أكل الهامستر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ١٠ فبراير ٢٠١٩
أكل الهامستر

أكل الهامستر

يتكوّن النظام الغذائي للهامستر في البريّة من مجموعة متنوعة من الأطعمة، فهو يتغذى على الحشرات، والحيوانات الصّغيرة مثل الضّفادع والسّحالي، بالإضافة إلى البذور، والحبوب، والمكسرات، والذّرة المشقوقة، والفاكهة، والخضروات، ويُنصح من يرغب بتربية الهامستر كحيوان أليف أن يقدم له وجبات تحتوي على الأقل 16% من البروتين، و5% من الدّهون.[١]


نصائح مهمة تتعلق بتغذية الهامستر

فيما يأتي بعض النّصائح التي يجب على مربي الهامستر الالتزام بها للمحافظة على صحة حيوانه الأليف:[٢]

  • وضع الطّعام في مكان بعيد عن المكان المخصّص للتبوّل والتغوّط.
  • تقديم كميات قليلة من الطّعام للهامستر كل مرة، للتمكن من مراقبة ما إذا كان لديه حساسية لنوع معين من الطعام.
  • التّخلّص من الطّعام الزّائد بعد انتهاء الهامستر من الأكل، حتى لا يجمّعه تحت المكان المخصص للنوم.
  • غسل الفاكهة والخضار جيداََ قبل تقديمها للهامستر، وإزالة البذور من الفاكهة.
  • إخراج الخضار والفاكهة من الثّلاجة قبل فترة كافية حتى تكون حرارتها قريبة من درجة حرارة الغرفة عند تقديمها للهامستر.
  • تزويد الهامستر بماء نظيف باستمرار وتغييره يومياََ، ويفضّل وضع الماء في زجاجة يمكن تعليقها بالقفص حتى لا يتمكّن الهامستر من قلبها.
  • الحرص على أن تشكّل الأغذية الجاهزة المخصصّة للهامستر نصف الحصة الغذائيّة اليوميّة للهامستر، على أن يتم اختيار نوعية جيدة تحتوي على جميع العناصر الغذائيّة والفيتامينات التي يحتاجها، ولاستكمال وجبة الهامستر يُعطى مزيج من الحبوب، والبذور، والمكسرات، بالإضافة للفاكهة والخضار، كما يمكن تقديم الجبن ولحم الدّيك الرّومي لتزويده بكمية كافية من البروتين.
  • تقديم بعض البسكويت أو شرائح الخبز، أو الطّعام المخصص للكلب أو الببغاء كوجبة خفيفة للهامستر، والحرص على تقطيعها لقطع صغيرة قبل ذلك.


أغذية يُمنع تقديمها للهامستر

فيما يأتي بعض أنواع الأغذية التي يُمنع تقديمها للهامستر لأنّها صعبة الهضم بالنسبة له وقد تؤدي إلى اضطرابات معويّة؛ ومنها: الأفوكادو، والبرتقال، والليمون، والثّوم، والبصل، والبقدونس، والكرفس، وزعتر الأوريغانو، والرّيحان، والفجل، والفاصولياء غير المطبوخة، والشّوكولاتة، والسّكر، كما يُمنع تقديم الغذاء المّعّد للبشر للهامستر لأّنه يحتوي على نسبة عالية من الدّهون والملح، ويمكن تقديم بعض أنواع الأطعمة مثل العنب، والجزر، والشّمندر مرة أو مرتين كل أسبوع ولكن بكميات صغيرة.[٣]


المراجع

  1. Alina Bradford (10-6-2014), "Hamster Facts: Diet, Habits & Types of Hamsters"، www.livescience.com, Retrieved 5-2-2019. Edited.
  2. Ameera Mills. (17-7-2018), "What do hamsters eat?"، www.animalwised.com, Retrieved 5-2-2019. Edited.
  3. Josie Turner (29-10-2016), "Forbidden Food for Hamsters"، www.animalwised.com, Retrieved 5-2-2019. Edited.