أماكن وجود الذهب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ٢٧ أغسطس ٢٠١٦
أماكن وجود الذهب

الذهب

الذهب هو معدن أصفر فلزيّ ثمين جدّاً، وعنصر كيميائي يرمز له بالرمز (Au)، ويطلق على غير المصنع منه مصطلح التبر، ويتميّز الذهب عن غيره من المعادن بعدم تأثره بعوامل البيئة أو الظروف الجوية فيبقى محافظاً على شكله وقيمته فلا يتغيّر بمرور الزمن عليه وللذهب خصائص فيزيائيّة عديدة أهمّها: الليونة أي قابليته للتشكيل، واللمعان.


يتوزّع الذهب في الطبيعة مع غيره من المعادن ولعلّ أهمّها النحاس والرصاص، والتي تختلط معه بنسب مختلفة، ويكون الذهب على شكل حبيبات صغيرة أسفل مجرى الأنهار والسيول، وفي الصخور، كما يكون على شكل عروق في باطن الأرض.


أماكن وجود الذهب

الذهب عنصر ثمين، لكنه يتواجد في الطبيعة بكميّات قليلة جداً، وإلى هذا السبب يعزى ارتفاع ثمنه، إضافةً إلى صعوبات استخراجه، وعند البحث عن الذهب في أماكنه نجده بصورتين هما:


رواسب أولية

غالباً ما تتواجد الرواسب الأوليّة للذهب في المنابع المائيّة الباردة والحارّة، لكنّ أهمّها الحارّة، وهنا يختلط مع الذهب عناصر معدنيّة أخرى أهمّها معدن البيريت، والكبريت، وتورمالين، وموليندنين، ويسهل انفصال هذه المعادن عن الذهب بمجرد تعرّضه لعوامل بيئيّة، وظروف جويّة، وعند انفصاله فإنّه يترسّب في مجرى السيول والأنهار.


رواسب التجمعات

تتكوّن رواسب التجمعات بشكلٍ كبيرٍ جداً في الولايات المتّحدة الأمريكيّة خاصّةً ولايات: آلاسكا، وكلورادوا، وكاليفورنيا، كما تتكوّن في وسيبيريا، وأستراليا، ومقاطعة أنتاريو في كندا. ومناطق جنوب أفريقيا خاصّةً منطقة الراند، وتبلغ نسبة ما يستخرج من هذه المنطقة 40% من الإنتاج العالمي للذهب، أمّا أكبر قطعة ذهب خام فقد استخرجت من أستراليا، وقد بلغ وزنها 2.280 أونصة.


استعمالات الذهب

  • للذهب استعمالاتٌ كثيرةٌ وعديدةٌ، وقد استعملته معظم الشعوب، والحضارات القديمة والحديثة، ولكن أقدم وأكبر استعمال للذهب كان في الحضارة الفرعونيّة، فقد استعملوه في بناء جدران الغرف الملوكيّة، وكانوا يصنعون منه توابيت ملوكهم، وعرباتهم، وعملة نقديّة، كما أنّهم صنعوا منه قناعاً يعتبر من أجمل الأقنعة التي عرفتها البشرية؛ كونه صنع من الذهب النقي للفرعون توت عنخ أمون، وقد اتّسعت دائرة استعمالات الذهب في الوقت الحالي لتشمل:
  • قاعدة نقدية من قبل صندوق النقد الدولي (IAF) وبنك التسويات الدولية.
  • صناعة الحلي والجواهر.
  • صناعة الإلكترونيات، حيث تستخدم كميّة صغيرة نسبياً من الذهب في كلّ جهاز من الأجهزة الإلكترونية الحديثة، كالهواتف المحمولة، والآلات الحاسبة، والمساعدات الرقميّة الشخصيّة، وأجهزة تحديد المواقع GPS، والكمبيوتر والتلفزيون.
  • يستخدم في الطب وخاصةً الذهب المشع (198) لعلاج بعض أنواع السرطانات، ويستخدم أيضاً في علاج الروماتيزم، والتهاب العظام، بالإضافة إلى استخدامه لصنع الأسنان؛ بسبب ليونته ومقاومته للتآكل.
404 مشاهدة