your Cat These 6 Human Foods", www.vetstreet.com,4-2-2015، Retrieved 10-3-2019. Edited.
28 مشاهدة