ألم أسفل البطن في اليسار

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٩ ، ٥ فبراير ٢٠١٩
ألم أسفل البطن في اليسار

ألم أسفل البطن في اليسار

تتعدَّد الأسباب التي قد تُؤدِّي إلى ألم أسفل البطن في اليسار، وأحد أكثر هذه الأسباب شيوعاً هو مشاكل الجهاز الهضميّ، ومن المُمكن أن تتسبَّب مشاكل الجهاز التناسُليّ، ومشاكل الجلد، والأوعية الدمويّة أيضاً في آلام الجهة اليُسرى من أسفل البطن، ومن الضروريّ معرفة مُسبِّب الألم؛ لتحديد العلاج المناسب، وهناك العديد من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار؛ لتحديد المُسبِّب، كمُدَّة الألم، وشدَّته.[١]


أسباب ألم أسفل البطن في اليسار

تُوجَد العديد من الأسباب التي تُؤدِّي إلى حدوث ألمٍ في الجهة اليُسرى من أسفل البطن، وفيما يأتي بعضٌ منها:[٢]

  • الإصابة بالتواء الخصية (بالإنجليزيّة: Testicular torsion)، إذ يُؤدِّي هذا الالتواء إلى حدوث نقص في تدفُّق الدم إلى الخصيتَين، مُسبِّباً التورُّم، والألم الشديد.
  • الإصابة بالانتباذ البطانيّ الرحميّ (بالإنجليزيّة: Endometriosis)، إذ تنمو بطانة الرحم خارج الرحم بدلاً من داخله، مُسبِّبة ألم البطن، والعقم.
  • وجود كيس على المبيض (بالإنجليزيّة: Ovarian cyst)، وهو كيس مملوء بالسائل يقع على سطح المبيض، أو في داخله.
  • المُعاناة من تشنُّجات الطمث، أو عُسْر الطمث (بالإنجليزيّة: dysmenorrhea)، وتحدث هذه التشنُّجات عادةً قبل، وأثناء فترة الحيض.
  • الإصابة بمرض التهاب الحوض (بالإنجليزيّة: Pelvic inflammatory disease).
  • الإصابة بالتواء المبيض (بالإنجليزيّة: Ovarian torsion)، فقد يُسبِّب كيس المبيض الكبير حدوث التواء في المبيض، ممّا يُؤدِّي إلى انقطاع وصول الدم إليه، والمُعاناة من الألم، وقد يُؤثِّر هذا الالتواء أيضاً في قنوات فالوب.
  • الحمل خارج الرحم (بالإنجليزيّة: Ectopic pregnancy).
  • الإصابة بالفتق الإربيّ.


علاج ألم أسفل البطن في اليسار

يعتمد علاج ألم أسفل البطن في الجهة اليُسرى على تحديد مُسبِّب الألم، فبعض الحالات تتطلَّب تعديل النظام الغذائيّ، مثل: حالات حساسيّة اللاكتوز، أو الإمساك، أو الغازات، وتتطلَّب بعض الحالات الأخرى العلاج بالمُضادّات الحيويّة، كحالات الإصابة بالعدوى، أمّا في الحالات الشديدة، كحالات الفتق، أو انسداد الأمعاء، فيتمّ اللُّجوء لإجراء العمليّات الجراحيّة.[٣]


المراجع

  1. Devon Andre (04-07-2016), "Pain in lower left abdomen – causes and home remedies"، www.belmarrahealth.com, Retrieved 19-01-2019. Edited.
  2. Glenna Bailey (09-06-2017), "What’s Causing Pain in My Lower Left Abdomen?"، www.healthline.com, Retrieved 19-01-2019. Edited.
  3. Jenna Fletcher (21-11-2018)، "What causes pain in the lower left abdomen?"، www.medicalnewstoday.com، اطّلع عليه بتاريخ 20-01-2019.